xpredo script

العودة   نيو حب > مالتى ميديا > اخبار الفنانين | اخبار النجوم
التسجيل

وداعا "عمو فؤاد"

اخبار الفنانين | اخبار النجوم

19-09-2006, 02:00 AM
bob
 
Exclamation وداعا "عمو فؤاد"


رحل عن عالمنا نجم الكوميديا الذي طالما أسعدنا وملأ الضحكة في قلوبنا.. الفنان الكبير" فؤاد المهندس"، وذلك عن عمر يناهز 82 عاما بعد نصف قرن من العطاء الفني في السينما والمسرح والتليفزيون والإذاعة...
ويُعد الراحل أحد أعمدة فن الكوميديا في مصر، حيث قدّم الكثير من الأعمال الكوميدية سواء في المسرح أو السينما أو التليفزيون....
بالاضافة إلى تقديمه بعض ممثلي الكوميديا الشبان في أدوار بارزة ومنهم "عادل إمام" في مسرحيته "أنا وهو وهي" عام 1964 و"سعيد صالح" في فيلم "ربع دستة أشرار" عام 1970.
البداية
اسمه الحقيقي "فؤاد زكي المهندس" من مواليد 6 سبتمبر سنة 1924 ولد بالقاهرة في منطقة العباسية وترتيبه الطفل الثالث في العائلة بعد أختين هما "صفية" الإذاعية المعروفة، و"درية"، والشقيق الرابع "سامي المهندس". أما والده فهو الأستاذ الدكتور "زكي المهندس" العالم اللغوي الكبير.
وكان المهندس هاويا للتمثيل منذ سن مبكرة؛ ففي أثناء دراسته بكلية التجارة شاهد بعض مسرحيات الممثل الكوميدي "نجيب الريحاني" وقرر أن يكون الفن حرفته حيث انضم إلى فرقة "ساعة لقلبك" في بداياتها.
السينما

ترجع بدايات الراحل في السينما إلى عام 1954 حيث قدم أول بطولة له في فيلم "بنت الجيران" لـ"محمود ذو الفقار " وبعد ذلك قام "فؤاد المهندس" بتمثيل أدوار البطولة الثانية على مدى حوالي عشر سنوات حيث كان يقوم بدور صديق البطل في أفلام أُسندت بطولتها لنجوم تلك الفترة.
ومن بين هذه الأدوار عمله مع "كمال الشناوي" في "الارض الطيبة" و"عماد حمدي" في "بين الأطلال" و"رشدي أباظة" في "أميرة العرب" و"الساحرة الصغيرة" و"عمر الشريف" في "نهر الحب" ولاعب كرة القدم "صالح سليم" في "الشموع السوداء".
ثم جاء فيلم "عائلة زيزي" مع "سعاد حسني" و"أحمد رمزي" ليكون هذا الفليم بمثابة نقلة فنية كبيرة فتحت له أبواب البطولة المطلقة في العديد من الأفلام...

وقد شكّل المهندس مع زوجته "شويكار" ثنائيا فنيا هائلا أثمر عن عدد هائل من أفلام الكوميديا الهائلة منها "مطاردة غرامية" و"شنبو في المصيدة" و"أرض النفاق" و"أخطر رجل في العالم " و"الراجل ده هيجنني" و"أنت اللي قتلت بابايا" و"فيفا زلاطة"، الذي أنتجه المهندس، ليحاول به الخروج بالسينما المصرية إلى العالمية.
إلا أنه عاد بعدما تقدمت به السن إلى الأدوار الثانية مرة أخرى مع بعض هؤلاء الذين صاروا نجوماً، ومنهم "عادل إمام" في فيلمي "خلي بالك من جيرانك" و"خمسة باب"، ومع "أحمد زكي" في فيلم "البيه البواب" عام 1987. وكان آخر أفلام "المهندس" "ونسيت أني امرأة" مع النجمة "ماجدة" في عام 1994. ليصل بهذا رصيد "فؤاد المهندس" في السينما إلى حوالي 70 فيلما.
المسرح

علي الرغم من تعدد أدواره السينمائية واشتهاره بأداء الكثير من الأدوار إلا أن المسرح كان عشقه الأول، وقد تألّق الراحل في المسرح مثلما تألّق في السينما، ففي فترة الستينيات قدّم العديد من المسرحيات الناجحة مثل "سيدتي الجميلة" و"السكرتير الفني" و"أنا وهو وهي" و"حواء الساعة 12"، ثم قدم عددا آخر من المسرحيات الناجحة مثل "إنها حقا عائلة محترمة" و"سك على بناتك" و"هالة حبيبتي".

الإذاعة
كما قدّم برنامجا إذاعيا يوميا استمر سنوات طويلة يذاع على الإذاعة هو "كلمتين وبس" الذي يُعد علامة من علامات الإذاعة المصرية.

التليفزيون
قدّم على مدار سنوات طويلة فوازير للأطفال بعنوان "عمو فؤاد" لدرجة أن البعض أطلق عليه لقب "عمو فؤاد".
وبوفاة الراحل تكون مصر قد خسرت واحد من أهم وأبرز نجوم الكوميديا المصرية، ويأتي رحيله بعد أقل من ثلاثة أشهر من وفاة صديقه وأحد أعمدة الكوميديا الفنان الراحل "عبد المنعم مدبولي".
من مواضيع : bob اخبار المطربين الاجانب
قص ولزق بمهرجان الحب البلجيكي!!
حماقي يصور أحلى حاجة فيكي
عمر الشريف اختيار حكيم لإحياء حفل نوبل فخر لمصر
اخباراهل الفن الاجنبى
 

الكلمات الدلالية (Tags)
عمو فؤاد, وداعا

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
وداعا ..( كتابات شخصية )
وداعا globe 7هنا الحل اتصل باى تليفون فى العالم مجانا وبلا حدود
وداعا أوروبا وسان مارينو!
وداعا لفورمات الاكس بي واستعيده تحت الدوس

وداعا "عمو فؤاد"

الساعة الآن 01:45 AM.