xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح > رومنسيات
التسجيل

معاذ الله ان انساها

رومنسيات

12-11-2010, 06:56 AM
مسعين بالله
 
معاذ الله ان انساها


[IMG]http://up.*/upfiles/Il902266.jpg[/IMG]



ليس في قلبي سواها
سبحان ربي من سواها

الحنان مبدؤها ومنتهاها
والعشق بحرها ومرساها







رقتها في شدة تاخذني

ويبقى القلب في اسراها

كالقشه اجرى ببحرها
اخوض عمقها ومعناها







وهدير امواج تطيش
ليس بي جذب سواها

في عشقي لها وله
من مبدئها لمنتهاها

معاذ الله ان  انساها



الروح فيها ترتوى
دقات قلبي لم تنساها

لكنها بالاغلال اسيرة
خلف اسوار اراها





غافله في سحرها فليس
الذنب منها ولا مبتغاها

ليس ذنبها والسماء ابت
وشاطيء الوصال جفاها

وحياه بالعروق وسحرها
الروح يوم النحر تتغشاها

تحيا القلوب بذ كرها



استغفركم


معاذ الله ان انساها





حازم صيام

من مواضيع : مسعين بالله الحب هو الحل (المظهر والمخبر)
وداعا ليلي
معاذ الله ان انساها
وجع القلب عليه وعليا
الحب هو الحل (جمال الفكر)
18-11-2010, 10:41 PM
العاشقه للحب2
 
تحفه يا جازم بجد ايه الروعه دى وجميل اوى موضوع الصور ده بين الكلام بس بجد رائع
بس اول صوره توحى انها ماتت ولا قصدك انها ملاك
يوم النحر تتغشاها مش فاهماها
من مواضيع : العاشقه للحب2 ما اجمل الحب
19-11-2010, 01:51 AM
مسعين بالله
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاشقه للحب2
تحفه يا جازم بجد ايه الروعه دى وجميل اوى موضوع الصور ده بين الكلام بس بجد رائع
بس اول صوره توحى انها ماتت ولا قصدك انها ملاك
يوم النحر تتغشاها مش فاهماها
معاذ الله (باريء الروح)
هي خالده لن تموت
روحها تملا الملكوت
ملكوت الفؤاد
ساعة السكوت
فتمر ساعت الهجر
في اسرها وتفوت

والقلب نابضا بها
بين الحياه والموت
اما يوم النحر
فهو يوم ان فارقتني
ليس يوم الاضحيه
واللقاء كان امنيه
يوم ان خرجت الروح
تشكو حاليه
تتغشاه الروح
وجرح الايام الماضيه
ويمضي الغياب يرثاني
بين لحظه و ثانيه





من مواضيع : مسعين بالله الحب هو الحل ( جواز الكدب من الاخلاص باطل)
spartacus
الحب هو الحل (الديمقراطيه )
الحب هو الحل (المظهر والمخبر)
الحب هو الحل (مفردات الحب)
19-11-2010, 03:14 AM
مسعين بالله
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاشقه للحب2
يوم النحر تتغشاها مش فاهماها
يحد السيف من نحري

بيوم النحر
وموج البحر له جذبه
ومد الجذر له اخر
فى اخر الشهر
يبات الشط من حيرته
بيشكي النحر
ويوم النحر في قلبي


بتخرج روح لباريها
يغيب الصبح من حيرته
شعاع الشمس بكاها


دماء وجروح
تشوف الجرح في غروبي
دماء من نار
ولون الدنيا في غروبها
حمار في حمار

يفوت الدمع من عيني
دماء انهار
ويوم البعد من يومها
ملهش نهار


وسد انهار

وفي نهري
وفاق الحد

ملهش قرار

وسيف العقل مسموح
قرار الهجر في صدري

والكلام بوضوح


بكاء القلب لا يعلن

والوريد ما يبوح

سبق السيف العزل
والفؤاد مذبوح
لمن اشكي لمن وابوح


لمن افضى بما عندي

لمن اذهب واروح

سوى الله في قلبي
وجود الله يكفيني
ورب الروح

يجمعني
بروح الروح






من مواضيع : مسعين بالله الحب هو الحل(ان تحب فلا تكره)
الحب هو الحل ( المستشفى الاستثماري )
حبي ليك وطن
قانون الجاذبيه القلبيه 2 (طعام القلوب)
الحب هو الحل (صيغة الحق )
19-11-2010, 04:17 PM
العاشقه للحب2
 
