xpredo script

العودة   نيو حب > منتديات الحاسب والاتصالات > الاخبار التقنية
التسجيل

ثقب الأوزون يتسع بشكل قياسي

الاخبار التقنية

24-09-2006, 11:01 PM
mishoo
 
Exclamation ثقب الأوزون يتسع بشكل قياسي

منظمة الارصاد الجوية العالمية تعلن ان ثقب طبقة الاوزون الذي يتسع فوق القطب الجنوبي خلال فصل الشتاء سيبلغ حجما قياسيا




اعلنت منظمة الارصاد الجوية العالمية في جنيف ان ثقب طبقة الاوزون الذي يتسع فوق القطب الجنوبي خلال فصل الشتاء في هذه المنطقة، سيبلغ حجما قياسيا كالذي تم تسجيله في العامين 2000 و2003.

وقال المتحدث باسم المنظمة توم اوبراين ان "نشرتنا الاخيرة تظهر ان ثقب طبقة الاوزون فوق القطب الجنوبي هو اكثر اتساعا من الذي سجل العام الماضي وهو يقارب المستويين القياسيين السابقين في عام 2000 وهو الاكبر حجما، وعام 2003".

ويشرح غير براثينز الخبير لدى المنظمة في غاز الأوزون الموجود في الطبقة الجوية العليا، ان الثقب الناجم عن التلوث ظهر متاخرا في هذا الفصل واتسع بشكل اسرع مما كان متوقعا بسبب الظروف المناخية.

ويظهر رسم بياني للمنظمة ان الثقب الذي تبلغ مساحته اكثر من 27 مليون كلم مربع، سيتسع اكثر خلال هذا الشهر. وفي عام 2003، بلغت مساحته 28 مليون كلم مربع.

ويحمي الاوزون الحياة على الارض من مخاطر الاشعة فوق البنفسجية، باعتبار انها تتعرض للتهديد بسبب وجود بعض المواد الكيميائية في الغلاف الجوي مثل غاز الكلورين المنبعث من الملوثات الناجمة عن النشاط البشري ومواد الكلوروفلوروكاربون.

وتبلغ هذه التفاعلات الكيميائية التي تضعف طبقة الاوزون مستواها الاعلى لدى بلوغ ادنى درجات الحرارة خلال فصل الشتاء في القطب الجنوبي الذي يمتد عادة من آب/اغسطس الى تشرين اول/اكتوبر.

ويذكر الخبير براثينز بأنه بحسب الأبحاث الأخيرة، فان الثقب الفصلي في طبقة الاوزون سيستمر في الظهور خلال فترة أطول مما كان متوقعا برغم تخفيض مواد الكلوروفلوروكاربون (التي كانت تستخدم للتبريد او التكييف) بموجب بروتوكول مونتريال (1987).

وقال "رغم التراجع البطيء للمواد التي تضعف الاوزون، نتوقع خلال العقدين المقبلين ثقوبا في طبقة الاوزون تكون مساحتها شبيهة بتلك التي نشاهدها حاليا".

واضاف ان الطبقة الجوية التي يتراوح ارتفاعها بين 14 و21 كلم، فيها كمية كافية من المواد الكيميائية بحيث سيستمر مفعولها لسنوات عديدة.
var imgIndex = 0; var imgArr = new Array();
من مواضيع : mishoo خبير يكشف 31 ثغرة أمنية بعد توتر علاقته بـ 'مايكروسوفت'
قنديل البحر مشكلة في البحر المتوسط
انتهاء اول مهمة اوروبية لبحث نشوء القمر
طرح إصدار تجريبي من أوفيس 2007
الة عملاقة تسعى لكشف اسرار الكون
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الأوزون, بشكل, بقت, يتسع, قياسي

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الاهلي يحقق رقم قياسي عالمي ... ارجو التثبيت

ثقب الأوزون يتسع بشكل قياسي

الساعة الآن 04:48 PM.