xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث

مصر تبدأ بانشاء ثلاث محطات للطاقة النووية

الأخبار والحوادث

24-09-2006, 10:38 PM
mishoo
 
Smile مصر تبدأ بانشاء ثلاث محطات للطاقة النووية

قرار مصري بتشكيل لجنة من خبراء في مجال الطاقة النووية من أجل الاستخدام السلمي حيث تعتزم الحكومه انشاء 3 محطات نووية حتى 2015.


قرر المجلس المصري للشئون الخارجية برئاسة السفير عبد الرؤوف الريدى تشكيل لجنة من خبراء المجلس في مجال الطاقة والاستخدام السلمى للطاقة النووية لإعداد تقرير مفصل من أجل دعم توجه الدولة نحو الاستخدام السلمي للطاقة النووية لإنتاج الكهرباء للوفاء بمشروعات التنمية المستدامة.

وقد رحب الدكتور على الصعيدى وزير الكهرباء والطاقة الأسبق عضو اللجنة الاستشارية الدائمة للطاقة النووية للوكالة الدولية للطاقة الذرية بهذا التوجه المصري الجديد، وإعادة التفكير مرة أخرى في إنتاج الكهرباء بالطاقة النووية.

وأكد الدكتور على الصعيدي وهو عضو فى المجلس المصري لشئون الخارجية أن الوكالة الدولية مستعدة تماما لمساعدة مصر فى أن تبدأ برنامجا سلميا للطاقة النووية، وفى تدريب وتأهيل وتوفير الكوادر الفنية اللازمة لتشغيل هذا البرنامج، موضحا أن التعاون مع الوكالة الدولية هو تأمين لهذا الاستخدام السلمي للطاقة النووية بحيث يكون برنامجا اقتصاديا وآمنا ومناسبا لمصر.

كما أكد الدكتور على الصعيدى أن كل المقومات اللازمة لهذا البرنامج المصري موجودة، كما أن البنية الأساسية ودراسات الجدوى الاقتصادية معدة ويمكن تحديثها وقال الدكتور على الصعيدي وزير الكهرباء والطاقة الأسبق إن محطة "الضبعة" الموجودة على الساحل الشمالي يمكنها فى حالة اتخاذ القرار أن تستوعب أربع وحدات نووية للاستخدام السلمي بطاقة 5 آلاف ميجاوات، معربا عن أمله فى أن تبدأ مصر فى القريب العاجل هذا البرنامج، وأن تتخذ الشريك الأجنبي الذي سيشارك في إقامة هذه المفاعلات.

وأوضح الصعيدى أن هناك ثلاثة أنواع من المفاعلات النووية مناسبة لمصر لإنتاج الكهرباء، أول هذه الأنواع هو مفاعلات الماء المضغوط وهذا النوع موجود فى فرنسا وألمانيا وروسيا، والنوع الثاني هو مفاعلات الماء المغلي ومصدرها الأساسي الولايات المتحدة واليابان، أما النوع الثالث فهو مفاعلات الماء الثقيل المضغوط ومصدره الأساسي كندا وأن الدولة التي تتبناه وتنتجه هي الهند.

وأوضح الدكتور على الصعيدى -الذى أوكلت اليه مهمة إنشاء محطات نووية فى الثمانينات من القرن العشرين- أن حجم المفاعل المناسب للشبكة الكهربائية المصرية هو تأمين وحدات لطاقة من 600 الى ألف ميجاوات.

وقال الدكتور على الصعيدى إنه نظرا لظروف مصر الاقتصادية، فإن هناك ضرورة للتوسع في إنتاج الكهرباء باعتبارها من أنسب المصادر للتنمية المستدامة، وبالتالى فإن هناك حاجة لاستخدام الطاقة النووية لإنتاج الكهرباء.

وأشار الصعيدى إلى أنه يتم حاليا حرق حوالي 2ر3 ترليون قدم مكعب من الغاز لتوليد الكهرباء، بخلاف ما يتم إقامته من محطات غازية جديدة لتوليد الكهرباء .. الأمر الذي سيتم من خلالها حرق المليارات من القدم المكعب من الغاز، وهى طاقة تحتاجها الأجيال القادمة لمصر.

وأوضح أن مصر ليست الدولة الوحيدة في العالم التي تتجه نحو هذا الاتجاه السلمي للطاقة الذرية، فهناك برامج ضخمة فى دول عديدة من العالم من بينها الصين والهند وكوريا الجنوبية.
var imgIndex = 0; var imgArr = new Array();
من مواضيع : mishoo السفير الإسرائيلي بالقاهرة يتقدم بطلب لتدريس اللغة العبرية في مراحل التعليم الأساسية
إصابة جنديين إسرائيليين في انفجار عبوة ناسفة على الحدود مع لبنان
القوات الأمريكية تحرس البعثة الدبلوماسية المصرية في بغداد
الخميس المقبل إجازة رسمية بدلا من الجمعة بمناسبة 6 أكتوبر
جمال مبارك : الطاقة النووية أساس التنمية
24-09-2006, 10:54 PM
اصحاب ولا بيزنس
 
مشاركة: مصر تبدأ بانشاء ثلاث محطات للطاقة النووية

تحياتي لك علي الخبر
يارب يعملوها الرجاله
من مواضيع : اصحاب ولا بيزنس من سيفوز بها ؟؟؟؟؟؟؟
خبر مضحك شويا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
واحد صحا بع
ايران مستعده ان تحدث مع الدول كلها في ماعدا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
العدو يحلم بي ذلك لكن ايران له بي المرصاد
 

الكلمات الدلالية (Tags)
للطاقة, محطات, مصر, النووية, ثلاث, بانشاء, تبدأ

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

مصر تبدأ بانشاء ثلاث محطات للطاقة النووية

الساعة الآن 11:44 PM.