ايه ده بس الجمال ده ما شاء الله عليك انت تطور شعرك اوى اوى ان حاسه انك بقيت بتتنفس شعر ربنا يزيدك
شكرا جدا للايضاح
من مواضيع : العاشقه للحب2 ما اجمل الحب
19-11-2010, 06:26 PM
مسعين بالله
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة العاشقه للحب2
ايه ده بس الجمال ده ما شاء الله عليك انت تطور شعرك اوى اوى ان حاسه انك بقيت بتتنفس شعر ربنا يزيدك
شكرا جدا للايضاح
هذا اجمل وارق تعبير
عن حالتي الشعريه
اما عن الرومانسبه
فحدث ولا حرج
عفوا عفوا

من مواضيع : مسعين بالله الحب هو الحل ( الخلع)
الحب هو الحل ( الشعر المستعار)
الحب هو الحل ( مصر ام الدنيا)
الحب هو الحل (المظهر والمخبر)
غريق في بحر البنات (أضعف من نمله)
26-11-2010, 02:23 AM
القسوه والحنان
 



وكيف تنساها

و أنت هائما في دنياها

إن جائت فــ أنت دواها

و إن غابت فـــ في القلب ذكراها

ومن حولك تراها

وفي العين مرساها

سبحان من سواها

فـــــــــــ حقاً و دوماً معاذ الله أن تنساها

,,,

راائع بل أكثر من راائع بل منبع الروعه أحبارك التي تنطلق و تسكن قلوبنا بأجمل المعاني النبيله.


سلم ـــــــــــــــــــــــــ ـت يدااااك الراقيه الساحره



القسوهـــــــــــــــ و الحنانــــــــــــــــ
من مواضيع : القسوه والحنان
29-11-2010, 08:06 AM
مسعين بالله
 
ميرسي جدا
لحضورك وذوقك ورقتك
ورقه مشاعرك
واحساسك الجميل
ايها الحنان والحنان

من مواضيع : مسعين بالله رمضان هو الحل
الحب هو الحل (الولاد عايزين ايه؟)
الحب هو الحل (حب الاخر)
الحب هو الحل 19(خاتم سليمان اوعاصفة الحب)
حبي ليك وطن
01-12-2010, 01:14 PM
محمود المختار
 
أخي الفاضل( مستعين بالله )
لقد تفضلت بالرد على موضوع لي بعنوان ( لا يأتون بمثله ) وعذراً إن كنت أبطات الرد والتعليق على كلماتك ويعلم الله أني لم أقف على تعليقك إلا اليوم
دعنى أوضح لك أولا المراد بكلمة البلاغة في اللغة حتى تكون على بينة من الأمر ،البلاغة هي إدركـ الغاية أو الوصول إلى النهاية.

اسمح لي أن أقول ان تعليقك يحمل سمة الانتقائية التى تصادر المطلوب وتحجر على المراد ويبدو أنك لم تفهم قصدي ولا حتى مراد الباحث الذي لم تروقك كلماته فلم اقل ان الله سبحانه وتعالي لم يقصد البلاغة ومدار حديثي كان عن أن الكلام الصدق ينتج بالضرورة كلاما بليغا فالبلاغة في الكلام المقدس هي نتيجة وليست غاية وغايته هي إيصال معنى الخطاب كاملا إلى المتلقي، سواء أكان سامعا أم قارئا ثم انى كنت اتحدث عن الناحية البيانية الصرفة بمعنى أن مدار البلاغة ـ كما يقول ابن الأثير ـ كلها على استدراج الخصم إلى الإذعان والتسليم، لأنه لا انتفاع بإيراد الأفكار المليحة الرائقة ولا المعاني. اللطيفة الدقيقة دون أن تكون مستجلبة لبلوغ غرض المخاطب بها بمعنى أن يستشعر صدقها الذي هو الباعث على التسليم والقبول

