xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

ثائق "ويكيليكس" تكشف استعمال أسلحة سويدية في الحرب على العراق

الأخبار والحوادث

27-10-2010, 02:36 AM
كابتن اكرم
 
ثائق "ويكيليكس" تكشف استعمال أسلحة سويدية في الحرب على العراق

ثائق "ويكيليكس" تكشف استعمال أسلحة سويدية في الحرب على العراق الثلاثاء, 26 أكتوبر 2010 17:11 ثائق "ويكيليكس" تكشف استعمال أسلحة سويدية في الحرب على العراق
مؤسس "ويكيليكس": لا أخشى على حياتي واتخذت تدابير للحفاظ على الموقع



أكد مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج الأحد 24-10-2010 لقناة تلفزيونية إسرائيلية أنه اتخذ "تدابير وقائية أمنية إضافية" بعدما نشر الموقع نحو 400 ألف وثيقة سرية حول الحرب في العراق.

وقال أسانج في مقابلة مع القناة الثانية الخاصة في التلفزيون الإسرائيلي "لا أخشى على حياتي، لكننا اضطررنا إلى اتخاذ تدابير وقائية أمنية إضافية".

وذكرت القناة أن المقابلة تمت "في مركز ثقافي إسلامي في قلب لندن"، لافتة إلى أن أسانج رافقه حراس شخصيون.

ونشر موقع ويكيليكس مساء الجمعة الماضية وثائق سرية أمريكية حول الحرب في العراق، فيما اعتبر "التسريب الأكبر لوثائق عسكرية سرية في التاريخ".

ويتصل الأمر بـ400 ألف تقرير عن حوادث كتبها جنود أمريكيون، بين يناير (كانون الثاني) 2004 ونهاية 2009، تعرض خصوصاً حالات تعذيب بيد القوات العراقية، إضافة إلى "أكثر من 300 حالة تعذيب ارتكبتها قوات التحالف"، على قول أسانج.

وأوردت الوثائق أن 109 آلاف شخص على الأقل 63% منهم مدنيون قتلوا في العراق منذ اجتياح هذا البلد في مارس (آذار) 2003 حتى نهاية 2009.

وكشفت أيضاً أن القوات الأمريكية قتلت ما بين 600 و700 مدني عند حواجز في كل أنحاء العراق أو بعمليات إطلاق نار استهدفت مدنيين عن طريق الخطأ.
الأسلحة السويدية في العراق

أثارت وثائق الجيش الأمريكي التي أُعلن عن نشرها على موقع ويكيليكس يوم الجمعة 22-10-2010 جدلاً واسعاً في الأوساط المدنية والسياسية في السويد، بعد كشفها استعمال أسلحة سويدية في حرب العراق.

واعتبرت رئيسة جمعية السلام والتحكيم السويدية آنّا إيك أن الأسلحة السويدية التي استعملها الجيش الأمريكي والبريطاني في الحرب تجعل "الصناعة السويدية للأسلحة" مسؤولة كذلك عن الجرائم ضد الإنسانية في العراق.

ونقل التلفزيون السويدي الرسمي عن آنّا قولها "إننا كنشطاء سلام سويديين هناك شيء واضح بالنسبة لنا، وهو أننا رأينا كيف تم استعمال الأسلحة السويدية من طرف القوات الأمريكية والبريطانية لقتل المدنيين في العراق، وهو أمر من شأنه أن يدق ناقوس الخطر" معتبرة أن الحكومة السويدية سارت بنفس التوجه الأمريكي عندما اعتبرت أن أمن السويد ومصالحه أهم من الآخرين في النقاشات التي كانت تدور حول مسألة تصدير الأسلحة السويدية إلى أمريكا في البرلمان السويدي. والذي تبرره الحكومة بدعوى"حفظ الأمن القومي للسويد على المدى البعيد والواردات الاقتصادية المهمة التي تجنيها من تصنيع الأسلحة".

