xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث

لندن تعدّل قانونها لمنع ملاحقة الإسرائيليين

الأخبار والحوادث

04-11-2010, 05:54 AM
غادة لبنان
 
لندن تعدّل قانونها لمنع ملاحقة الإسرائيليين








لندن تعدّل قانونها لمنع ملاحقة الإسرائيليين

 
صرّح امس وزير الخارجية البريطاني وليم هيغ بأن حكومته ستعدل قانونا يسمح بملاحقة اجانب على اراضيها متهمين بارتكاب جرائم حرب، اثر ارجاء الدولة العبرية حوارا استراتيجيا مع لندن بسبب هذا القانون الذي يهدد مسؤوليها بالملاحقة القضائية في المملكة المتحدة.
وفي بيان صدر في لندن ردت وزارة الخارجية البريطانية على المخاوف الاسرائيلية من هذا القانون، مؤكدة ان مشروع "تعديل" هذا القانون سيقدم الى البرلمان "في مستقبل قريب جدا من اجل اقراره.
وفي تصريح للصحافيين في رام الله قال هيغ اثر لقائه مسؤولين فلسطينيين ان "مسالة الاختصاص القضائي العالمي تشكل امرا نعيده الى نصابه الصحيح في الحكومة الجديدة... لكننا سنفعل ذلك على طريقتنا الخاصة وفي توقيتنا الخاص".
وجاء هذا التصريح بعيد اعلان الناطق باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية يغال بالمور ان تعديل القانون البريطاني يشكل من وجهة نظره "الاولوية الاولى في جدول اعمال" زيارة هيغ لاسرائيل، مشيرا الى ان الدولة العبرية ارجأت "الحوار الاستراتيجي" مع بريطانيا ما لم تراجع لندن هذا القانون.
وينعقد هذا الحوار بين البلدين سنويا ويتركز على مسائل الدفاع والامن، وكان مفترضاً ان يجري هذه السنة في تشرين الاول في بريطانيا، الا انه لم يحصل استناداً الى مصدر ديبلوماسي.
وجاء في بيان وزارة الخارجية البريطانية :"نحن نشاطر الاسرائيليين قلقهم" من مبدأ الصلاحية الدولية التي يتمتع بها القضاء البريطاني.
وكان بيان مشترك أصدره وزير الخارجية الاسرائيلي أفيغدور ليبرمان ونظيره البريطاني "أكد مجددا التزام الحكومة البريطانية التحرك عاجلاً لحل الوضع غير المقبول في ما يتعلق بعالمية الاختصاص القضائي".
ويسمح القانون البريطاني بأن يصدر قاض مذكرة توقيف في حق شخصية اجنبية تزور بريطانيا بطلب من المدعي اذا رأى انه شارك في جرائم حرب او جرائم ضد الانسانية.
واستخدمت منظمات فلسطينية هذا التشريع لإقامة دعاوى امام محاكم بريطانية على مسؤولين سياسيين او عسكريين اسرائيليين اتهمتهم بارتكاب جرائم حرب.
وفي وقت سابق هذا الاسبوع، الغى وزير شؤون المخابرات الاسرائيلية دان ميريدور زيارة للندن على خلفية مخاوف من امكان توقيفه، مع تكهنات وسائل الاعلام المحلية بان تكون لهذا القرار صلة بالهجوم الاسرائيلي الدامي على اسطول سفن المساعدات الانسانية المتجهة الى غزة في نهاية ايار، كما افادت وسائل اعلام اسرائيلية.
ورفض ناطق باسم مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي التعليق على هذه المعلومات، الا ان هيغ اصر على ان "حيزا كبيرا من الحوار الاستراتيجي يتواصل على الدوام بما يشمل اليوم وغدا".
واشارت السفارة البريطانية في تل ابيب الى ان مشروع تعديل لنص القانون سيعرض على مجلس العموم البريطاني "في الاسابيع المقبلة". وصرحت الناطقة باسمها كارن كوفمان بان "الحكومة البريطانية تدرك ان لدينا مشكلة حقيقية نعالجها"، مشيرة الى ان الامر سيتطلب "بضعة أشهر" لاقرار التعديل . واضافت: "سنقدم مشروعاً في الاسابيع المقبلة لدرسه في الدورة الحالية للبرلمان". واكدت ان بريطانيا لا تزال "ملتزمة الحوار الاستراتيجي مع اسرائيل" وانها "تناقش حاليا المواعيد مع وزارة الخارجية الاسرائيلية".
ومارست اسرائيل ضغوطا على بريطانيا طوال خمس سنوات لحملها على تعديل النص القانوني، بعدما ارغم عدد كبير من ابرز المسؤولين السياسيين والعسكريين على الغاء زياراتهم خشية توقيفهم.
وفي كانون الثاني، تعهد رئيس الوزراء البريطاني آنذاك العمالي غوردون براون تغيير القانون بعدما الغت تسيبي ليفني زعيمة المعارضة ووزيرة الخارجية خلال فترة الهجوم الاسرائيلي على غزة في نهاية 2008 ومطلع 2009 زيارة لها لبريطانيا عقب صدور مذكرة توقيف في حقها، مما اثار تشنجات ديبلوماسية بين البلدين.
وفي مقابلة مع "يديعوت احرونوت" صادفت زيارته الاولى لاسرائيل بصفته وزيرا للخارجية، قال هيغ ان على الاسرائيليين ان ينتظروا من باب الاحتياط تعديل القانون قبل ان يزوروا بريطانيا. واضاف: "اعتقد انه من الحكمة ان ننتظر اولا اقرار هذا القانون ثم نبادر الى دعوتهم".
ووصل هيغ الى اسرائيل في وقت متقدم الثلثاء لاجراء محادثات من المتوقع ان تتركز على سبل مساعدة اسرائيل والفلسطينيين على تجاوز المراوحة الحاصلة في مفاوضات السلام.











المصدر

رويترز
من مواضيع : غادة لبنان نزوح كثيف إلى الأراضي اللبنانية
السعودية تؤجل صفقة أسلحة لبعد الانتخابات البريطانية
الجيش يقول انه مستعد لاستخدام القوة لاخلاء ميدان التحرير
ترحيل 17 مصريا أيدوا البرادعي من الكويت
وصول أول سفير أمريكي الى دمشق منذ خمس سنوات
 

الكلمات الدلالية (Tags)
ملاحقة, لمنع, لنيو, الإسرائيليين, تعدّل, قانونها

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

لندن تعدّل قانونها لمنع ملاحقة الإسرائيليين

الساعة الآن 09:50 AM.