ثم إنى رأيتك تمطرنى بوابل من الأدلة والاستشهادات في غير موضعها فأقحمت قضية خلق الأفعال في سياق الرد على مقصودية البلاغة في كلامه سبحانه بصورة يعوزها التدقيق فلا أحد ينكر ما تفضلت بإيراده وإن كانت كلمة ( تحصيل حاصل ) عن طريق انتزاعها من سياقها في الكلام وتحميلها معنى غير مراد قد أثارت حفيظتك فدعنى اوضح أنها ليست بالمفهوم الذي تسرب إلى ذهنك لذلك أدعوك إلى العودة الى كلماتى ستجدأن المقصود أن البلاغة ليست هدف القرآن الأول بل الصدق المطلق على كافة مفردات الكون فالصدق يولد البلاغة والبلاغة تنتج التأثير والتأثير يمهد للقبول والإذعان
القرآن أخي الكريم دعوة وخطاب جديد متجدد ولو كانت البلاغة هي الغاية من الخطاب فما مصير من لا يتحدث العربية أصلا ولا يستطيع أن يقف على جماليات الصورة في حدها العربي ؟

تحياتي / محمود المختار

من مواضيع : محمود المختار
09-12-2010, 08:29 AM
مسعين بالله
 
سعيد جدا بتواجدك
وبردك
انا مش هرد علي ردك
قوه او ضعفا خالص
حتي لا نتحول الي سفسطه ليس وراءها شيء سوى اظهار الذات
لكن اعود لمقالتي
بكل بساطه
اقول من ادراك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عندما تحللني انا (العبد الفقير المصنوع من طين )
في ادبي وبلاغتي
وتاتي بابرع الادله والكلمات التي لم يحلل مثلها بشر
وتمدحني ايضا
فقد اجيء واقول لك
ليس صحيحا .. وانا المصدق على ضعف بلاغتي
لانني انا
انا اعلم بنفسي
فكيف برب العالمين
فانت او شيخك (سامحني) يسلب الله
صفه قصد البلاغه دون دليل
اتني بدليل
وسوف اصدقك
لا نستطيع الا ان نتوقف امام الاعجاز
الله يقول يد الله فوق ايديهم
لا نستطيع ان نعطل
ولا نستطيع ان نشبه
هو كما قال
له يد ولكن ليست كيد البشر
هل معنويه هل حسيه
الله اعلم
الله تحدي ببلاغة القران
هل هو يقصد هذه البلاغه لذاتها
ام انها نتيجه كما تقول لصدق الكلام
الله اعلم
لا نستطيع ان نحدد
تماما ولن نستطيع
كما لا نستطيع ان نحدد ماهية الله نفسه
هو نور انى اراه
ماطبيعه هذا النور؟؟؟
هل يشبه نور الدنيا؟؟؟؟؟
لا نستطيع لا من قريب او من بعيد ان نوضح الصوره
هو وحده سيوضحها لنا في الاخره
فلا نستطيع ابدا ان نحدد ان كان الله يقصد البلاغه
او انها نتيجه لصدق الكلام وحسن اختياره
لا نستطيع ولن نستطيع
واي استنتاج بلا دليل هو درب من
الرجم بالغيب
نكلف انفسنا مالا نطيق
ولن نطيق
هذا رايي الذي احتقظ به
اقوله اليوم
وغدا بقوه اقوله يوم القيامه
مازلت مصر علي
انني حتى لو ايقنت ان كلامك صحيح
اخاف ان اقوله علي ربي
انه لم يقصد البلاغه
علي اي وجه
او علي اي تفسير

خالص مودتي
وحبي
حازم صيام

من مواضيع : مسعين بالله حبي ليك وطن
قانون الجاذبية القلبيه (بصمة القلب )
الحب الوحيد
الحب هو الحل (الحب القاتل)
دليلي احتار
13-12-2010, 03:05 PM
محمود المختار
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مسعين بالله
سعيد جدا بتواجدك

