xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

دعوات إلى التظاهر في «جمعة ازادي»

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

20-05-2011, 05:10 AM
غادة لبنان
 
دعوات إلى التظاهر في «جمعة ازادي»


 
دمشق: العقوبات الأميركية ضد الأسد خدمة لمصالح إسرائيلية
دعوات إلى التظاهر في «جمعة ازادي»

 



جنود سوريون ينتشرون في قرية العريضة قرب الحدود مع شمال لبنان
 
استنكرت سوريا امس العقوبات المباشرة التي قررت الادارة الاميركية الاربعاء فرضها على الرئيس السوري بشار الاسد، وعدد من المسؤولين بسبب قمع الحركة الاحتجاجية في البلاد، عشية الدعوة الى التظاهر اليوم «جمعة ازادي (الحرية)» في جميع المدن السورية.
وقال مصدر رسمي ان سوريا «تستنكر الاجراءات التي اتخذتها الولايات المتحدة حيال السيد الرئيس وعدد من المسؤولين السوريين، بذريعة الاحداث الجارية في سوريا».
واضاف المصدر ان «هذه الاجراءات هي واحدة من سلسلة عقوبات فرضتها الادارات الاميركية المتعاقبة بحق الشعب السوري، في اطار مخططاتها الاقليمية، وفي مقدمتها خدمة المصالح الاسرائيلية».
وأكد المصدر ان «اي عمل عدواني ضد سوريا هو مساهمة اميركية في العدوان الاسرائيلي على سوريا والعرب». واعتبر ان «الاجراء الاميركي بحق سوريا له تفسير واحد، هو التحريض الذي يؤدي لاستمرار الازمة في سوريا، الامر الذي يخدم مصالح اسرائيل قبل كل شيء».
واشار الى ان سلسلة العقوبات الاميركية التي تضمنت «قانون محاسبة سوريا، وسبقه وضع سوريا على قائمة الدول الراعية للارهاب»، كانت «بسبب دعمها للمقاومة». كما اكد المصدر ان العقوبات الاميركية «لم ولن تؤثر على قرار سوريا المستقل، وعلى صمودها امام المحاولات الاميركية المتكررة، للهيمنة على قرارها الوطني، وانجاز الاصلاح الشامل». واعتبر ان عديدا من «الممارسات الاميركية تقدم لنا الدليل تلو الآخر على عدم صدقية الدفاع الاميركي عن حقوق الانسان، وعلى النفاق وازدواج المعايير».
وتابع «ليس من قبيل احترام حقوق الانسان ان يقتلوا العشرات من المدنيين اطفالا ونساء في افغانستان وباكستان والعراق وليبيا».
واستهدفت العقوبات الاميركية الرئيس الاسد وستة اشخاص آخرين، بسبب دورهم في قمع الحركة الاحتجاجية، هم نائب الرئيس فاروق الشرع، ورئيس الحكومة عادل سفر، ووزير الداخلية محمد ابراهيم الشعار، ووزير الدفاع علي حبيب محمود، ومدير المخابرات عبد الفتاح قدسية، ومدير الامن السياسي محمد ديب زيتون.

لا تساهل مع الامن والشبيحة
ياتي ذلك فيما تجددت الدعوة الى التظاهر في يوم «جمعة ازادي»، وازادي تعني الحرية باللغة الكردية. واكد النص الذي بثته صفحة «الثورة السورية» على موقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك) على سلمية التظاهرة، الا انه اضاف «لن نتساهل مع الامن والشبيحة، ولن نسمح لهم بالاعتقالات، وسنكون شوكة في حناجرهم».
واضافت الصفحة «بكرة يوم مختلف، يوم تتجلى فيه عبارة الشعب السوري واحد، يوم هتافه حوران (جنوب) تنادي ازادي، وعفرين (بلدة كردية في الشمال) ترد حرية، الدير (شمال شرق) تنادي ازادي، وقامشلي (شمال شرق) ترد حرية، وحمص (وسط) تصيح ازادي، وكوباني (منطقة راس العين الكردية شمال شرق) ترد حرية».

تظاهرات بوسط حلب
وشهدت مدينة حلب ثاني أكبر المدن السورية امس، خروج مئات المتظاهرين وسط ساحة سيف الدولة وسط حلب، مطالبين بالحرية وفك الحصار عن أهل درعا، ويشكّل هذا أول تحرك احتجاجي من نوعه تشهده المدينة، بعد سلسلة من التظاهرات انحصرت في المدينة الجامعية فقط. فيما تواصل السلطات السورية تنفيذ حملات مداهمات واعتقالات جماعية وفردية. ونُشرت عدة مشاهد على الإنترنت أظهرت انتشارا أمنيا كثيفا لقوات الأمن حول محيط المدينة الجامعية، بعد حملة اعتقالات واسعة شنتها قوات الأمن الاربعاء على الطلاب داخل حرم المدينة الجامعية، حيث اعتقل 47 طالبا على خلفية الاحتجاجات.

قصف العريضة
وعلى صعيد متصل، انتشرت قوات سورية معززة بالدروع صباح امس في قرية العريضة الحدودية، وفق ما اوردت وكالة رويترز عن شهود عيان في المنطقة. وشوهد الجنود من الجانب اللبناني من الحدود، وهم ينتشرون في القرية، ويتخذون مواضع لهم على طول جدول يمر فيها ويقتحمون المساكن. كما انتشر الجنود اللبنانيون على الجانب اللبناني من الحدود المشتركة.
وكانت اصوات اطلاق نار قد سمعت في وقت سابق من العريضة القريبة من بلدة تلكلخ التي دخلتها القوات السورية السبت الماضي، وقتلت فيها 27 مدنيا على الاقل وفق ما روى ناشط سوري، بينما قال مسؤولون امنيون لبنانيون إن الدبابات السورية قصفت اهدافا في القرية.





المصدر
وكالات
من مواضيع : غادة لبنان سوريا تتهم لبنان بايواء ارهابيين
قائد مقاتلة سورية يطلب اللجوء السياسي في الأردن
واقعة غريبة لـمبارك داخل السجن
«هيومن رايتس»: ميليشيّات مصراتة تنتقم من المشرّدين
دمشق أعلنت التزام وقف النار صباح اليوم الغرب والمعارضة يشكّكان ويطالبان بالانسحاب
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

دعوات إلى التظاهر في «جمعة ازادي»

الساعة الآن 08:21 PM.