xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية
التسجيل

19 قتيلاً في عمليات الدهم بدرعا وحمص

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

12-05-2011, 05:27 AM
غادة لبنان
 
19 قتيلاً في عمليات الدهم بدرعا وحمص

 
19 قتيلاً في عمليات الدهم بدرعا وحمص
ضغط فرنسي على واشنطن لتنحّي الأسد
 
دمشق تخلت عن محاولتها شغل مقعد في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان

دول الاتحاد الاوروبي تستدعي السفراء السوريين لديها للمطالبة بوقف العنف

 
 
على رغم حملة التنديد الدولية الواسعة النطاق بعمليات القمع التي تقوم بها السلطات السورية لاخماد حركة الاحتجاج غير المسبوقة في البلاد منذ 15 آذار الماضي، واصلت الاجهزة الامنية السورية مطاردة المطلوبين لديها واعتقالهم وخصوصا في المدن التي شهدت تظاهرات واعتصامات. وتحدث ناشطون حقوقيون معارضون عن مقتل 19 مدنيا بينهم صبي في الثامنة من العمر امس في منطقتي درعا وحمص.
وافاد رئيس المنظمة الوطنية لحقوق الانسان عمار القربي ان "13 شخصا بينهم صبي في سن الثامنة قتلوا برصاص قناصة في بلدة الحارة غرب منطقة درعا". واوضح ان بين القتلى احد المسعفين جاء لانقاذ الجرحى. واشار الى ان قتيلا رابع عشر سقط في منطقة جاسم المجاورة. واضاف ان قوى الامن اجرت عمليات تفتيش في بلدتي جاسم والحارة كما في بلدة انخل.
اما في حمص، فذكر ان خمسة اشخاص قتلوا بقذائف دبابات في حي بابا عمرو الذي شهد واحياء اخرى في المدينة عمليات دهم واعتقالات.
وكانت منظمة غير حكومية اعلنت ان تسعة اشخاص قتلوا في حمص برصاص قوى الأمن، فيما أكدت السلطات السورية مقتل جنديين و"عدد من اعضاء المجموعات الارهابية" في منطقتي حمص ودرعا.


واشنطن


وشددت الولايات المتحدة انتقاداتها القاسية للحكومة السورية، ووصفت اجراءاتها القمعية لتظاهرات الاحتجاج بأنها "بربرية" وفي مؤشر لاقتراب واشنطن من اتخاذ اجراءات أقوى في حق دمشق، لاحظت وزارة الخارجية ان النافذة المتوافرة للحكومة السورية " لتحويل تركيزها على القمع الصارخ الى تلبية التطلعات الشرعية لشعبها، تنغلق بسرعة".
وتزامن هذا الموقف الحكومي مع طرح 16 عضواً في مجلس الشيوخ، بعضهم اعضاء نافذون، مشروع قرار يندد بالحكومة السورية ويطالب ادارة الرئيس باراك اوباما بتصعيد العقوبات عليها، والسعي الى فرض عقوبات دولية عليها في مجلس الامن، واعتبار النظام السوري "فقد شرعيته".
واسترعى الانتباه ان احد ابرز المدافعين في مجلس الشيوخ عن سياسة الحوار مع الاسد، أي رئيس لجنة العلاقات الخارجية في المجلس السناتور الديموقراطي جون كيري، قد تخلى عنه، إذ اعتبر انه خسر امتحان الاصلاح، وقال في مقابلة مع الموقع الالكتروني لمجلة "فورين بوليسي": "لا نستطيع مواصلة (سياسة الحوار) الان. هذا وضع خطير، وهناك انتهاكات كبيرة لحقوق الانسان وعلينا ان نرد عليها بشكل مناسب". وأضاف كيري الذي زار سوريا خمس مرات منذ انتخاب أوباما أن الأسد "خسر فرصته، وهذه هي نهاية المطاف".
وعلمت "النهار" من مصادر مطلعة على النقاش داخل الاجهزة الحكومية الاميركية في شأن سوريا، ان فرنسا تواصل ضغوطها على واشنطن لمطالبة الاسد بالتنحي عن السلطة، كما فعلت مع الرئيس المصري السابق حسني مبارك ومع العقيد معمر القذافي في ليبيا، لكن واشنطن "لم تصل الى تلك المرحلة بعد"، استناداً الى المصادر التي اعترفت بان قدرات واشنطن على التأثير القوي والمباشر على نظام الاسد محدودة، خصوصاً ان لا يوجد هناك خيار عسكرياً هناك.


مجلس حقوق الانسان


وتحت الضغوط الدولية القوية، تخلّت دمشق عن محاولتها احتلال مقعد في مجلس الامم المتحدة لحقوق الانسان.
وقال المندوب الكويتي لدى الامم المتحدة منصور عياد العتيبي ان سوريا ابلغت اجتماعاً مغلقاً للاعضاء الاسيويين في الامم المتحدة انها وافقت على مبادلة ترشيحها مع الكويت التي كان مقرراً ان تسعى الى الحصول على مقعد في المجلس سنة 2013 وانها انسحبت من السباق لهذه السنة. واضاف ان الكويت وافقت على شروط المبادلة.
ونفى المندوب السوري بشار جعفري ان تكون الحكومة قد تعرضت لضغط للانسحاب من سباق الانضمام الى مجلس حقوق الانسان او ان تكون للقرار صلة بالاحداث الجارية في سوريا. وقال ان بلاده ستترشح لفترة مدتها ثلاث سنوات في 2013.
واستدعت وزارات الخارجية في دول الاتحاد السفراء السوريين المعتمدين لديها لمطالبتهم بأن تضع حكومة بلادهم حداً للعنف المزمن والاعتقالات التعسفية.
في عمان، اكد رئيس الوزراء الاردني معروف البخيت في اتصال هاتفي مع نظيره السوري عادل سفر ان "الاردن يثق بحكمة القيادة السورية في احتواء الاحتجاجات"، معرباً عن الامل "في عودة الهدوء الى كل ربوع سوريا".



المصدر
وكالات
من مواضيع : غادة لبنان منشقة سورية:الاسد لن يسقط إلا بمساعدة العلويين
ليبيا: هيئة النزاهة تستبعد عدداً من كبار المسؤولين
الخارجية السورية: الحديث عن سحب قواتنا فُسر خطأ
مجزرة الحولة في حمص يرتكبها النظام الاسدي
سوريا: دعوة إلى التظاهر اليوم بمشاركة العشائر
 

الكلمات الدلالية (Tags)
19

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

19 قتيلاً في عمليات الدهم بدرعا وحمص

الساعة الآن 10:43 AM.