xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

مصر: فتح وحماس تتوصلان إلى تفاهم حول القضايا الخلافية

الأخبار والحوادث

27-04-2011, 06:52 PM
غادة لبنان
 
مصر: فتح وحماس تتوصلان إلى تفاهم حول القضايا الخلافية

 
مصر: فتح وحماس تتوصلان إلى تفاهم حول القضايا الخلافية

 



من مظاهرات فلسطينية مطالبة بإنهاء الانقسام
  
أعلن في العاصمة المصرية الاربعاء عن توصل حركتي فتح، المسيطرة في الضفة الغربية من الأراضي الفلسطينية، و"المقاومة الإسلامية "حماس"، المسيطرة على قطاع غزة، إلى تفاهم حول كافة القضايا الخلافية بينهما، وفقاً لما ذكره التلفزيون المصري الرسمي.
ويأتي هذا التطور المفاجئ في أعقاب فشل مبادرة سابقة كان رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، قد تقدم بها تتمحور حول قيامه بزيارة قطاع غزة من أجل تشكيل حكومة فلسطينية جديدة، ثم حمل كل طرف المسؤولية للطرف الآخر حول فشلها.
وقال رئيس وفد حركة فتح، عزام الأحمد، في تصريح لقناة النيل الفضائية المصرية، إنه تم الاتفاق بشكل كامل على الورقة المصرية، وقامت حركة حماس بالتوقيع عليها، وسلمتها للقيادة المصرية، مشيراً إلى أنه سبق لفتح أن وقعت عليها العام الماضي.
وأشار إلى أن اللقاء تم برعاية مصرية صباح الاربعاء.
وأوضح أنه تم الاتفاق كذلك على تشكيل حكومة فلسطينية مستقلة، وعلى إجراء الانتخابات العامة في موعدج أقصاه عام بعد الإعلان عن المصالحة.
من جهتها، ذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أنه تم التفاهم بين حركتي فتح، برئاسة عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية للحركة، وحركة حماس، برئاسة موسى أبو مرزوق، نائب رئيس المكتب السياسي، على كافة القضايا الخلافية بشكل كامل بما فيها الانتخابات، وتشكيل الحكومة.
ونقلت عن مسؤول مصري قوله: "سيتم الإعلان عن ذلك في بيان رسمي في وقت لاحق."
من ناحيته أكد الأحمد، هذا التوافق، وقال: إن ما تم الاتفاق عليه سيلعن رسميا في مؤتمر صحفي مشترك في تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم الأربعاء بتوقيت القاهرة.
يشار إلى أن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، قال في 16 مارس/آذار الماضي إنه على استعداد للذهاب لغزة فورا من أجل إنهاء الانقسام وتشكيل حكومة من شخصيات وطنية مستقلة للتحضير فورا لانتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني خلال ستة أشهر تحت رعاية الأمم المتحدة والجامعة العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي.
وأعرب رئيس وفد حماس ورئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، عزيز دويك، عن أمله أن تتم زيارة عباس إلى قطاع غزة في القريب العاجل "من أجل انجاز المصالحة وإنهاء الانقسام بصورة عملية كما نتوقع."
وتأتي هذه الخطوة وسط التطورات التي تجتاح الساحة السورية، التي يتخذ المكتب السياسي لحركة حماس من دمشق مقراً له ويحظى بدعم القيادة السورية.
يشار إلى أن دمشق اتهمت في بداية الانتفاضة الشعبية فيها "عناصر فلسطينية" بإثارة الاحتجاجات، وهو ما رفضه المتحدث باسم الجبهة الشعبية القيادة العامة في حينه.




المصدر
CNN
من مواضيع : غادة لبنان ثروة مبارك لا تزيد على مليون دولار
تهديدات الشرق الأوسط التي لا يمكن تجاهلها
35 مصاباً في الهجوم على كنيسة بغداد نقلوا إلى مستشفيات فرنسا للعلاج
صندوق سويدي يضع شركة اسلحة اسرائيلية على لائحته السوداء
من هي نجلاء محمود "سيدة مصر الأولى"؟
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مصر, الخلافية, القضايا, تتوصلان, تفاهم, يوم, فتح, همي, وخلاص

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

مصر: فتح وحماس تتوصلان إلى تفاهم حول القضايا الخلافية

الساعة الآن 01:38 PM.