xpredo script

العودة   نيو حب > منتديات الحاسب والاتصالات > الاخبار التقنية
التسجيل

انتهاء اول مهمة اوروبية لبحث نشوء القمر

الاخبار التقنية

03-09-2006, 06:21 PM
mishoo
 
انتهاء اول مهمة اوروبية لبحث نشوء القمر

أول مسبار اوروبي للقمر ينهي مهمته في الموعد المحدد بتحطمه على سطح القمر مكملا مشروعا يأمل علماء في أن يطلعهم عن نشوء القمر


أنهى اول مسبار اوروبي للقمر مهمته في الموعد المحدد بتحطمه على سطح القمر مكملا مشروعا يأمل علماء في أن يخبرهم بالمزيد عن نشوء القمر.

ولمع وميض صغير أضاء سطح القمر فيما تحطم المسبار غير المأهول (سمارت-1) التابع لوكالة الفضاء الاوروبية على الجانب القريب للقمر في منطقة تسمى "بحيرة الامتياز" بسرعة بلغت 7200 كيلومتر في الساعة.

وأجرى المسبار وهو عبارة عن مكعب يبلغ طول كل ضلع من أضلاعه نحو متر اختبارا لتكنولوجيا فضائية جديدة خلال مهمته التي استمرت ثلاثة أعوام وقضى الاشهر الستة عشرة الاخيرة في مراقبة القمر وجمع المعلومات عن تكوينه.

وقال برنارد فوينج الباحث بمشروع (سمارت-1) في موقع الوكالة على شبكة الانترنت "القياسات التي وفرها سمارت-1 تدعو الى التساؤل بشأن النظريات المتعلقة بالنشوء والتطور العنيف للقمر." وقالت الوكالة إن القمر ربما تكون نتيجة لتصادم كويكب بحجم كوكب المريخ مع الأرض قبل 4.5 مليار عام.

وأضاف فوينج "سمارت-1 رصد حفرا ناتجة عن تصادمات كبيرة وصغيرة ودرس العمليات البركانية والزلزالية التي شكلت القمر وكشف النقاب عن الأقطاب الغامضة وحقق في مواقع للاستكشاف في المستقبل." وحمل المسبار الذي بلغ وزنه 366 كليوجراما كاميرا تصوير مصغرة وتلسكوب يعمل بأشعة اكس ومقياس طيف لرصد المعادن.

واختبر المسبار سمارت-1 تقنيات جديدة في عمق الفضاء وتقنيات لتحقيق ملاحة ذاتية للمسبار. وسيبدأ العلماء الآن تحليل كم البيانات التي جمعها المسبار. وقال فوينج "إن الإرث الذي تركته الثروة الهائلة من البيانات التي وفرها سمارت-1 والتي ستحلل في الأشهر والسنوات القادمة إسهام ثمين لعلوم القمر في وقت يحوز فيه استكشاف القمر اهتمام العالم مرة أخرى."

وتعتزم وكالة الفضاء والطيران الامريكية (ناسا) إرسال بعثة مأهولة الى القمر في عام 2020 بحد أقصى.
var imgIndex = 0; var imgArr = new Array();
من مواضيع : mishoo انفصال المكوك الفضائي اتلانتيس
طرح إصدار تجريبي من أوفيس 2007
أسرع كمبيوتر في العالم!
علماء الفلك يقررون سحب بلوتو من قائمة كواكب المجموعة الشمسية التي باتت مكونة من ثمان
اليابانيون يريدون استخدام الضوء بنقل المعلومات
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لبيت, مهمة, القمر, اول, انتهاء, اوروبية, نزول

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
أحدث موسوعة للترددات الشبكية 00 مع أقوى الترددات
قصـة اسلام بريطاني بسبب سورة القمر
العرب ومستعمرات على سطح القمر ، حوار مع فاروق الباز

انتهاء اول مهمة اوروبية لبحث نشوء القمر

الساعة الآن 01:51 AM.