xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > منتديات الحاسب والاتصالات > الاخبار التقنية

إعادة بناء فنار الإسكندرية بتقنية المُحاكاة الافتراضية

الاخبار التقنية

13-09-2006, 10:37 PM
موسى بن الغسان
 
إعادة بناء فنار الإسكندرية بتقنية المُحاكاة الافتراضية

إعادة بناء فنار الإسكندرية بتقنية المُحاكاة الافتراضية

الإسكندرية الحياة - 09/09/06//


ينتمي «مركز دراسات الإسكندرية والبحر المتوسط»، الذي يُعرف باسمه المختصر «الكس - ميد» Alex-Med الى الهيئات الأوروبية والمتوسطية المُشاركة في برنامج «سترابو» Strabo Program الذي يعتبر من اوسع المبادرات الاوروبية على الانترنت. ويهدف «الكس - ميد» الى إنشاء موقع على شبكة المعلومات الدولية للتوعية بالتراث الثقافي لدول حوض البحر الأبيض المتوسط والتعريف به.
وتُشارك مكتبة الإسكندرية في برنامج «سترابو» من خلال «مركز توثيق التراث الحضاري والطبيعي» (كالنات) CULTNAT. ويتمثل إسهام مركز «الكس - ميد» في حفظ تراث الإسكندرية على موقع سترابو في مشاريع عدّة تتضمن إعادة بناء فنار «فاروس» القديم في شكل رقمي، وضع تصاميم الكترونية عن المساجد العثمانية في الإسكندرية، وصنع نموذج ثلاثي الأبعاد لقلعة قايتباي. وحصل فريق مركز «الكس - ميد» وعلى دورات تدريبية في مجال تجميع البيانات وعرضها رقمياً. كما وُضعت برامج لتدريبه على برنامج «ماب» MAP، المتخصص في تسجيل التراث باستخدام تقنيات المسح ثلاثية الأبعاد والمسحي الضوئي. تقود ''مكتبة الاسكندرية'' تجارب رقمية متطورة بمساعدة أوروبية وأميركية
ولطالما داعب فنار الإسكندرية القديم، أحد عجائب العالم القديم السبع، خيال الباحثين والمهندسين المعماريين الذين لم يحصلوا إلا على وصف لتلك الأعجوبة من دون صورة واضحة له. ويعمل «الكس- ميد» على إعادة بناء فنار فاروس القديم من خلال نموذج ثلاثي الأبعاد باستخدام الوثائق التاريخية المختلفة، كما يحاول إعادة تصور أسباب انهياره. والمعلوم ان التكنولوجيا الإلكترونية تُمكن راهناً من إعادة بناء نموذج تخيلي للفنار والتعرف الى مختلف الافتراضات والنظريات المتعلقة بتصميمه الأصلي. ويحاول مشروع إعادة البناء الرقمي لفنار الاسكندرية ان يتناول أيضاً دراسة زلزالية من وجهة نظر هندسية حول أسباب انهيار الفنار، وضع تصور لكيفية إضاءته، والعلاقة بين الآثار الغارقة في ميناء الاسكندرية والفنار القديم. وعند انتهائها، تُعرض نتائج المشروع على أقراص مدمجة، كما توضع في موقع مشروع «سترابو» على شبكة المعلومات الدولية. كما يجري العمل أيضاً على إعادة بناء تخيلي لمناطق أثرية أخرى في الإسكندرية منها السيرابيوم ومنطقة كوم الدكة وغيرهما.
من مواضيع : موسى بن الغسان دبلوماسي سابق يتعرض للنصب من إسرائيليين في رومانيا والحكومة تتخلى عن الوقوف إلى جانبه
«انتل» تطلق موقعاً تعليمياً باللغة العربية على الانترنت
حرب من نوع آخر لوثت البحر المتوسط ... الآثار البيئية للعدوان الإسرائيلي على لبنان
مركبة تابعة لوكالة ناسا تصل لمدار كوكب المريخ
محرك بحث إعلاني ينافس «غوغل» و«ياهو»
 

الكلمات الدلالية (Tags)
المُحاكاة, الافتراضية, الإسكندرية, بتقنية, تنال, فنار, إعادة

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

إعادة بناء فنار الإسكندرية بتقنية المُحاكاة الافتراضية

الساعة الآن 01:37 AM.