العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث

الجيش السوري دخل حيين في حمص وعزل بانياس ومقتل 10 عمال

الأخبار والحوادث


09-05-2011, 06:49 AM
غادة لبنان
 
الجيش السوري دخل حيين في حمص وعزل بانياس ومقتل 10 عمال

 
الجيش السوري دخل حيين في حمص وعزل بانياس
مقتل 10 عمال كانوا عائدين من لبنان في مكمن

 
واصل الجيش السوري عملياته لوقف الاحتجاجات على نظام الرئيس بشار الاسد في مدينتي بانياس وحمص، كما دخل قرى في ريف مدينة درعا بجنوب البلاد، فيما قالت السلطات ان 17 عاملاً سورياً كانوا عائدين من لبنان قتلوا في مكمن مسلح قرب حمص. واتهم القضاء المعارض البارز رياض سيف (65 سنة) الذي يعاني مرض السرطان، بانه خالف قرار منع التظاهر.

أفاد ناشط سوري ان الجنود الذين كانوا يتمركزون منذ الجمعة مع دباباتهم في وسط حمص، دخلوا مساء السبت وفجر الاحد عدداً من احياء المدينة مثل باب السباع وبابا عمرو بعد قطع الكهرباء والاتصالات الهاتفية عنهما. وقال إن نيران رشاشات ثقيلة سمعت في هذين الحيين. وأظهر شريط فيديو في موقع "يوتيوب"، شاحنات مكتظة بعسكريين تتوجه الى باب السباع ليلاً.
وقالت منظمة "انسان" للدفاع عن حقوق الانسان، ان 16 متظاهراً قتلوا الجمعة في حمص عندما أطلقت قوى الامن النار على تظاهرة وصلت الى باب دريب في وسط المدينة. وقال ناشط آخر ان فتى في الـ12 قتل عندما حصل اطلاق نار وقصف في وسط حمص.

مقتل عمال
وبثت قناة "الإخبارية" السورية أن عشرة عمال سوريين قتلوا لدى انتقالهم في اوتوبيس كان ينقل 17 عاملاً قادمين من لبنان في طريقهم إلى محافظة أدلب.
وقالت إنه لدى مرور الاوتوبيس قرب حمص هاجمتهم مجموعة مسلحة، فقتل 10 عمال واصيب سبعة آخرون نقلوا إلى احد المستشفيات في المدينة.
وأعلنت السلطات السورية مقتل شرطي في تلكلخ برصاص مجموعة "إرهابية"، واتهمت عناصر مسلحة بمهاجمة مبنى محافظة حماه وإحراق عدد من غرفه.
ونقلت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أن "الشرطي محمد علي السقا استشهد في منطقة تلكلخ بعدما قامت مجموعة إرهابية مسلحة بإطلاق النار عليه خلال وجوده في مخفر مشفى تلكلخ".
ونسبت الى مصدر في قيادة شرطة حماه: ان عناصر مخربة ومجموعات إرهابية مسلحة قامت عند الساعة السادسة والنصف من مساء أمس بالاعتداء على مبنى محافظة حماه وأضرمت النار في عدد من" غرفه.
وقال إن "نحو 400 متظاهر بينهم عناصر إرهابية مسلحة مع 100 دراجة نارية دخلوا ساحة المحافظة واقتحم عدد منهم المبنى بعد تحطيم نقاط الحراسة" وأضرموا النار في عدد من المكاتب. وأضاف أن هذه المجموعات "اقتحمت مبنى المركز الإذاعي والتلفزيوني في المحافظة بعدما حطمت أبوابه الخارجية وكسرت محتوياته من معدات وحواسيب وأجهزة". وأشار الى أن الشرطة اعتقلت "عدداً من عناصر هذه المجموعات فيما لاذ الباقون بالفرار".

