xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

إسرائيل تتهم لبنان وحزب الله بعرقلة ملف "الغجر"

الأخبار والحوادث

25-10-2010, 09:33 AM
medo
 
إسرائيل تتهم لبنان وحزب الله بعرقلة ملف "الغجر"

اتهمت إسرائيل أمس الأحد الحكومة اللبنانية وحزب الله بـ"تعطيل جهود التوصل إلى اتفاق حول قرية الغجر،"الواقعة عند المثلث الحدودى بين إسرائيل ولبنان وسوريا، والتى يشكل النزاع حولها أبرز نقاط الخلاف بين بيروت وتل أبيب بعد الانسحاب الإسرائيلى عام 2000 وفقا لما ذكرته شبكة "سى أن أن" الإخبارية.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن من وصفته بـ"مصدر سياسى كبير" قوله إن الجانب اللبنانى هو من عطل هذه الجهود، مشيراً إلى أن حزب الله "ليس معنيا بالتوصل إلى الاتفاق، إذ أن جل الاهتمام اللبنانى هو حول ترقب صدور القرار الظنى،" فى التحقيق بقضية اغتيال رئيس الوزراء اللبنانى الأسبق، رفيق الحريرى.

وأوضح المصدر الإسرائيلى أن تل أبيب والقوات الدولية العاملة فى جنوب لبنان "يونيفيل" قد توصلتا إلى تفاهم حول غالبية النقاط مرجحا "توقيع اتفاق أحادى الجانب بشان الغجر" ولم يصدر تعليق رسمى من لبنان حول هذه المعلومات، وإن كانت بيروت قد أعلنت مراراً عن رغبتها باستعادة الأجزاء التى تعتقد أنها خاضعة لسيادتها فى القرية، عبر وساطة الأمم المتحدة.

وأوضحت شبكة "سى إن إن" أن قرية الغجر تقع فى هضبة الجولان السورية، ولكنها تمددت عمرانياً إلى الأراضى اللبنانية خلال وجود الجيش الإسرائيلى بجنوبى لبنان قبل عام 2000. وبعد الانسحاب الإسرائيلى، جرى رسم خط حدودى يقسم القرية، غير أن سكانها رفضوا ذلك، ما ترك الجيش الإسرائيلى منتشراً على كامل رقعتها، الأمر الذى تعتبره بيروت احتلالاً لأراض تابعة لها.

وإلى جانب ملف الغجر، تبرز قضية مزارع شبعا، التى يقول لبنان إنها تتبع بلدة شبعا الحدودية، ولكنها تشكل نقطة خلافية، إذ يقول الجانب الإسرائيلى إنها تتبع الأراضى السورية.

وأشارت "سى إن إن" إلى أنه سبق أن طالبت جهات لبنانية عديدة بإجراء عملية ترسيم للأراضى مع سوريا فى منطقة شبعا، غير أن دمشق رفضت ذلك بدعوى عدم جواز حصول ترسيم فى أرض محتلة، ما دفع باتجاه اعتماد خيار يقضى بتسليم المنطقة للقوات الدولية، وهو أمر تحفظت عليه إسرائيل بدعوى القلق من تسلل عناصر حزب الله.


المصدر : اليوم السابع
من مواضيع : medo إيران تصدر بياناً ترد فيه على قرار مجلس الأمن
السلطات الإيرانية تمنع سفر علماء أهل السنة خارج إيران
إسرائيل تزعم بناء مصر جداراً تحت الأرض مع غزة
حزب الكرامة يطالب بإقالة "حفظى" من منصبه بالدقهلية
ضابط مصرى وراء إلقاء القبض على إرهابى نيو جيرسى
 

الكلمات الدلالية (Tags)
ملف, لبنان, الله, الغير, تتهم, بعرقلة, إسرائيل, ويست

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
ادعاء رمسيس الثانى الالوهيه
اخبار اليوم من بوب العدد 2- 27/8/2006
حرب لبنان وأثرها على المشروع الصهيوني
" لأن إسرائيل تمتلك القنبلة الذرية فهي تمارس الأبارتايد"

إسرائيل تتهم لبنان وحزب الله بعرقلة ملف "الغجر"

الساعة الآن 01:01 AM.