xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية
التسجيل

سوريا: اعتقال معارض بارز واستمرار الاحتجاجات

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

21-04-2011, 05:32 AM
غادة لبنان
 
سوريا: اعتقال معارض بارز واستمرار الاحتجاجات



 
بانياس والسويداء تواصلان التحرك وأهالي حمص يردّون على اتهامات السلطة
 
سوريا: اعتقال معارض بارز واستمرار الاحتجاجات
 



متظاهرون في بانياس يرفعون شعارات تندد ببيانات الداخلية السورية

 
اعتقلت السلطات احدى الشخصيات المعارضة في سوريا حيث تبدو الحركة الاحتجاجية عازمة على الاستمرار، بالرغم من اقرار الحكومة حزمة مراسيم يقضي ابرزها بالغاء حالة الطوارئ. وجرت امس تظاهرات حاشدة في السويداء وبقي الوضع متوترا في بانياس المحاصرة وفي قلب حمص المعزول عن العالم.
كما عزلت السلطات رئيس قسم الامن السياسي في بانياس (غرب سوريا) للتحقيق معه في حوادث مرتبطة باعمال العنف في المدينة الساحلية.

اعتقال محمود عيسى
واعلن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبدالرحمن لوكالة فرانس برس ان «دورية لفرع الامن السياسي في حمص اعتقلت مساء الثلاثاء المعارض البارز محمود عيسى اثر حديث ادلى به لقناة الجزيرة».
واوضح ان عيسى اجاب خلال اللقاء «عن سؤال حول قضية استشهاد العميد عبدو خضر التلاوي وولديه وابن شقيقه في حمص على يد مجهولين، واكد انه يعرف الضابط بشكل شخصي ويحترمه ولا يعرف من ارتكب الجريمة، لكنه طالب الدولة بفتح تحقيق فوري والقاء القبض على المجرمين».

إصرار أهالي حمص
وكانت وكالة سانا اعلنت خبر مقتل الضابط وافراد من عائلته والتمثيل بجثثهم. ودعت وزارة الداخلية اثر ذلك الى الامتناع عن القيام باي مسيرات او اعتصامات».
وفي رد مباشر اصدر اهالي حمص بيانا اكدوا فيها استمرارهم بالتظاهر السلمي وتمسكهم بمطالبهم، ردا على رواية السلطات عن قيام «تنظيمات سلفية» بـ«تمرد مسلح» في بانياس وحمص.
وافاد البيان «نحن السوريين الحمامصة لم نعلن تمردا مسلحا ولسنا سلفيين، ونعلن أننا مازلنا على مطالب تظاهراتنا السلمية واعتصامنا البريء». واضاف «كنا معتصمين في ساحة الحرية (الساعة الجديدة سابقا) من كل الاجناس والاطياف رجالا ونساء وشيبا وشبابا واطفالا».
واشار الى ان «لا مطالب لنا الا الحرية والديموقراطية والمجتمع المدني ورفع الطوارئ ومكافحة الفساد والتعددية الحزبية والسياسية ومحاسبة كل من تلطخت يديه بدماء السوريين».

احتجاجات في بانياس
كما تظاهر اكثر من الفي شخص في تظاهرة احتجاج في بانياس مساء الثلاثاء متحدين حظر التظاهر.
واكد الشيخ انس العيروط لـ«فرانس برس» في نيقوسيا عبر الهاتف ان التظاهرات في بانياس «ستستمر للمطالبة بالحرية».

عزل مسؤول
من جهة اخرى، افاد عبدالرحمن ان السلطات السورية قامت بعزل الرائد امجد عباس رئيس قسم الامن السياسي في بانياس.
ونقل تأكيد اهالي بانياس ان «الرائد ظهر في شريط الفيديو الذي تم بثه في 12 ابريل وظهرت فيه قوات الامن وهي تعتدي على اهالي سكان البيضا» المجاورة لبانياس.
كما اكد شهود من بانياس ان «السيارات التي اطلقت النار فجر الاحد قبل الماضي كانت قد انطلقت من امام مكتب الرائد رئيس القسم».
ورحب رئيس المرصد «بهذه الخطوة الايجابية على الطريق الصحيح».

والتقاط أرقام لوحات
وكان شاهد عيان افاد في 10 ابريل بان «سبع سيارات لقوات الامن وقفت امام جامع ابو بكر الصديق عند موعد صلاة الفجر واطلق الموجودون فيها النار على المسجد، وتمكنوا من الفرار بعد ذلك «الا اننا تمكنا من الاستيلاء على سيارتين والتقاط ارقام لوحات السيارات الاخرى».
واقرت الحكومة الثلاثاء حزمة مشاريع مراسيم تشريعية، يقضي اهمها بانهاء حالة الطوارئ، لكن الناشط البارز هيثم المالح قلل من اهمية القرارات. وقال لـ«فرانس برس»: «لم يقر شيء لغاية الان»، موضحا ان رفع الطوارئ يتم عبر «اصدار الرئيس لمرسوم جمهوري او باقرارها من قبل مجلس الشعب»







أ ف ب
رويترز
من مواضيع : غادة لبنان واشنطن تفرض عقوبات مباشرة على الأسد
سوريا تتهم لبنان بايواء ارهابيين
سفير روسيا بباريس يجدد تأكيد استعداد الأسد للرحيل
حرب طائفية مروعة في حمص
1700 معتقل في أرجاء سوريا
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
سوريا تنتج سيارتها الثانية الشهر المقبل.....
تاريخ سوريا بالصور من عام 1918 و حتى 2000

سوريا: اعتقال معارض بارز واستمرار الاحتجاجات

الساعة الآن 10:13 PM.