وبردك
انا مش هرد علي ردك
قوه او ضعفا خالص
حتي لا نتحول الي سفسطه ليس وراءها شيء سوى اظهار الذات
لكن اعود لمقالتي
بكل بساطه
اقول من ادراك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
عندما تحللني انا (العبد الفقير المصنوع من طين )
في ادبي وبلاغتي
وتاتي بابرع الادله والكلمات التي لم يحلل مثلها بشر
وتمدحني ايضا
فقد اجيء واقول لك
ليس صحيحا .. وانا المصدق على ضعف بلاغتي
لانني انا
انا اعلم بنفسي
فكيف برب العالمين
فانت او شيخك (سامحني) يسلب الله
صفه قصد البلاغه دون دليل
اتني بدليل
وسوف اصدقك
لا نستطيع الا ان نتوقف امام الاعجاز
الله يقول يد الله فوق ايديهم
لا نستطيع ان نعطل
ولا نستطيع ان نشبه
هو كما قال
له يد ولكن ليست كيد البشر
هل معنويه هل حسيه
الله اعلم
الله تحدي ببلاغة القران
هل هو يقصد هذه البلاغه لذاتها
ام انها نتيجه كما تقول لصدق الكلام
الله اعلم
لا نستطيع ان نحدد
تماما ولن نستطيع
كما لا نستطيع ان نحدد ماهية الله نفسه
هو نور انى اراه
ماطبيعه هذا النور؟؟؟
هل يشبه نور الدنيا؟؟؟؟؟
لا نستطيع لا من قريب او من بعيد ان نوضح الصوره
هو وحده سيوضحها لنا في الاخره
فلا نستطيع ابدا ان نحدد ان كان الله يقصد البلاغه
او انها نتيجه لصدق الكلام وحسن اختياره
لا نستطيع ولن نستطيع
واي استنتاج بلا دليل هو درب من
الرجم بالغيب
نكلف انفسنا مالا نطيق
ولن نطيق
هذا رايي الذي احتقظ به
اقوله اليوم
وغدا بقوه اقوله يوم القيامه
مازلت مصر علي
انني حتى لو ايقنت ان كلامك صحيح
اخاف ان اقوله علي ربي
انه لم يقصد البلاغه
علي اي وجه
او علي اي تفسير

خالص مودتي
وحبي
حازم صيام
سفسطة وإظهار الذات ؟!!
فعلا أنت سعيد بي وبتواجدى وردي !

و يبدوأنك تريد غلق باب الحوار , عن أي شيء تتحدث ؟!
ليس ثمة سفسطة وإنما هو حوار أردت به استجلاء الموقف واستوضاح الحالة , أو اسمح لي ما أسميه أنا ( استحقاقات تنظيف الذاكرة ) فكلامك يحمل اتهام لي وللمؤلف ومن باب التنبيه هو ليس شيخي ولا استاذى بل توصيف أعجبت به

ثم إني رأيتك تأتي بقياس في غير موضعه فحكمي عليك أو حكمك عليّ بالبراعة ومحاولة سحب هذا الحكم على كلام الله المقدس , منطق غير سديد ومحاولة يائسة للتنصل من الحوار والهروب منه بصورة تهدف الى تستطيح المسألة وإظهاري في شكل المتهم الذي يسلب مقصودية البلاغة عنه سبحانه ,
فبنفس نبرة الانتقاء في التقييم وبنفس لهجة الاقصاء في الدفاع عن رأيك طالعنى تعليقك الثاني في متصفحك فأنت كثير الترداد أنى اقول : إن لله سبحانه وتعالي لم يقصد البلاغة وهذه أبعد ما يكون عن المراد أخي الحبيب مستعين بالله ,,,
حيث تركيزك على أنى قلت أن الله سبحاته وتعالي ـ وحاشاه ـ لم يقصد البلاغة في القرآن نكون فعلا قد رجعنا في حوارنا إلى نقطة الصفر !
البلاغة نتيجة , البلاغة مقصودة ولكنها ليست الغاية !!