وأضافات آنّا "إننا وحتى قبل الحرب على العراق طالبنا بوقف تصدير الأسلحة لأمريكا وبريطانيا، وكان جواب سياسيينا دائماً كما هو عليه الحال الآن. إننا بحاجة لتصدير الأسلحة للدفاع عن أمننا" رغم معارضة الحكومة السويدية للحرب على العراق.
ترحيب المعارضة السويدية بكشف "الحقائق المهمة"

من جهتها رحبت أحزاب المعارضة السويدية بكشف الوثائق التي نشرها ويكيليكس واعتبرتها "حقائق مهمة".

وقال هانز لينده المتحدث باسم حزب اليسار للشؤون الخارجية: "إن الانتهاكات الممنهجة في العراق مشينة للغاية".

وأضاف هانز في تصريح لوسائل الإعلام السويدية أن السويد يجب أن يكون البلد الذي يدافع عن حقوق الإنسان، حتى عندما تُنتهك من قبل الولايات المتحدة وحلفائها. والسويد يجب أن تدين بقوة هذا الهجوم".
أسلحة سويدية ثقيلة استعملت في الحرب على العراق

ونشر موقع ويكيليكس 400 ألف وثيقة جديدة مُسربة من البنتاغون تتعلق بالحرب الأمريكية على العراق.

وتتحدث الوثائق التي نُشر جزء منها في موقع التلفزيون السويدي على الإنترنت، عن استعمال القوات الأمريكية لبنادق وتجهيزات مدرعات وعربات مجنزرة وذخيرة ونظم تمويه وقاذفات قنابل ورادارات ودروع مضادة للدبابات سويدية، وكذلك تشير إلى استعمال المقاتلين في العراق لأسلحة سويدية ضد القوات الأمريكية.

وتذكر الوثائق أن الولايات المتحدة استوردت ما يزيد عن نصف مليون مدفع مضاد للدبابات ورشاشات من شركة ساب السويدية.

وقال أورغان أولفسون وإيفا لاندهال المحرران في التلفزيون السويدي الذي عرض جزءا من الوثائق التي تشير إلى قائمة الأسلحة السويدية التي استعملها الجيشان الأمريكي والبريطاني في الحرب على العراق: "إنه لم يتم التأثير علينا لا من ويكيليكس ولا من وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في طريقة تعاطينا مع المواد أو اختيار المواد التي نشرناها".
شركة "ساب" السويدية من الشركات الكبرى في تصنيع الأسلحة الثقيلة

وتعتبر السويد من الدول المصدرة للأسلحة الثقيلة لبريطانيا وأمريكا، وتعد شركة ساب السويدية الشهيرة بصناعة السيارات، من الشركات العالمية الكبرى في تصنيع معدات عسكرية ثقيلة وذخائر وطائرات ومروحيات عسكرية ومدنية.

يذكر أن الحكومة السويدية كانت قد رفضت طلباً مقدماً من مؤسس موقع ويكيليكس الإلكتروني جوليان أسانج للإقامة والعمل في السويد في وقت مبكر من الأسبوع الماضي، ولا يزال جوليان متهماً بقضية اغتصاب مرفوعة ضده في المحاكم السويدية.



المصدر : موسوعة النهرين
من مواضيع : كابتن اكرم واع/ النائب شاكر كتاب : الكتل السياسية تعيش حالة تخلف سياسي
اياد السامرائي : التدخلات الخارجية اثرت سلبا في حرية القوى السياسية
أمیر سعودی یحاول قتل خادمه فی المصعد
افتتاح اول مستشفى عراقي لعلاج سرطان الاطفال في البصرة
بسبب ضغوط أمريكية ..المالكي يوقف مفاوضاته مع التحالف الكردستاني و يتجه نحو العراقية
 

الكلمات الدلالية (Tags)
أصلية, الحرب, العراق, استغلال, ثائق, تكشف, سويدية, على, في, ويكيليكس

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
مالم ينشر عن حرب اكتوبر ( القصة كاملة ).............للتثبيت..............
نبذة عن العراق على مر العصور
حدث فى مثل هذا اليوم :غرة ذي الحجه
اتفاقية جنيف الثالثةبشأن معاملة أسرى الحرب
نريد تحقيقا عربيا في مبررات الحرب علي العراق

ثائق "ويكيليكس" تكشف استعمال أسلحة سويدية في الحرب على العراق

الساعة الآن 05:22 PM.