xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > مالتى ميديا > اخبار الفنانين | اخبار النجوم

إدوارد نورتون

اخبار الفنانين | اخبار النجوم

09-09-2006, 01:19 AM
bob
 
Exclamation إدوارد نورتون


إنه ممثل ذو موهبة غير طبيعية نحت في الصخر مكانه بأول ظهور له في فيلمه القوي عام 1996 (الخوف الأولي Primal Fear) الذي قام فيه بدور فتى من ولاية كنتاكي يتهم بتهمة قتل. قيل وقتها إن "نورتون" هو من أنقذ الفيلم وليس "ريتشارد جير" وهو ما جعله ينال جائزة الكرة الذهبية ويرشح لنيل جائزة أوسكار في أول عمل له.
بعدها أثبت بمزيد من الأفلام أن هذه الجوائز لم تكن مجاملة بل كانت تقديراً كافياً له.. فجاءت أفلام مثل (التاريخ الأمريكي المجهول American History X) و(نادي القتال Fight Club)
ولد "إدوارد نورتون" في بوسطون في 18 أغسطس عام 1969 لأب يعمل في وظيفة حكومية مهمة وأم تعمل مدرسة لغة إنجليزية نشأ بعدها في مدينة كولومبيا. وقد عرف عنه أنه شخص ذكي جداً ذو طباع جادة للغاية.. بدأ اهتمامه بالتمثيل في سن الخامسة من عمره حين كانت مربيته "بيتسي ترو" التي أصبحت ممثلة مسرحية وسنيمائية فيما بعد.. كانت تأخذه إلى مسرحية غنائية مقتبسة عن قصة "سندريللا" بعد ذلك بفترة ليست طويلة أدرج "نورتون" ضمن مدرسة "أورينشتاين" الكولومبية للفن المسرحي.
وهناك قام بأول ظهور مسرحي له في سن الثامنة من عمره ورغم صغر دوره وصغر سنه إلا أن "نورتون" أخذ مسئولية دوره بجدية ليس لها مثيل وسط أقرانه.. مما جعل دوره محل تذكر للجميع.
بعد انتهائه من المدرسة الثانوية درس علم الفلك واللغة اليابانية والتاريخ في كلية "يال" وكان عضواً نشطاً في مسرح الكلية كما هو متوقع لمثله.
بعد انتهائه من دراسة التاريخ ذهب "نورتون" بضعة أشهر إلى اليابان وبعدها انتقل إلى نيويورك وهناك انضم إلى جمعية مؤسسية تهدف إلى محاربة الفساد في المدينة.. وكعادته ظل "نورتون" يمثل مساندةً لهذه المؤسسة.
ثم قرر عام 1994 أن يمتهن التمثيل كمهنة أساسية، فاشترك في مسرحية للكاتب المسرحي "إدوارد ألبي" تدعى "الشظية Fragment" بعد أن انبهر به الكاتب أثناء اختبار الأداء. بعدها انضم "نورتون" إلى مسرح نيويورك الذي ظل يقدم بشكل متكرر مسرحية "إدوارد ألبي".
بسبب الشهرة التي سببتها له المسرحية والنجومية التي أضافتها إليه تم ترشيح "نورتون" لدوره المهم في فيلم (الخوف الأولي Primal Fear) بعد أن تم اختياره من بين 2100 شخص نجح هو بجداره في اختبارات الأداء.
وقد ناله بعد أن قام في اختبار الأداء أمام المخرج والفريق الذي يختار فريق العمل بالحديث بلهجة متلعثمة على أنه من مواطني شرق ولاية كنتاكي.. وهو ذات المكان الذي يفترض أن شخصية الفيلم الرئيسية منه.
هناك شائعة تقول إن "نورتون" شاهد فيلم (ابنة منجم الفحم Coal Miner's Daughter) عدة مرات لكي يتعلم اللكنة التي يتحدث بها أهل الولاية. كما أن اختبار الكاميرا الذي تم على "نورتون" قد أصاب كل من رآه بالذهول فقد كان حضوره في الأداء كثيفاً لو كنت تفهم ما أعنيه.
بعد هذا الفيلم اشترك "نورتون" في دور خطيب "درو باريمور" الطيب اللطيف في فيلم "وودي آلين" (الكل يقول أحبك Everyone Says I Love You) وككل الممثلين في الفيلم -ماعدا "باريمور"- غنى "نورتون" بنفسه في الفيلم بصوته وقد أجمع وقتها النقاد والجمهور على تعدد مواهب ذلك الشاب هادئ الوجه.