وكمثال بسيط فلو أتيتَ برائق الكلام وجميل المؤلفات وقلتُ لك : أنت الصادق البليغ ( هكذا بتعريف الاسمين ) فعلا سأكون كاذبا بل ومنافقا , أتدري لم ؟
كلامنا تخترقه الثغرات والإخفاقات في إيصال الفكرة واستيفاءالمعاني التى نروم التعبير عنها , نعم قد يحتوى على صورة بليغة أو لمحة خيالية تعجبك أوتروقنى , ولكنها لن تخرج عن كونها حروف بشرية قاصرة لأنه كلام بشر , فكل معنى لا يمكن ان يؤدى الا بعبارة وحدة ـ فلسفيا ومنطقيا وبيانيا ـ وكل عبارة بخلاف ذلك ستكون كاذبة في جزء معين



ثم وتتمة للفائدة أتدري عماد علوم البلاغة هو ( علم المعاني ) , لماذا ؟
قالوا عنه : إنه العلم الذي يبحث في أحوال اللفظ لعربي الذي به يطابق مقتضى حال المخاطب انظر الى اية لفظة واستطلع أحوالها في النص المقدس وفي أي آية في القرآن , من ناحية التعريف والتنكير والقديم والتأخير والحذف والذكر و .. و ....
ستجد أنها أصابت قلب الهدف في تأدية المعنى على أكمل وجه وإذا ثبتت هذه الحقيقة ؛ فأي التوصيفين أصوب ؟ أن نقول عنه في سياقه : هو صادق أم بليغ ؟ أم صادق وبليغ معا ؟ أعتقد أن الإجابة الأخيرة هي الأصوب فالبلاغة تدخل ضمنا في الصدق
الكلام البليغ ليس بالضرورة أن يكون صادقا والعكس هو الصحيح فكل كلام صادق حتما سيكون بليغا
ثم إنى رأيتك حازم تستشهد بالآية الكريم ( يد الله فوق أيديهم )
واناأتسائل : هل وقفت على الصورة البلاغية في الآية ؟ انت ترد على نفسك فلو سلمنا بوجود صورة بيانية في الآية وهي المجازالمرسل لعلاقة السببية فاليد معناها القدرة , لانتفى معها قولك ( لا نشبه ولا نعطل ) هل تدري أن الاية بتفسيرك الذي ارتضتيته لا تحوي اي صورة بيانية ؟ هل تعرف ذلك
هذا أم لا ؟

وفي الأخير أشكر لك صبرك وسعة صدرك وأرجو ألا أكون قد أثقلت عليك ولا تنسى أنه مجرد حوار بين أصدقاء

ودى واحترامي

محمود المختار
من مواضيع : محمود المختار
16-12-2010, 04:29 AM
مسعين بالله
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمود المختار
سفسطة وإظهار الذات ؟!!
فعلا أنت سعيد بي وبتواجدى وردي !

و يبدوأنك تريد غلق باب الحوار , عن أي شيء تتحدث ؟!
ليس ثمة سفسطة وإنما هو حوار أردت به استجلاء الموقف واستوضاح الحالة , أو اسمح لي ما أسميه أنا ( استحقاقات تنظيف الذاكرة ) فكلامك يحمل اتهام لي وللمؤلف ومن باب التنبيه هو ليس شيخي ولا استاذى بل توصيف أعجبت به

ثم إني رأيتك تأتي بقياس في غير موضعه فحكمي عليك أو حكمك عليّ بالبراعة ومحاولة سحب هذا الحكم على كلام الله المقدس , منطق غير سديد ومحاولة يائسة للتنصل من الحوار والهروب منه بصورة تهدف الى تستطيح المسألة وإظهاري في شكل المتهم الذي يسلب مقصودية البلاغة عنه سبحانه ,
فبنفس نبرة الانتقاء في التقييم وبنفس لهجة الاقصاء في الدفاع عن رأيك طالعنى تعليقك الثاني في متصفحك فأنت كثير الترداد أنى اقول : إن لله سبحانه وتعالي لم يقصد البلاغة وهذه أبعد ما يكون عن المراد أخي الحبيب مستعين بالله ,,,
حيث تركيزك على أنى قلت أن الله سبحاته وتعالي ـ وحاشاه ـ لم يقصد البلاغة في القرآن نكون فعلا قد رجعنا في حوارنا إلى نقطة الصفر !
البلاغة نتيجة , البلاغة مقصودة ولكنها ليست الغاية !!


