xpredo script

العودة   نيو حب > منتديات الحاسب والاتصالات > الاخبار التقنية
التسجيل

الصين تسيطر على تصدير العناصر النادرة الضرورية للتكنولوجيا المتقدمة

الاخبار التقنية

08-11-2010, 01:07 AM
كابتن اكرم
 
الصين تسيطر على تصدير العناصر النادرة الضرورية للتكنولوجيا المتقدمة

الصين تسيطر على تصدير العناصر النادرة الضرورية للتكنولوجيا المتقدمة تسيطر الصين على ما يعرف بالعناصر النادرة التي تستخدم في صناعة التكنولوجيا المتقدمة وتحديدا الالكترونية منها وتحدثت تقارير عن استخدام بكين لهذه السيطرة كسلاح خلال الازمات السياسية اذ تقنن تصدير هذه المواد للجهة التي تختلف معها.
وتجدر الاشارة الى ان صناعة الالكترونيات وتحديدا الكومبيوتر تتطلب وجود العناصر النادرة وهي بشكل عام مؤلفة من 17 معدن منها مغناطيسي ومنها المتألق وجميعها ضرورية في صناعة الاقراص الصلبة (hard drivres) وتكنولوجيا الليزر والكومبيوتر، وتسجل لها حتى استخدامات كبيرة في مجالي الطاقة النظيفة والتكنولوجيا العسكرية.
وعلى الرغم من كون العناصر النادرة متوفرة بشكل كبير، الا ان انتشارها الجغرافي على مساحات كبيرة وعدم وجودها بكثافة في امكنة محددة ومعينة لا يثير حماسة المستثمرين على حفر المناجم لاستخراجها.
الا ان الصين ترى الامور من زاوية اخرى، وهي تستخرج اليوم 97 بالمئة من العناصر النادرة ما يعني انها تسيطر حكما على السوق العالمي لهذه المواد.
وتملك الصين نحو 36 بالمئة من الاحتياطي المكتشف حتى الآن لهذه المواد، وقد قامت المناجم الصينية منذ اوساط تسعينيات القرن الماضي بالاستثمار في استخراج هذه المواد بكثافة بينما قامت بلدان اخرى كالولايات المتحدة وغيرها باغلاق او تقليص بحد كبير عدد المناجم التي تستخرج العناصر النادرة.
وكانت صحيفة نيويورك تايمز الامريكية قد ذكرت مؤخرا ان الصين قللت من شحنات العناصر النادرة الى اليابان خلال الازمة التي استجدت بين البلدين على خلفية الحادث الذي وقع في منطقة الجزر المتنازع عليها بين طوكيو وبكين.
كما نقلت الصحيفة عن مصادر صناعية قولها ان الصين قامت بالخطوات نفسها مع الولايات المتحدة واوروبا بعد اطلاق واشنطن تحقيقا تجاريا لمعرفة ما اذا كانت الحكومة الصينية تدعم تكنولوجيا الطاقة النظيفة.
من مواضيع : كابتن اكرم العالم على وشك الدخول بعصر التلفاز الذكي
أزمة المناخ ... ارتفاع غاز ثاني اوكسيد الكاربون
علماء يطالبون بتمويل نظام جديد لمراقبة المحيطات
هكذا تكون شاشة الكمبيوتر مثالية
مناجم الذهب تهدد مياه الإنديس
 

الكلمات الدلالية (Tags)
للتكنولوجيا, المتقدمة, السجن, العناصر, النادرة, الضرورية, تصدير, تسيطر, على

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

الصين تسيطر على تصدير العناصر النادرة الضرورية للتكنولوجيا المتقدمة

الساعة الآن 02:39 PM.