وكأن فيلمين ناجحين في عام واحد لا يكفيان طموح هادئ الوجه.. فقام بدور محامي الدفاع في الفيلم الأشهر للمخرج "مايلوس فورمان" وهو فيلم (الناس ضد لاري فلاينت The People vs. Larry Flynt)
في عام 1998 قام بالاشتراك في فيلمين آخرين.. الأول في دور الصديق الفقير لـ"مات ديمون" في فيلم (راوندرز Rounders) مشكلة "نورتون" هنا أنه لم يكن في حالة تركيز كاملة مما جعله يخرج عن حيز الاهتمام من قبل الجميع وربما يرجع هذا لاهتمامه بفيلمه التالي الذي كان يمثل له الكثير وهو فيلم (التاريخ الأمريكي المجهول American History X) وهنا يلعب "نورتون" دور رجل أبيض متعصب عرقياً ضد كل شخص مختلف.. فينضم بسهولة للنازيين الجدد ويقوم بقتل اثنين من الزنوج بطريقة بشعة رغم كونه يدافع عن نفسه إلا أنه ينال عقابه بالسجن بضعة أعوام تغير مجرى حياته بالكامل.
على الرغم من حصول "نورتون" على ترشيح آخر للأوسكار إلا أن موضوع الفيلم المليء بالسب العلني للجميع سبب للفيلم مشاكل على ناحية الإيرادات كما أن المخرج يصر أن "نورتون" والاستوديو قاموا بإعادة مونتاج الفيلم من جديد بدون علمه.. لكن الفيلم بالفعل كمحتوى قوي للغاية ويعتبر من أهم الأفلام في التاريخ.
بالرغم من المشادات المتكررة بشأن هذا الفيلم خرج "نورتون" من الموضوع سالماً لكي يشارك كراوي أحداث في فيلم (خارج الماضي Out Of The Past) في ذات العام ثم بعدها عمل في فيلم حياته الذي جعله أشهر من نار على علم.
في ذات العام عمل مع "براد بيت" و"هيلين بونهام كارتر" والمخرج "دايفيد فينشر" في رائعة الكاتب الأمريكي "تشاك بولانيك" (نادي القتال Fight Club) عام 1999 في ذلك الفيلم ظهر في دور راوٍ للأحداث أيضاً بالإضافة إلى كونه البطل الرئيسي.. أظرف ما في الأمر أن "نورتون" لم يحصل على اسم في هذا الفيلم، مجرد وضع بجواره كلمة "الراوي" كأنه دوره الوحيد وهذا يرجع لأن البطل في القصة لم يكن له اسم أبداً وهو أحد نقاط القوة في القصة.
تم الهجوم على الفيلم بشكل كامل بسبب كمية العنف فيه التي خرجت عن الحد في بعض الأحيان وهذا يظهر واضحاً في التضارب في شباك التذاكر وقتها فأحياناً تأتي الإيرادات مرتفعة وأحيانا منخفضة لكن ما أنقذ الفيلم من الهلاك هو إقبال الناس بشكل متزايد على شراء نسخة الدي في دي عند صدورها. عندها أدرك المنتجون أن شيئاً كهذا ممكن أن يجعل فيلماً يقف مرة أخرى على قدميه.. أيضاً تم الهجوم على "براد بيت" من قبل الفتيات وقتها والمراهقين الذين اعتادوا على "براد بيت" في هيئة الشخص الرومانسي فقط.. لم يتخيلوه من قبل أصلع يضرب الناس في الأزقة ويركل الكلاب.
بعد هذا النجاح النسبي في "نادي القتال" شارك "نورتون" في الفيلم الدرامي المثير (الهدف The Score) عام 2001 مع "روبرت دي نيرو" و"مارلون براند" وهو فيلم ينتمي إلى عنصر الجريمة الكاملة لو كان هناك تصنيف كهذا.
بعدها قدم عرضاً لـ"سلمى حايك" بأن يعيد كتابة أجزاء من سيناريو فيلمها (فريدا Frida) بدون أجر وبدون أن يظهر اسمه بين أسماء فريق العمل وقام بدور قصير في الفيلم أيضاً لم يتجاوز الدقائق.
بعدها انجذب "نورتون" إلى الشرير الوسيم الجذاب "هانيبال ليكتر" فشارك في الجزء الثالث من سلسلة (صمت الحملان The Silence Of the Lambs) المسمى (التنين الأحمر The Red Dragons) حيث قام بدور الظابط "ويل جراهام" .