وكمثال بسيط فلو أتيتَ برائق الكلام وجميل المؤلفات وقلتُ لك : أنت الصادق البليغ ( هكذا بتعريف الاسمين ) فعلا سأكون كاذبا بل ومنافقا , أتدري لم ؟
كلامنا تخترقه الثغرات والإخفاقات في إيصال الفكرة واستيفاءالمعاني التى نروم التعبير عنها , نعم قد يحتوى على صورة بليغة أو لمحة خيالية تعجبك أوتروقنى , ولكنها لن تخرج عن كونها حروف بشرية قاصرة لأنه كلام بشر , فكل معنى لا يمكن ان يؤدى الا بعبارة وحدة ـ فلسفيا ومنطقيا وبيانيا ـ وكل عبارة بخلاف ذلك ستكون كاذبة في جزء معين



ثم وتتمة للفائدة أتدري عماد علوم البلاغة هو ( علم المعاني ) , لماذا ؟
قالوا عنه : إنه العلم الذي يبحث في أحوال اللفظ لعربي الذي به يطابق مقتضى حال المخاطب انظر الى اية لفظة واستطلع أحوالها في النص المقدس وفي أي آية في القرآن , من ناحية التعريف والتنكير والقديم والتأخير والحذف والذكر و .. و ....
ستجد أنها أصابت قلب الهدف في تأدية المعنى على أكمل وجه وإذا ثبتت هذه الحقيقة ؛ فأي التوصيفين أصوب ؟ أن نقول عنه في سياقه : هو صادق أم بليغ ؟ أم صادق وبليغ معا ؟ أعتقد أن الإجابة الأخيرة هي الأصوب فالبلاغة تدخل ضمنا في الصدق
الكلام البليغ ليس بالضرورة أن يكون صادقا والعكس هو الصحيح فكل كلام صادق حتما سيكون بليغا
ثم إنى رأيتك حازم تستشهد بالآية الكريم ( يد الله فوق أيديهم )
واناأتسائل : هل وقفت على الصورة البلاغية في الآية ؟ انت ترد على نفسك فلو سلمنا بوجود صورة بيانية في الآية وهي المجازالمرسل لعلاقة السببية فاليد معناها القدرة , لانتفى معها قولك ( لا نشبه ولا نعطل ) هل تدري أن الاية بتفسيرك الذي ارتضتيته لا تحوي اي صورة بيانية ؟ هل تعرف ذلك
هذا أم لا ؟

وفي الأخير أشكر لك صبرك وسعة صدرك وأرجو ألا أكون قد أثقلت عليك ولا تنسى أنه مجرد حوار بين أصدقاء

ودى واحترامي

محمود المختار
قد اكون مندهشا من الزج
بابياتي الشعريه للرد من خلالها
لان ذلك قد لا يعجب الناس او ادارة المنتدى
ومن الاصول والقواعد واللياقه
يجب ان نرد على موضوعك
في موضوعك
لماذا تصر على
الكتابه بموضوعي باشياء ليست لها شبه بموضوعي
ما علينا
مادمت كتبت هنا فعلي ان ارد



(ثم إني رأيتك تأتي بقياس في غير موضعه فحكمي عليك أو حكمك عليّ بالبراعة ومحاولة سحب هذا الحكم على كلام الله المقدس , منطق غير سديد ومحاولة يائسة للتنصل من الحوار والهروب منه بصورة تهدف الى تستطيح المسألة وإظهاري في شكل المتهم الذي يسلب مقصودية البلاغة عنه سبحانه ,)

