xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية
التسجيل

صدامات في دمشق وتفريق تظاهرات

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

11-05-2011, 05:55 AM
غادة لبنان
 
صدامات في دمشق وتفريق تظاهرات

 
اتهام السلطة باعتقال 130 شخصاً وتعريضهم للتعذيب
 
صدامات في دمشق وتفريق تظاهرات

 
افاد شهود عيان انهم سمعوا اطلاق نار كثيفا امس في ضاحية المعضمية جنوب غرب دمشق التي شهدت تظاهرات متصاعدة ضد النظام. وقال شاهد كان متواجدا في الواحدة بعد الظهر «حاولت الدخول من المدخل الرئيسي للمعضمية لكن كان هناك عشرات الجنود يحملون بنادق ويعيدون السيارات».

أطباء ومهندسون ومثقفون
الى ذلك، اعلنت «المنظمة الوطنية لحقوق الإنسان في سوريا» ان السلطات فرقت بالقوة الاثنين تظاهرة احتجاجية جمعت أطباء ومهندسين ومثقفين في ساحة عرنوس بقلب العاصمة.
واتهمت المنظمة في بيان تلقته وكالة يونايتد برس انترناشيونال السلطات باعتقال أكثر من 130 محتجا في عدة مدن، بينهم أطباء الى جانب مهندسين ومحامين وطلبة ومواطنين والصحافية ملك شنواني.
وقالت المنظمة ان منطقة المعضمية التابعة لريف دمشق «شهدت تصعيدا عسكرياً من انتشار للدبابات وناقلات الجند، تلاه إطلاق نار كثيف ترافق مع اعتقالات عشوائية، كما قطعت أجهزة الاتصال الهاتفية الأمر الذي عزل المعضمية عن محيطها».

ضغوط للادلاء بـ«اعترافات»
وقالت المنظمة ان المعتقلين «يتعرضون الى ضغوط هائلة من قبل فروع الأمن عبر التهديد والوعيد والترغيب للادعاء- على التلفزيون - بأنهم تلقوا أموالا ورشى من جهات خارجية، ويملون عليهم ما يقولونه، إلا أنهم وبعد وعود بإطلاق سراحهم يعيدونهم الى السجن فور انتهاء التسجيل».

الافراج عن نشطاء
وأضافت المنظمة ان السلطات أطلقت السياسي الكاتب حبيب صالح بعد أن أتم مدة ثلاث سنوات.
وطالبت «المجتمع الدولي ومنظمات المجتمع المدني في العالم بالضغط لوقف القمع.
من جهته، قال الناشط الحقوقي عمار القربي ان السلطات اطلقت سراح المعارض البارز حسن عبد العظيم والمعارض حازم النهار. وقال القربي لرويترز «لقد اطلق سراحهما ليلة امس(الاول)». وكان الاثنان قد اعتقلا في أواخر ابريل.

شعبان متفائلة
من جهتها، نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن بثينة شعبان مستشارة الرئيس الاسد قولها ان الحكومة اصبح لها اليد العليا و«اعتقد اننا اجتزنا الان اخطر لحظة. اتعشم ذلك واعتقد ذلك».
ولم يخرج الاسد على الملء الا مرتين منذ بدء الاحتجاجات لكن تصريحات شعبان اشارت الى امكان تجاوز الاضطرابات والادانة الدولية.

الحوار مع المعارضة
ونقلت الصحيفة عن شعبان قولها انه طلب منها اجراء محادثات مع بعض النشطاء وقد التقت مع عدة شخصيات معارضة مخضرمة ووعدتهم بصحافة حرة واحزاب سياسية وقانون للانتخابات. وقالت «سنوسع (الحوار) الاسبوع المقبل او نحو ذلك».

«اصوليون ومتطرفون ومهربون»
لكنها هاجمت المحتجين بوصفهم «مزيجا من الاصوليين والمتطرفين والمهربين والمدانين السابقين والذين يتم استغلالهم لاثارة اضطرابات». وقالت شعبان «لا يمكن ان تكون لطيفا بالنسبة لاشخاص يقودون تمردا مسلحا».
بالنسبة للعقوبات الاوروبية والاميركية قالت شعبان «هذا سلاح استخدم ضدنا مرات كثيرة. فور عودة الامن يمكن ترتيب كل شيء. لن نعيش في هذه الازمة الى الابد».

 


المصدر 
ا ف ب
من مواضيع : غادة لبنان العقوبات العربية على سورية : بن جاسم التدخل الأجنبي وارد
مفوضة حقوق الإنسان: على السلطات السورية التوقف عن العنف
مندوب سوريا بالجامعة العربية يكيل الشتائم لرئيس الوزراء القطري
الرئيس السوري يواجه مأزقاً في حماة
النظام السوري دخل مرحلة النهايات
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
تظاهرات في لبنان من اجل نصرة الرسول (صلى الله عليه وسلم)
اعتقال عشرات الأمريكيين في تظاهرات احتجاجًا على غزو العراق

صدامات في دمشق وتفريق تظاهرات

الساعة الآن 09:11 PM.