xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية
التسجيل

دعوة إلى تظاهرات في «الجمعة العظيمة»

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

22-04-2011, 06:30 AM
غادة لبنان
 
دعوة إلى تظاهرات في «الجمعة العظيمة»


 
سوريا .. الإصلاحات والاحتجاجات

الأسد يصادق على إنهاء «الطوارىء» وإلغاء محكمة أمن الدولة
 
دعوة إلى تظاهرات في «الجمعة العظيمة»
 

 

شبان سوريون يرفعون شعارات في مدينة درعا
 
اصدر الرئيس السوري بشار الاسد امس، مراسيم تقضي برفع حالة الطوارئ المعمول بها في البلاد منذ 1963، والغاء محكمة امن الدولة العليا وتنظيم حق التظاهر السلمي.
يأتي ذلك، فيما دعت مجموعة «الثورة السورية»، التي اثارت موجة التظاهرات في سوريا، الى التظاهر اليوم في يوم «الجمعة العظيمة» من اجل نيل الحرية.
وتبيّن صورة الدعوة لاول مرة بشكل واضح جرس الكنيسة بين قبتي مسجد، تأكيدا لنص الدعوة الذي يحض السوريين بمختلف طوائفهم الى التظاهر.
ويقول النص المرافق للصورة «معا نحو الحرية، قلب واحد، يد واحدة، هدف واحد».
واوضح المنظمون على صفحتهم ان «هذه الجمعة سميت بالجمعة العظيمة، وذلك بناء على طلب الشباب في سوريا وفاء لاهلنا مسيحيي درعا وحمص والبيضة وكل سوريا البواسل، الذين سقط منهم العشرات من الجرحى مع المسلمين في تظاهرات الحرية والكرامة».
واضافوا «نحن شعب واحد، كلنا سوريون، ولن يستطيع النظام الظالم أن يفرقنا رغم كل محاولاته المستميتة».
كما دعا المنظمون الى التظاهر من اجل «البسمة التي خسرناها وكرامتنا التي سرقوها منا».

مراسيم رئاسية
وقالت وكالة الانباء السورية (سانا) ان الاسد «اصدر المرسوم رقم 161، القاضي بإنهاء العمل بحالة الطوارىء»، المعمول بها بموجب قانون صدر في 1962 وطبق عند وصول حزب البعث الى السلطة في 1963.
كما اعلنت الوكالة ان الاسد «اصدر المرسوم التشريعي رقم 53 القاضي بإلغاء محكمة امن الدولة العليا».
كانت هذه المحكمة تأسست «خارج سلطة القضاء العادي، وحلت مكان المحكمة العسكرية الاستثنائية، وتمتعت بسائر صلاحياتها واختصاصاتها» في 28 مارس 1968.
كما اعلنت الوكالة ان الاسد «اصدر المرسوم التشريعي رقم 54، القاضي بتنظيم حق التظاهر السلمي بوصفه حقا من حقوق الانسان الاساسية التي كفلها الدستور السوري».
وقالت الوكالة ان المرسوم يقضي بحق التظاهر وفق نواظم اجرائية، تقتضي حصول من يرغب بتنظيم تظاهرة على موافقة وزارة الداخلية للترخيص بتنظيمها.

محافظ جديد لحمص
الى ذلك، اعلنت وكالة سانا ان الاسد اصدر مرسوما بتعيين محافظ جديد لمدينة حمص خلفا للمحافظ، الذي اقيل تلبية لأحد مطالب المحتجين في المحافظة الواقعة شمال دمشق.
وذكرت الوكالة ان الاسد «اصدر اليوم (امس) المرسوم رقم 159، القاضي بتعيين غسان مصطفى عبد العال محافظا لمحافظة حمص» من دون مزيد من التفاصيل. وكان الاسد اعفى محافظ حمص السابق اياد غزال من مهامه في السابع من ابريل الجاري.
وأصبحت حمص مركزا جديدا للاحتجاجات في سوريا، بعد أن استلهم المتظاهرون الانتفاضات التي اجتاحت دولا عربية، وتدفقوا على الشوارع لمطالبة الأسد بمزيد من الحريات.
وحمص مدينة استراتيجية، تقع على بعد 165 كيلومترا من طريق سريع رئيسي الى الشمال من العاصمة دمشق، وباتت أحدث نقطة ساخنة في سوريا.
وقال نجاتي طيارة، الناشط البارز في مجال الدفاع عن حقوق الانسان في حمص، ان تعيين اللواء غسان عبد العال، وهو ضابط مرموق بالجيش عمره (71 عاما) لا تشوبه شبهة الفساد ويشتهر بالهدوء والعقلانية، خطوة حكيمة.
لكن طيارة أشار الى أن وجود قوات أمن كبيرة في حمص ينذر بأن السلطات تستعد لمواجهة مع التظاهرات الداعية الى الديموقراطية بعد صلاة الجمعة.

انتشار أمني
وقال شاهد عيان امس، ان قوات امن انتشرت في حمص تحسبا لتظاهرات حاشدة اليوم بعد صلاة الجمعة.
وقال الشاهد، الذي وصل الى حمص بعد ان اجتاز حاجزي تفتيش لقوات الأمن، ان السكان، الذين يتوقعون مزيدا من الهجمات من مسلحين موالين للرئيس يطلق عليهم «الشبيحة»، قاموا بتشكيل مجموعات غير مسلحة لحراسة احيائهم.
وقال الشاهد «الجو متوتر. هناك خطط ليوم آخر من الإضرابات غدا (اليوم)».
وكان الشاهد، وهو ناشط حقوقي طلب عدم نشر اسمه، يشير الى متاجر حمص التي أغلقت بعد مقتل 21 محتجا برصاص قوات الأمن ومسلحي «الشبيحة» يومي الاثنين والثلاثاء، وفقا لما ذكره نشطاء حقوقيون.
وقال وسام طريف، وهو على اتصال بأشخاص في حمص، ومدير منظمة انسانية معنية بالدفاع عن حقوق الانسان، ان الناس في حمص خائفون وغاضبون.
وأضاف أن وجود «الشبيحة» وقوات الأمن في الشوارع واضح، وأنهم يحملون بنادق كلاشنيكوف وأسلحة أخرى. وتابع: إن قوات الأمن منتشرة بكثافة في ميدان الساعة الجديدة، موضحا أن أفراد الأمن منهم من يرتدي ملابس مدنية وآخرون يرتدون الزي الرسمي.
وخرج المحتجون الى الشوارع بأعداد كبيرة الأربعاء، ورددوا هتافات تدعو الى «إسقاط النظام».




المصدر
وكالات
من مواضيع : غادة لبنان المعلم: قرار تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية خبيث ومشين
قائد مقاتلة سورية يطلب اللجوء السياسي في الأردن
18 قتيلاً برصاص الأمن واعتقالات عشوائية في دمشق خلال "جمعة الله أكبر"
أنباء عن 3 آلاف مفقود بسوريا وحزب الله ينفي الضلوع بالقمع
مراقبو الامم المتحدة يحاولون الوصول الى موقع مذبحة في سوريا
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
تظاهرات في لبنان من اجل نصرة الرسول (صلى الله عليه وسلم)
اعتقال عشرات الأمريكيين في تظاهرات احتجاجًا على غزو العراق

دعوة إلى تظاهرات في «الجمعة العظيمة»

الساعة الآن 05:38 AM.