xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

سوريا : الامن يصطاد الجنازات

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

24-04-2011, 05:56 AM
غادة لبنان
 
سوريا : الامن يصطاد الجنازات



سوريا : الامن يصطاد الجنازات

 
نائبان من درعا يستقيلان لـ«عدم قدرتهما» على حماية الشعب

 
14 قتيلاً في سوريا خلال تشييع الضحايا


 

صورة التقطها احد المشاركين في تظاهرات درعا يوم الجمعة
 
سقط عدد غير معلوم من الضحايا إثر فتح قوات الأمن السوري امس، النار على آلاف المشاركين في تشييع ضحايا مواجهات الجمعة العظيمة.
وقال شهود عيان إن المشيعين في مدينة دوما رددوا شعارات «الشعب يريد تغيير النظام»، في إشارة صريحة الى حكومة الرئيس بشار الأسد، في حين شهدت كل من حمص وبلدة إزرع مسيرات مماثلة.
وافادت الأنباء ان أربعة عشر شخصا على الأقل قتلوا وجرح آخرون، عندما أطلقت قوات الأمن النار على مشيعين في دمشق وحمص، وبلدة إزرع القريبة من درعا (جنوب البلاد). وقال شاهد عيان من درعا إن إطلاق النار استهدف حشودا كانت متوجهة من المدينة إلى إزرع للمشاركة في جنازات تجرى هناك.
وقال شاهد عيان إن خمسة أشخاص على الأقل قتلوا، حين أطلقت قوات الأمن، المتمركزة على إحدى نقاط التفتيش في الطريق المؤدية إلى بلدة ازرع، النار على وفد من مدينة درعا كان ينوي الوصول إلى البلدة للمشاركة في الجنازات.
وكان ناشط حقوقي قد ذكر أن عشرات الآلاف قد انطلقوا من مدينة درعا والقرى المجاورة لها ـ في 150 حافلة ـ نحو ازرع، للمشاركة في تشييع جنازات 18 شخصا قتلوا في البلدة بيد قوات الأمن، وفقا لناشطين حقوقيين.
واغلقت معظم المحلات التجارية في درعا أبوابها حدادا على القتلى، ونقلت وكالة فرانس برس عن شهود أن ثلاثة أشخاص قتلوا في دوما قرب دمشق برصاص «قناصة» متمركزين على سطوح المباني اثناء مراسم تشييع ضحايا. من جهة أخرى، قال مراسل «بي.بي.سي» إن حشودا كبيرة شاركت في منطقة الحجر الأسود قرب دمشق في تشييع جنازة أحد القتلى، ما اسفر عن سقوط 3 قتلى خلال مواجهات مع الامن.

استقالة نائبين
وفي أحدث تطور، أعلن النائبان في البرلمان السوري عن مدينة درعا خليل الرفاعي وناصر الحريري، عبرا لقناة الجزيرة، استقالتهما من مجلس الشعب السوري، احتجاجا على ما وصفاه بالقمع الدموي للتظاهرات وعدم «قدرتهما» على حماية الشعب من القتل. وناشدا الرئيس بشار الأسد التدخل لحماية المتظاهرين من أعمال القتل وتأمين سلامتهم.

تحريض غربي!
ومن جهتها، أدانت قوى دولية استخدام السلطات السورية القوة ضد المحتجين. ولكن مصدرا سوريا مسؤولا أعرب عن أسفه إزاء التصريحات الأميركية حول الوضع في سوريا، واعتبر أنها لا تستند إلى رؤية موضوعية شاملة على حد قوله. ورفض مندوب سوريا الدائم لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، ما أسماه «التحريض الأميركي ـــ البريطاني ضد سوريا، المرتبط بأجندات لا علاقة لها بالإصلاح لا من قريب ولا من بعيد».

إدانة دولية
واتهمت الولايات المتحدة دمشق باستخدام العنف المفرط والصارخ ضد المشاركين في تظاهرات سلمية، وبالسعي للحصول على مساعدة ايرانية لاخماد الاحتجاجات.
ودعا الرئيس باراك أوباما إلى وقف القمع الوحشي للمحتجين. ورأى ان اعمال العنف تدل على ان اعلان النظام رفع حال الطوارئ لم يكن «جديا».
وفي نيويورك، أدان الامين العام للامم المتحدة، بان كي مون، السلطات السورية «لقتلها العشرات من المتظاهرين» خلال الاحتجاجات، ودعا إلى تحقيق مستقل في تلك الاعمال يتمتع بالشفافية والنزاهة.
من جهته، اكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ انه «قلق للغاية من الانباء بشأن القتلى والجرحى في انحاء سوريا».
ودعا هيغ قوات الامن السورية الى «ضبط النفس بدلا من ممارسة القمع»، وأكد الوزير البريطاني ضرورة «تطبيق الاصلاحات السياسية من دون تأخير والغاء قانون الطوارئ بالفعل وليس بالقول فقط».
وفي باريس، أدان وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه، في بيان أصدره السبت، ما أسماه بـ«القمع العشوائي والعنيف» للتظاهرات. ودعا جوبيه إلى «محاسبة المسؤولين عن هذه الجرائم ومرتكبيها»، كما دعت باريس إلى حوار سياسي يشارك فيه الجميع واصلاحات تستجيب لتطلعات الشعب السوري المشروعة، معتبرة ان ذلك «يحفظ استقرار البلاد الذي هو من مصلحة الجميع».





المصدر
وكالات
من مواضيع : غادة لبنان طليعة المراقبين الدوليين في دمشق اليوم .. والجمعية العمومية تستمع إلى أنان
سوري يتعرض للتعذيب في فترة النقاهة من 4 عمليات
الجيش السوري يقصف دمشق والمعارضة تلتقي في قطر
البرادعي وموسى وصباحي يعلنون إنشاء جبهة إنقاذ وطني
إصابة 42 شخصا في اشتباكات السفارة السورية بالقاهرة
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

سوريا : الامن يصطاد الجنازات

الساعة الآن 02:09 AM.