xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > منتدى التاريخ والسياحة > تاريخ مصر - سياحة مصر
التسجيل

الآثار اليونانية والرومانية بالإسكندرية

تاريخ مصر - سياحة مصر

12-05-2011, 01:35 PM
knosha
 
الآثار اليونانية والرومانية بالإسكندرية

تضم الإسكندرية أكبر مجموعة من الآثار الباقية من العصر اليونانى - الرومانى فى مصر ، وهذا أمر طبيعى بالنظر لأنها كانت عاصمة لمصر فى تلك الحقبة ومن أهم هذة الآثار :

عمود السوارى

هو آخر الاثار الباقية من معبد السيرابيوم أقامه بوستوموس ويرجع تاريخ هذا العمود إلى القرن الثالث الميلادى و هو عبارة عن عامود من الرخام الوردي و قد أقيم هذا العامود سنه 292 ميلادي تمجيد للإمبراطور الروماني دقلديانوس . و يعتبر عامود السواري أعلى نصب تذكاري في العالم كما يوجد شمال العمود تمثالين لأبي الهول من الجرانيت يرجع تاريخهما الي عصر بطليموس السادس و يوجد غرب العامود ثلاث تماثيل .

فيلا الطيور

تم العثور حديثاً بكوم الدكة على حي سكني متكامل يرجع إلى العصر البطلمي ويضم منازل وورش وصهريج ومدرسة بيزنطية، كما تم اكتشاف فيلا الطيور التي ترجع للعصر الروماني القرن الأول الميلادي، وهي تعتبر أول متحف لأرضيات من الفسيفساء في مصر يصور سبع لوحات مزينة بمجموعة من الطيور وأخرى لحيوان حمل صغير، ولهذا سميت بفيلا الطيور .

حمام كوم الدكة الروماني بالإسكندرية

حمام كوم الدكة هو أحد الحمامات الرومانية المتبقية بالإسكندرية كآثار من العصر الروماني في مصر يشابه حمام كوم الدكة والحمامات المنتشرة في إيطاليا إلا أن حمام الإسكندرية أصغر حجما وأقل زخرفة.

المسرح الروماني

يوجد هذا الأثر الهام في منطقه " كوم الدكه " وقد تمت إقامة هذا المبني فى بداية القرن الرابع الميلادي , ويعتبر هذا المسرح الأثر الوحيد من المباني الأثرية الباقية فى مصر منذ العصر الروماني و هو يتكون من أثنى عشر مدرجا من الحجر الجبري على شكل نصف دائري ويضم حمامات رومانية من العصر الروماني و يعرض بمنطقة المسرح قطع من الآثار الغارقة , وأثبتت الدراسات وجود العديد من المباني العامة و السكنية علاوة علي الحمامات الرومانية و السراديب الملحقة بها .

معبد الرأس السوداء

وهو عبارة عن معبد أو هيكل صغير مقام فوق أرضية مرتفعة ويتكون من سلم يؤدي إلى ردهة واجهتها بها أربعة أعمدة تؤدي هذه الردهه إلى حجرة صغيرة مربعة الشكل تقريباً بها درج جانبي .وتشير الخصائص المعمارية لهذا المعبد إلى أن تاريخ إنشاءه يرجع إلى القرن الثاني الميلادي و قد شيده الفارس الروماني ايرادور من أجل الآلهة إيزيس وفاء لنذر و شكراً على نجاته من حادثة وقعت له وبعد سقطة مميتة أصابت قدمه فوضع نحتا لهذه القدم تحتها نقش باليونانية يحدثنا فيه عن سبب إقامته المعبد إلي جانب مذبح صغير .

معبد القيصرون

شيدته كليوباترا السابعة باسم " مارك انطونيوس " وكانت أمام مدخله مسلتان نقلتا من معبد عين شمس وتحمل أسماء ملوك الفراعنة تحتمس الثالث ، وسيتى الأول ورمسيس الثانى وقد نقلت إحدى المسلتين عام 1877 إلى لندن والثانية إلى نيويورك .

مقابر كوم الشقافة

هي من مقابر الإسكندرية في العصر الروماني و تقع في حي كرموز والجبانة من نوع الكاتا كومب و هو نوع من المقابر انتشر في القرون الثلاثة الأولى الميلادية، و جبانة الكاتا كومب هي الجبانة الرئيسية في منطقة كوم الشقافة و حملت هذا الاسم نظراً للتشابه فى التخطيط بينهما و بين مقابر الكاتا كومب المسيحية في روما و اسم كاتا كومب اصطلاح يطلق على المقابر المحفورة تحت سطح الأرض.المصدر


من مواضيع : knosha محمية الزرانيق وسبخة البردويل
الاثار الفرعونية فى سيناء
الآثار في منطقة الواحات
بالصور شرم الشيخ ........... مدينه السلام
مهرجان الآثار لتنشيط السياحة
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الآثار, اليونانية, بالإسكندرية, والرومانية

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
((((( أكبر موسوعة لمتاحف مصر )))))
مع الخديوى اسماعيل (1)
الأهلى يتطلع للفوز على الاتحاد السكندرى مساء اليوم الخميس
المال السائب في وزارة الثقافة

الآثار اليونانية والرومانية بالإسكندرية

الساعة الآن 01:13 AM.