xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > منتدى التاريخ والسياحة > تاريخ مصر - سياحة مصر
التسجيل

الاثار الفرعونية فى سيناء

تاريخ مصر - سياحة مصر

17-05-2011, 11:40 AM
knosha
 
الاثار الفرعونية فى سيناء

الاثار الفرعونية فى سيناء

تزخر سيناء بالعديد من الآثار الفرعونية وتتوزع هذة الآثار فى مناطق عدة هى:

آثار شمال سيناء

تل حبوة

يقع شمال شرق مدينة القنطرة شرق ، ومن أهم الآثار المكتشفة به قلعة فرعونية من عصر الدولة الحديثة (الملك سيتي الأول ) وتبلغ أطوالها 800 400 متر .. وهي مبنية من الطوب اللبن ، وبها عدد من الأبراج وتشبه مدينة محصنة ، حيث كشف حولها عن مخازن ومنازل ومئات القطع الأثرية والأختام بأسماء ملوك مصر تحتمس الثالث ورمسيس الثاني وغيرهم .

تل أبو صيفي

وتوجد بها بقايا هيكل من بناء سيتي الأول ورمسيس الثاني للإله حورس وبقايا معسكر روماني وجدت به كتابات باللاتينية للامبراطورين ديومكيشيان ومكسيميان . . وفي عام 1907 عثر علي حجر عليه نص هيروغليفي وحجر طحن كبير .. كما عثر قرب القنطرة شرق علي حجر من الصوان الأحمر ملئ بالكتابة الهيروغليفية . كما عثر في عام 1911 علي بقايا جبانة قديمة بداخلها توابيت من الحجر عليها كتابات هيروغليفية .

عين القديرات

تقع في وادى خصيب يروي بواسطة عين القديرات وتعكس الآثار المكتشفة أهمية هذه المنطقة ودورها المركزي في العصور الفرعونية المبكرة .. حيث أنشئت بها العديد من الحصون بقي منها : القلعة الوسطي : وهي ذات حوائط قوية وأبراج وخنادق . وهي مستطيلة الشكل 60 متراً 40 متراً وجدران خارجية بسمك 4 أمتار وحولها 8 أبراج .

آثار جنوب سيناء

.سيناء هى أقدم المناطق التى استغل فيها المصريون القدماء خامات النحاس والفيروز منذ ما قبل عصر الأسرات الفرعونية بوقت طويل . . وأهم موقعين من مواقع التعدين القديمة هما : المغارة وسرابيط الخادم .

المغارة

يطلق اسم المغارة على جزء محدود من وادى قنية حيث يوجد الجبل الذى توجد فيه عروق الفيروز التى استخرجها المصريون القدماء . ومازالت توجد فى هذه المنطقة بقايا أكواخ العمال القدماء فوق أحد المرتفعات

سرابيط الخادم

كانت منطقة سرابيط الخادم خلال الدولة الوسطى والدولة الحديثة أهم من المغارة .. وموقعها مختلف فالوصول إلى المغارة سهل والمناجم فى واد منبسط وعروق الفيروز ترتفع 60 متراً عن مستوى بطن الوادى ، أما سرابيط الخادم فإن طريقها بالغ الوعورة .. الآثار الموجودة بها وكذلك المناجم توجد فوق السطح المنبسط لتلك الهضبة العالية . وقد عثر فى هذه المنطقة على تماثيل عديدة تحمل أسماء الملك سنفرو من الأسرة الرابعة .. والملك منتوحتب الثالث والملك منتوحتب الرابع من الأسرة الحادية عشرة ونقش لكل من سنوسرت الأول واسم أبيه أمنمحات الأول . أما أشهر الآثار فى تلك المنطقة فهو معبد حتحور والنقوش السينائية الأخرى .

معبد حتحور

وقد أقامه الملك سنوسرت الأول لعبادة الآلهة حتحور سيدة الفيروز ثم شهد المعبد إضافات فى عصور تالية عديدة.
من مواضيع : knosha الاقصر تبدأ استعدادها لاستقبال المهرجان الدولي الاول لسينما
الأهلى" يتلقى عرضاً سودانياً لمشروع سياحى بالبحر الأحمر
تعامد الشمس على أبي سمبل.. معجزة فلكية فرعونية
برامج سياحية بالتقسيط للمصريين
محمية الزرانيق وسبخة البردويل
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الاثار, الفرعونية, سيناء, في

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الطائرة الروسية المنكوبة انشطرت قبل سقوطها في سيناء ،والتحقيق لا يتبنى فرضية الإرهاب
استبعدت حدوث تفجيرات في سيناء... "الجارديان": إسرائيل تضرب السياحة المصرية باختلاق ال
أجهزة الأمن تلاحق فلسطينيين يشتبه في تخطيطهم لاستهداف إسرائيليين في سيناء
سيناء العريقة
هل وصلنا الى خصخصة الاثار المصريه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الاثار الفرعونية فى سيناء

الساعة الآن 01:05 PM.