xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

الأزهر والكنيسة يحذران من حرب أهلية

الأخبار والحوادث

10-05-2011, 05:00 AM
غادة لبنان
 
الأزهر والكنيسة يحذران من حرب أهلية

 
مصر: اشتباكات طائفية جديدة .. وإمبابة تتحول إلى «ثكنة عسكرية»

 
الأزهر والكنيسة يحذران من حرب أهلية
 
 


اشتباكات بين المسلمين والاقباط قرب كورنيش القاهرة
 
 
تجددت اشتباكات طائفية عنيفة بين أقباط، ومسلمين، في ميدان عبدالمنعم رياض، وتبادل الطرفان التراشق بالحجارة وزجاجات المولوتوف، وتم تحطيم بعض السيارات في الميدان، على خلفية الأحداث الطائفية التي شهدتها منطقة إمبابة، وأطلقت أجهزة الأمن والقوات المسلحة قنابل مسيلة للدموع في محاولة لتفريق الآلاف من الأهالي الذين تجمعوا في الشوارع، ووقعت اشتباكات عنيفة داخل الشوارع الجانبية، وتم إغلاق شارعي الجلاء، و26 يوليو، ما أدى الى توقف حركة المرور تماما في وسط القاهرة.
وأسفرت الاشتباكات عن اصابة العشرات فيما بدأ مئات الأقباط اعتصاما مفتوحا أمام مبنى الإذاعة والتلفزيون احتجاجا على أحداث كنيستي امبابة، وقدموا بلاغا للنائب العام، طالبوا فيه بمحاكمة الجناة.
وحاول بعض المعتصمين أمام مبنى التلفزيون اقتحام المبنى، إلا أن رجال القوات المسلحة وقوات الشرطة، تمكنتا من التصدي لهم وإحباط المحاولة. وقام المعتصمون برشق الواجهة الزجاجية للمبنى بالحجارة، مما أدى إلى تحطمها، وطالبوا بتطهير مبنى التلفزيون من قياداته التي وصفوها بـ «الفاشلة»، مرددين «الشعب يريد تطهير الإعلام».

اقباط الاسكندرية
كما شهدت مكتبة الإسكندرية وقفة احتجاجية لعدد كبير من أقباط الإسكندرية، احتجاجا على الأحداث الطائفية الأخيرة، ورفع المحتجون شعارات بينها «ارفع رأسك فوق أنت قبطي»، و «الشعب يريد حرية الأديان»، وأعرب المحتجون عن رفضهم الاعتداء على الكنائس، وناشدوا المجلس الأعلى للقوات المسلحة التصدي للمعتدين على الأقباط في جميع أنحاء مصر. وقالوا: إنهم لن يغادروا أماكنهم إلا بعد القبض على المتسببين في أحداث كنيسة مار مينا في امبابة.

ثكنة عسكرية
من جهة أخرى تحولت منطقة إمبابة إلى ثكنة عسكرية، حيث فرضت القوات المسلحة وأجهزة الأمن، كردونا أمنيا حول المنطقة، وفرضت حظر تجول كامل في شارعي المشروع، والأقصر، اللذين شهدا أحداث الفتنة الطائفية مساء السبت، والتي أسفرت عن مقتل 12، وإصابة المئات.
فيما أوضحت مصادر أمنية: أن القوات المسلحة بالتنسيق مع وزارة الداخلية، فرضت كردونا أمنيا حول منطقة المنيرة الغربية.
كما استدعت قوات الجيش 15 مدرعة بجانب 10 مدرعات في شارع سور الشركة، كما استعانت بتشكيلين من قوات الأمن المركزي، وتم فرض كردونات أمنية.

خطر حرب اهلية
ودانت جماعة أنصار السنة المحمدية بشدة الأحداث البشعة التي وقعت في إمبابة. وحذرت من دفع البلاد إلى فتن تضر بالعباد والبلاد، وقد تأتي على الأخضر واليابس، وتهلك الحرث والنسل، كما ترفض التهييج الإعلامي المغرض ضد الإسلام وأهله بالزج باسم «السلفيين» في كل فتنة تقع، واستعمالهم «فزاعة» لصد جمهور المسلمين عنهم.
كما حذر الأزهر، والكنيسة، من نشوب حرب أهلية بسبب حوادث الفتنة الطائفية، فيما اتهمت جماعات الإخوان المسلمين، والدعوة السلفية، والصوفية والجماعة الإسلامية، فلول الحزب الوطني بالوقوف وراء تلك الأحداث، ودعا شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، إلى عقد اجتماع عاجل لـ «بيت العائلة المصرية» لوأد الفتنة الطائفية، وقال مفتي مصر الدكتور علي جمعة، إن الأيادي الخفية تسعى لنشر الفوضى، وحذر من احتمال نشوب حرب أهلية بسبب محاولات الخارجين على القانون التعدي على هيبة الدولة.
وقال المتحدث باسم الجماعة الإسلامية، أسامة حافظ، إن ما حدث بداية لحرب أهلية، إذا لم يتدخل العقلاء من الطرفين، وقد يدفع هذا الحدث بالبلاد إلى فرض الأحكام العرفية، متهما فلول الثورة المضادة بالوقوف وراء الفتنة،
كما طالب عدد من قيادات الطرق الصوفية، والسلفية بسرعة محاسبة وملاحقة المتورطين في أحداث الفتنة الطائفية في إمبابة، مؤكدين أن الأحداث وراءها «أياد خفية من أنصار الثورة المضادة» لإثارة الفوضى في البلاد.
وقال المتحدث باسم جماعة الدعوة السلفية، عبدالمنعم الشحات: براءة السلفيين من أحداث إمبابة، بعد تأكيد شهود العيان أنهم جاءوا عقب اندلاع الأحداث الطائفية، لتهدئة الأوضاع. فيما وصف رئيس المجلس الصوفي العالمي، شيخ الطريقة الشهاوية، الشيخ محمد الشهاوي، الأحداث الطائفية في إمبابة بأنها «مؤسفة»، مؤكدا أنها من فعل أنصار الثورة المضادة، والمخلصين للنظام السابق
 
 
 


المصدر
وكالات
من مواضيع : غادة لبنان بومغارتنر ينجح بالقفز من حدود الفضاء
منظّر هام للحرس الثوري الإيراني يطالب باستهداف آبار النفط بالبحرين والسعودية
البهجة تغمر المصريين بتنحي مبارك
رسـالة ميـدان التحريـر: ارفـع راسـك فـوق أنـت عربـي
اتهامات جديدة بالفساد ضد مقريبن من الرئيس الفلسطيني محمود عباس
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
حدث فى مثل هذا اليوم : 12 يونيو
اعتقال 180 من طلاب الإخوان المسلمين بجامعة الأزهر
التعليم الأزهري‏..‏ إلي أين؟
بيان للعلماء والمثقفين يطالب بالرد قانونيًا وفكريًا على أصحاب "الأقلام المأجورة" التي
طالع النص الكامل للوثيقة التي وقعها الأزهر

الأزهر والكنيسة يحذران من حرب أهلية

الساعة الآن 11:48 AM.