ما هذا الكلام
انت استاذ في التحليل ( غير الصحيح عن البشر اللي هما انا)
فما بالك بتحليلك لرب العالمين

اسمحلي ان اقول بان التشبيه في موضعه
انا اقرب لك الصوره تحت المجهر مادمت

لم تدرك ما فعلت
بقولك :

ان الله لم يقصد البلاغه في كلامه
وان البلاغه في القران الكريم تحصيل حاصل

انت لم تاتي بكلمه عابره
عبرت بها خطأ فكانت ذلة لسان
انت اتيت بنص عالمك او شيخك
لتعرضه علينا
مزيلا بتحليلك وتعظيمك له

فكيف تتنصل بعد ذلك منه بكل بساطه
الا ان تكون قد عدلت عن الفكره بحمد الله
وتوفيقه
انا اضرب لك مثال
لاقرب لك الصوره
فاذا كان تحليلك لي انا البشري ( تحليل واهن يفتقر الى الصحه والدليل )

فكيف بتحليلك لرب العالمين
حلل كما شئت
ولكن إإتنا بدليل
لا تحلل حتي تاتي بدليل
وكلامك يفتقر الى الدليل

لان الله قصد البلاغه في القران
ولان الله قصد الصدق القران


عموما كلامك تطور الحمد لله
وهذا هو الدليل :

(البلاغة نتيجة , البلاغة مقصودة ولكنها ليست الغاية !!)

ثم انني ارد عليك
ليس قدحا فيك ولكن ادافع عن معتقدات
اعتقدتها
وهي اهم بكثير من موضوعك
ومن كون فلان انتصر او فلان خسر
انت تخلط بين شيئين
بين العقيده والدين من جهه وبين البلاغه
في سياق التفسير
التفسير يحتمل اوجه عده
والبلاغه تحتمل اوجه عده
بينما العقيده لا تحتمل غير وجه واحد
اذا فهي الغالبه
خلي بالك من العباره دي
العقيده هي الغالبه
واي كلام اخر مهما كان جميلا فهو مرفوض
يجوز ان تكون هناك صوره بلاغيه في موضع ما
لان البلاغه مقصوده
لكن مادام الله قال
فهو يقصد
فكره
وجود الاشياء علي محملين موجوده وغير متصادمه
كما قلت لك من قبل .. وللاسف كما استخففت بامثلتي

والتي تتمثل في خلق الله للعظام علي وجهين
وفي حرية الاختيار عند الانسان
وكون هذا الاختيار مسار قدر الله وارادته نفسه سبحانه
فالابيات صوره بلاغيه
وهي حقيقه
وعندما يطلب الله التبرع بالدراهم والدنانير
اي التبرع بالغالي
النفيس لدي الانسان
فان طلب الله بنفسه بالقرض من هذا المال
فليس ذلك متعارضا مع كون
الدنيا كلها لا تساوي عند الله جناح بعوضه
عاوز تقول ان دي بلاغه قول براحتك
لكن هذا لا يمنع من صدق الله
انت ترد علي نفسك وليس انا
فكل المواضيع التي اثرتها
انما هي مواضيع
تفرق بين الصدق والبلاغه
هل الله له يد وهو صادق ام انه مجاز ؟
هل الدنيا لا تساوي عند الله جناح بعوضه ( من الحديث عن الصادق المصدوق ) لكنه خبر عن الله .. فهل طلب الاقراض لله صادق ام ان وصف الدنيا بالبعوضه مجاز

الله قصد البلاغه
الله قصد الصدق


شئت ام ابيت
اذا الصدق قد لا يؤدي الا البلاغه

هذا من استنتاجك انت
من خلال ردك عليّ

لكن عندي الاف الامثله لبشر صادقين وكان كلامهم امام القاضي واهن
بينما اللص المحترف
جاء بالدليل وكان كلامه كاذبا بليغا
فبرءت المحكمه اللص
الكاذب البليغ
بينما سجن الصادق
المفتقر الي البلاغه

