xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية
التسجيل

عصيان مدني في أنحاء اليمن

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

24-04-2011, 06:23 AM
غادة لبنان
 
عصيان مدني في أنحاء اليمن

 
اعتقال ضباط كبار عقب الاحتجاجات

 
عصيان مدني في أنحاء اليمن
 


صورة وُزعت أمس لمصابين خلال قمع تظاهرات في صنعاء في 19 الجاري
 
حذّر الرئيس اليمني علي عبد الله صالح من «حرب أهلية قد تؤثر على امن المنطقة»، واتهم معارضيه بتلقي أموال من دول لم يحددها، وراهن على انقسام المعارضين له والمطالبين بتنحية عن السلطة لأنهم «لصوص»، حسب تعبيره.
وقال صالح، أمام قيادات أمنية وعسكرية في الكلية الحربية: «نحن حريصون على عدم إراقة الدم اليمني الغالي الذي تجرنا إليه أحزاب المشترك (اللقاء)، ونعرف ان الحرب الأهلية لها عواقبها ليس على اليمن فقط بل على المنطقة».
واتهم صالح أحزاب المعارضة اليمنية بتلقي أموال «مدنسة» من اجل إسقاط النظام، معتبرا ان من انضموا إليهم كانوا محتالين ومجموعة لصوص من اكبر علمائهم (في إشارة الى رجل الدين عبد المجيد الزنداني) الى أصغرهم. ووصفهم «بالحاقدين على الشعب الذي لن يقبل الدجل والخديعة منهم».
وقال ان الذين انضموا إليهم (المحتجون) من الوزراء والعسكريين كانوا مجموعة «لصوص وناهبي المال العام ومهربي النفط إلى أفريقيا والان يدعون الطهارة».

المعارضة وخطة «الخليجي»
بموازاة ذلك، وافقت المعارضة على اقتراح التسوية الذي قدمته دول مجلس التعاون الخليجي، باستثناء النقطة التي تنص على تشكيل حكومة وحدة وطنية بمشاركتها.
وصرّح محمد قحطان، الناطق باسم المعارضة، ان «المبادرة ايجابية ونقبلها باستثناء تشكيل حكومة وحدة وطنية، لاننا نرفض العمل تحت سلطة علي عبد الله صالح وتأدية اليمين أمامه».
ودعا المتحدث الرئيس الى التنحي في «مهلة ثلاثين يوما» كما ينص اقتراح التسوية. واضاف ان بامكان المعارضة تشكيل حكومة وحدة مع نائب الرئيس اذا سلمه صالح صلاحياته.

عصيان شامل
بالمقابل، أغلق اليمنيون محالهم واعمالهم في انحاء البلاد أمس، احتجاجا على حكم صالح.
وقال شاهد من «رويترز» ان ما يصل الى %90 من المحال والاسواق والمدارس اغلقت في عدن (جنوب). ولم يكن هناك سوى بعض المارة في الشوارع التي خلت تقريبا من حركة السير. كما اغلقت العديد من الاعمال في مدينتي تعز والحديدة على البحر الاحمر.
في سياق آخر، أصيب شابان من المتظاهرين برصاص جنود، وهما يحاولان اقامة حاجز في عدن لمنع مرور السيارات.
اعتقال ضباط
إلى ذلك، اعتقلت السلطات العشرات من كبار الضباط والجنود ممن انضموا للمحتجين، في محاولة على ما يبدو لوقف نزيف الانشقاقات في المؤسسة العسكرية. ووصف صالح المنشقين بانهم «مارقون وجبناء». وجاءت الاعتقالات، حسب مصدر عسكري، عقب تظاهرة ضد صالح قام بها عسكريون في قاعدة «عند» الجوية في محافظة لحج (جنوب).

وفاة متظاهرة وإصابة شابين
هذا وتوفيت اليمنية جميعة علي صالح (40 سنة) بعد خروجها من مطار القاهرة، في طريقها إلى أحد المستشفيات لاستكمال علاجها من إصابة برصاصة في رقبتها تعرضت لها خلال التظاهرات.
ووصلت المواطنة اليمنية على متن طائرة قادمة من صنعاء، وأثناء نقلها إلى المستشفى تعرضت لأزمة توفيت على اثرها.






المصدر
BBC
من مواضيع : غادة لبنان توقعات باتفاق المعارضة السورية على الوحدة بعد ضغط أمريكي وقطري
سيف الإسلام يتعهد بالثأر لوالده
مجزرة في القبير بريف حماة ذبح فيها 40 طفلاً وامرأة
الأسد يصف العرب بالمستعربين ويشبههم بمدخن ينصح بترك التدخين وفي فمه سيجارة
توافق دولي حول مرحلة انتقالية وكلينتون للأسد: أيامك معدودة
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
مهربون يلقون بـ63 لاجئا صوماليا في المياه العميقة قبالة شواطئ اليمن

عصيان مدني في أنحاء اليمن

الساعة الآن 01:51 AM.