xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح
التسجيل

ملاحظات نقابة الصحفيين على تقرير المجلس الأعلى للصحافة

الحوار المفتوح

11-09-2006, 09:11 PM
موسى بن الغسان
 
ملاحظات نقابة الصحفيين على تقرير المجلس الأعلى للصحافة

نص ملاحظات نقابة الصحفيين
على تقرير المجلس الأعلى للصحافة
ناقش مجلس النقابة تقرير الممارسة الصحفية الذى أصدره مؤخرا المجلس الأعلى للصحافة عن الفترة من 15 يونيو إلى 15 أغسطس 2006، وأبدى أعضاء المجلس عددا من الملاحظات على هذا التقرير حيث جاء انتقائيا ولا يشمل جميع الممارسات التى يجب التوقف عندها وفقا للمعايير نفسها التى اختارها التقرير للعديد من الصحف القومية والحزبية والخاصة.
كما ناقش المجلس ما جاء بالتقرير من بعض التفاصيل ومن أبرزها بعض ما نشرته جريدة -الكرامة- التى أشار التقرير إلى أنها تسيء إلى رئيس الدولة، وكذلك نشر الأخبار المجهلة والخلط بين الإعلان والتحرير والتجريح الشخصى والإساءة المتبادلة بين الصحفيين.
- وفى هذا الصدد انتهى المجلس إلى ما يلى:
- تمسك النقابة بدورها الذى لعبته على مدى تاريخها الطويل دفاعا عن حرية الرأى والتعبير، وفى مقدمتها حرية الصحافة باعتبارها إحدى الحريات العامة التى تعد ملكا للوطن كله.
- إن توسع مساحة هذه الحرية جاء عبر تضحيات كبيرة ونضال أجيال متصلة أدت دورها ومازالت وأنه بقدر ما كانت ثمرة هذا النضال وهذه التضحيات بقدرما يجب أن نبذل من جهد للحفاظ عليها وحمايتها من أى شطط أو عبث أو تربص والسعى عبر كل الآليات الديمقراطية والممارسة المسئولة لمزيد من اتساع مساحة هذه الحرية.
- إن حق النقد وتقييم أداء الشخص فى إطار الدستور والقانون وبغرض المصلحة العامة هو جوهر رسالة الصحافة وممارستها لدورها وإذا كان حق نقد رئيس الجمهورية بصفته رئيس الدولة والحكم بين السلطات وقمة السلطة التنفيذية مؤشرا جوهريا على مستوى الممارسة الديمقراطية وتقدم أى مجتمع يسعى نحو الحرية ويحترم مواطنيه إلا أننا نؤكد رفضنا الإساءة إلى شخصه وموقعه ومنصبه كما نرفض أن يتجاوز النقد إليه أو إلى غيره من الشخصيات السياسية والفكرية حدود الموضوعية والاحترام الواجب.
- إحالة شكوى المجلس الأعلى للصحافة الخاصة بجريدة الكرامة إلى لجنة التحقيق المنصوص عليها فى قانون النقابة ومعها رد الزميل حمدين صباحى رئيس تحرير الجريدة لاتخاذ ما تراه مناسبا بشأنها وفقا لقانون النقابة وميثاق الشرف الصحفى وقد أبدى بعض الزملاء ملاحظات حول مخالفات جسيمة تجاهلها فى التقرير، وقرر المجلس إعداد ملف بها وتلقى أى شكاوى فى هذا الصدد للعرض على المجلس فى اجتماعه الأسبوع المقبل لاتخاذ القرار اللازم بشأنها.
- إرسال مذكرة للمجلس الأعلى للصحافة بملاحظات مجلس النقابة التفصيلية حول تقرير الممارسة الصحفية الأخير، وطلب عقد لقاء بين هيئة مكتب المجلس الأعلى ومجلس النقابة وذلك لمناقشة كيفية تفعيل هذا التقرير وتحقيق الهدف منه وفق معايير يتم الاتفاق عليها، ووضع آلية طبيعية ومنتظمة بين الجانبين لا تقتصر على الأزمات الطارئة، وتمكن كل الأطراف ذات الصلة بهذا الملف من القيام بواجباتها.
- قرر المجلس بدء أعمال لجنة تفعيل الميثاق الصحفى والتى تضم عددا من كبار الصحفيين والقانونيين وبعض الشخصيات العامة والانتهاء خلال أيام من اعتماد اللائحة التنفيذية بأعمال هذه اللجنة والتى تعطيها صلاحيات واسعة وتنظم إجراءات عملها.
- إخطار جميع المؤسسات الصحفية بعزم النقابة تطبيق قانون تنظيم الصحافة وميثاق الشرف الصحفى فيما يتعلق بجريمة قيام أى صحفى بجلب الإعلانات وتصدى النقابة للتحقيق فى أى شكوى بهذا الصدد وكذلك الصفحات التى تتصدر أسماء بعض الزملاء وبها خلط واضح بين الإعلان والتحرير.
- مناشدة جميع الزملاء التوقف عن أى معارك جانبية أو خلافات لا تخدم أى مصلحة عامة وأن تتسم المناقشة بين الزملاء بتقاليد الحوار والبعد عن الإساءة الشخصية واحترام تعددية الآراء وتنوع الأفكار وتباين الموقف.. وقد توقف المجلس عند تبادل الزميلين كرم جبر وعبدالحليم قنديل السباب بطريقة تخرج عن كل تقاليد الحوار وتنتهك حقوق الزمالة بطريقة غير مسبوقة فى أحد البرامج الفضائية وقرر المجلس توجيه عقوبة لفت النظر للزميلين.
كما قرر المجلس دعوة الزملاء رؤساء مجالس إدارة الصحف من الصحفيين وكذلك رؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والخاصة لاجتماع مشترك مع مجلس النقابة وإجراء حوار جاد بين أعضاء الأسرة الصحفية حول هذه الظاهرة وغيرها من موضوعات ذات صلة بهذا الملف.
من مواضيع : موسى بن الغسان اغاظة الصهيونيين
مبروك علينا التجديد
حرب طائفية صامتة
قصة أطفال تشوه صورة الرسول صلى الله عليه وسلم
السعودية و غاندي الفلسطيني
12-09-2006, 01:05 AM
اصحاب ولا بيزنس
 
مشاركة: ملاحظات نقابة الصحفيين على تقرير المجلس الأعلى للصحافة

خطره اجبايه نحو حريه لصاحفه بلادنا
من مواضيع : اصحاب ولا بيزنس هل فكرت في ان تجلس بمفردك ولو خمس دقائق تسال نفسك
سوال نفسي يارب تدخلوا تجاوبوا
الزواج
سوال محير؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هل تقبلين ذلك؟
 

الكلمات الدلالية (Tags)
ملاحظات, للصحافة, المجلس, الأعلى, الصحفيين, تقرير, على, نقابة

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الزمالك فى صحافة الاربعاء
نص البيان الصادر من المجلس القومي للرياضة بحل المجلس
دستــور جمهوريــة مصــر العربيـــة (أرجو التثبيت) من (عـــــــمـــــرو الــــــروش)

ملاحظات نقابة الصحفيين على تقرير المجلس الأعلى للصحافة

الساعة الآن 04:41 PM.