الصدق قد لا يؤدي الي البلاغه

وهذه ايضا من الاخطاء في كلام استاذك .. لم اشا ان اثيرها او ابرزها
مادامت ليست في حق رب العالمين


وعندي الدليل
علي ان الله يقصد البلاغه
بينما انت تفتقر الي الدليل
واليك دليلي
انه اذا اراد شيئا فانه يقول له كن فيكون
والدليل الاخر ان كل شيء عنده بمقدار
فالبلاغه شيء
وهي بمقدار
والصدق شيء
وهو بمقدار
سيدنا يوسف يقول :
رحمتك يا ربي وسعت كل شيء
ياربي انا شيء
ياربي انا شيء

هذا المقدار مقصود
واضف اليها ايضا
ان العقيده هي الغالبه
وليست البلاغه


(فعلا أنت سعيد بي وبتواجدى وردي !

و يبدوأنك تريد غلق باب الحوار , عن أي شيء تتحدث ؟!)

اخي اذا كنت تقصد بهذه الكلمات انني اريد ان اغلق الحوار فلا
انا اغلق الحوار فيما ليس لك به علم فقط

ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد
كل اولئك كان عنه مسؤلا

وعندما سال المشركين بحثا عن الاعجاز
عن الروح
اجاب الله قل الروح من علم ربي وما اوتيتم من العلم الا قليلا
اخي انا وانت اوتينا من العلم القليل
فلا نقف ما لاليس لنا به علم




الف شكر لاثراءك الحوار
حتى تزول الشبهات
تحياتي
من مواضيع : مسعين بالله الحب هو الحل 49 {مرسى بن المعلم الزناتى}
الحب هو الحل ( الشعر المستعار)
سهّم البدرعيونه بأرجاء الظلام
الكترون الحب وبروتوناته
الحب هو الحل (الخبرة)
16-12-2010, 04:47 AM
مسعين بالله
 
على فكره
انا اوافقك فيما ذهبت فيه الى انني لا اوافق عليه
لكن فيما عدا ما اشرت انا اليه
كلامك ما سوى هذا رائع
حتى في الردود
والواضح انك
متحيز للبلاغه
كما انا مثلا متحيز للعماره
فانا معماري
واستاذ للعماره
ودائما ما اربط بين بناء العماره وبناء القصيده
وهذا ما دفعني الى الشعر
ويبدو انك دارس للغه والبلاغه
هذا التحيز اذا تعارض مع اشياء اخرى يفقد رونقه وبهاؤه
اما اذا كان متوافقا مع ما حوله فانه ياخذ رونقه وجلاله

تحياتي

من مواضيع : مسعين بالله الحب هو الحل (المظهر والمخبر)
كلمات عن الحب
الحب هو الحل ( جواز الكدب من الاخلاص باطل)
spartacus 2
سهّم البدرعيونه بأرجاء الظلام
19-12-2010, 12:11 PM
محمود المختار
 
أعتقد أننا وصلنا إلى نهاية المطاف !

شكرا أخي حازم

ودى واحترامي

محمود المختار
من مواضيع : محمود المختار
21-12-2010, 01:56 AM
الجوكر واحد بس
 
اقتباس:
رقتها في شدة تاخذني
ويبقى القلب في اسراها
كالقشه اجرى ببحرها
اخوض عمقها ومعناها
اى ياعم الحلا وة دى على العموم تسبم الايادى
وتسلم لينا وباجديد تجينا
اى رايك دى طلعالك انت بس
ههههههههه
تحياتى اخى الكريم ويارب مزيد من الابداع وراق الاحساس
دمت بود دمت بخير
من مواضيع : الجوكر واحد بس انا الذى اسس جمهوريه النساء
حوار بين كبرياء رجل وغرور امرأة(لا تفوتكم)
لكل شاب اكسب قلب المراة بكلمة لا(لا تفوتك)
ما اصعب ان (قمه الاحساس )
استنيتك عمرى كله
 

الكلمات الدلالية (Tags)
معاذ, الله, او, انساها

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

معاذ الله ان انساها

الساعة الآن 09:39 PM.