بانياس
وأعلن رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان رامي عبد الرحمن ان الاتصالات الهاتفية والكهرباء والمياه قطعت عن بانياس.
وقال إن "المدينة معزولة عن العالم الخارجي وفي الاحياء الجنوبية من المدينة، مركز حركة الاحتجاج، هناك قناصة متمركزون على السطوح". وتحدث عن عمليات تفتيش وتوقيفات لجرحى كانوا في مستشفى الجمعية في الاحياء الجنوبية. وحذر من "كارثة انسانية في الاحياء الجنوبية" حيث يقيم كما قال 20 الف شخص. وتعد المدينة 50 الف نسمة.
واكدت منظمته ان اكثر من مئتي شخص بينهم ولد في العاشرة من عمره اوقفوا بين مساء السبت وصباح الاحد في بانياس.
ونشرت صحيفة "الوطن" القريبة من السلطة ان الجيش السوري يخوض منذ مساء الجمعة "معركة شرسة ضد مجموعة تستخدم اسلحة ثقيلة وقذائف مضادة للدبابات ورشاشات ثقيلة" في بانياس ومحيطها.
وأوردت قناة "الإخبارية" أن مجموعات وصفتها بأنها مسلحة اقدمت على حرق مبنى البلدية ومبنى الفرن الآلي في بانياس.
وافادت مصادر سورية أن قوات الجيش قبضت على عدد كبير من المطلوبين وضبطت كميات كبيرة من الأسلحة والذخيرة بينها عبوات من الديناميت المعدة للتفجير.

درعا
في غضون ذلك، دخلت ثماني دبابات على الأقل بلدة طفس قرب درعا التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 ألف نسمة الساعة السادسة صباحاً تقريباً بالتوقيت المحلي (03:00 بتوقيت غرينيتش) اليوم. وقال سكان إنهم سمعوا أصوات عيارات نارية وإن قوات تابعة للجيش وأجهزة أمنية تقتحم منازل لاعتقال شبان. وروى شهود إن دبابات تطوق أيضاً بلدة داعل قرب الطريق السريع الرئيسي المؤدي إلى الأردن مع تكثيف الجيش وجوده في أنحاء منطقة حوران بعد انسحاب جزئي من درعا وإعادة فتح بلدات ريفية مجاورة.

سيف
وفي دمشق اتهم القضاء المعارض رياض سيف بانه خالف قرار منع التظاهر. وقال رئيس المركز السوري للدفاع عن معتقلي الرأي المحامي خليل معتوق انه "تمت احالة رياض سيف على القضاء بتهمة التظاهر".
وكشف ان سيف قال للقاضي انه "تعرض للضرب على الرأس من عناصر امنية" قبل اعتقاله الجمعة اثر الصلاة قرب مسجد الحسن في حي الميدان وسط دمشق، و"ابرز للقاضي قميصيه الداخلي والخارجي مبللين بالدماء". واشار الى انه "احيل على الطبابة الشرعية للوقوف على حاله الصحية".
ويذكر ان سيف ينتمي الى مجموعة من 12 معارضاً وقعوا "اعلان دمشق" الذي يدعو الى تغيير ديموقراطي في سوريا.

الاسد التقى شباباً
من جهة أخرى، قالت "الوطن" ان الرئيس السوري التقى وفداً من الشباب السوريين تحدثوا عن "بعض ممارسات العنف التي أبداها بعض عناصر الأمن"، موضحة انه "امر لم ينكره الرئيس الاسد". وأضافت ان الرئيس السوري اكد ان "ما وقع في بعض الاحيان يمثل سلوكيات افراد وان التوجه في الحكومة الى احتواء الأزمة والبعد عن العنف".






المصدر 
(رويترز، و ص ف، ي ب أ، أ ب، أ ش أ)
من مواضيع : غادة لبنان مقاتلو المعارضة يعدمون الشبيحة في حلب
مئات الأطفال في سورية تعرضوا للقتل والاغتصاب واستُخدموا دروعاً بشرية
طرائف من احتجاجات السوريين: الكوميديا في مواجهة الاستبداد
جثمان القذافي «دفن في مكان سري بالصحراء»
مصر : الشرطة تعتقل ناشر كتاب " البرادعي وحلم الثورة الخضراء "
 

الكلمات الدلالية (Tags)
10

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
اخبار الجزيرة الجيش السوري الحر يعيد هيكلة تنظيمه
اخبار العربية انشقاق عميدي ركن و14 ضابطا عن الجيش السوري النظامي
اخبار العربية الجيش السوري يهاجم درعا وحمص وحماة
الجيش المصرى قد يعرقل مخطط التوريث !!
مالم ينشر عن حرب اكتوبر ( القصة كاملة ).............للتثبيت..............

الجيش السوري دخل حيين في حمص وعزل بانياس ومقتل 10 عمال

الساعة الآن 02:06 PM