بالرغم من أن الفيلم هو إعادة للفيلم القديم (صياد البشر Man Hunter) إلا أن (التنين الأحمر) استطاع أن يقف بقوة ويبرز عضلاته أمام الجميع.
بعدها جذبه مخرج أفلام السود "سبايك لي" في فيلمه الذي أنتجه "نورتون" بنفسه بأجره الذي حصل عليه من فيلم التنين الأحمر.. إنه فيلم (الساعة الخامسة والعشرين 25th hour) الذي جذب النقاد له بسبب الأداء المذهل لـ"نورتون" وبسبب القصة المبتكرة.. فهو رجل سيدخل السجن بعد 25 ساعة ماذا عليه أن يفعل... حسناً.. إنه لن يفعل ما في بالنا أبداً.. لم يفعل كل ما يمكن فعله قبل أن يسجن.. بل ذهب إلى أحد المراقص الفخمة وظل هناك طيلة اليوم.
لم ينجح الفيلم على المستوى الجماهيري للأسف مما أحبط "نورتون" فترة طويلة أعاد فيها حساباته.
عاد مرة أخرى في فيلم (العملية الإيطالية The Italian Job) وهو إعادة لفيلم قديم بنفس الاسم ظهر فيه "نورتون" في دور شرير الفيلم.. لم يساعده وجهه الطفولي في أن يكون شريراً كلاسيكياً.. لذا جعل نفسه شريراً بارداً من النوع الذي يفضل الكثير.
أخر ما قام به العام الماضي هو فيلم "مملكة الجنة" في دور لم يلاحظة أحد مطلقاً وإن نال عنه جوائز كثيرة واستحساناً نقدياً.. لقد قام بدور الملك المجذوم المرتدي للقناع طيلة الفيلم.. لم يظهر وجهه أبداً من عرفه عرفه من عينيه أو صوته الحنون لكن غير هذا لا يوجد دليل وأنت تشاهد أنه هو، إلا عندما تشاهد الأسماء في آخر الفيلم.. عندها تضرب صدغك بكفك وتتذكر.
ممثل عبقري كهذا مكانه تم حفره فلو أنه توقف عن التمثيل فجأة لاختل الميزان.. إنه الآن في السابعة والثلاثين من عمره.. ينتظر خروج فيلمه الجديد... (المضلل The Illusionist) ترى هل سيحقق نجاحاً له أم سيضطر للانتظار مجدداً.
فيلموجرافيا
• Pride And Glory (2007) - Ray (قيد التصوير)
• The Painted Veil (2006) (في انتظار عرضه) - Walter Fane
• The Illusionist (2006) (في انتظار عرضه) - Eisenheim
• Motherless Brooklyn (2005) - Lionel Essrog (also wrote, directed, and produced)
• Down in the Valley (2005) - Harlan
• Kingdom of Heaven (2005) - King Baldwin
• National Geographic's Strange Days on Planet Earth (2004) (host)
• The Italian Job (2003) - Steve Frezelli
• 25th Hour (2002) - Monty Brogan (also produced)
• Red Dragon (2002) - Will Graham
• Frida (2002) - Nelson Rockefeller
• Death to Smoochy (2002) - Sheldon Mopes/Smoochy the Rhino
• The Score (2001) - Jack Teller
• Catch Her In the Eye (2001) - J.D. Caulfield
• Keeping the Faith (2000) - Father Brian Finn (also directed/produced)
• Fight Club (1999) - Narrator
• American History X (1998) - Derek Vinyard
• Rounders (1998) - Lester 'Worm' Murphy
• Everyone Says I Love You (1996) - Holden Spence
• The People vs. Larry Flynt (1996) - Alan Isaacman
• Primal Fear (1996) - Aaron Stampler
إدوارد نورتون في..



Primal Fear


Fight Club



Red Dragon


</SPAN>
American History X
من مواضيع : bob محمد عطية يوقع لـ ميلودي
حكاية مصر في "درب الطيب"
نجوم المراهقين في ‏2007‏
جزء ثانٍ لـ"تامر وشوقية" في رمضان القادم..
ساندرا &quot;مستقرة عاطفيا
 

الكلمات الدلالية (Tags)
إدوارد, نورتون

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

إدوارد نورتون

الساعة الآن 10:40 PM.