xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

ناقلات نفط إسرائيلية رست مراراً في موانئ إيرانية خلال العقد الماضي

الأخبار والحوادث

31-05-2011, 05:29 AM
غادة لبنان
 
ناقلات نفط إسرائيلية رست مراراً في موانئ إيرانية خلال العقد الماضي

 
طهران تنفي والإعلام الإسرائيلي يؤكد
 
ناقلات نفط إسرائيلية رست مراراً في موانئ إيرانية خلال العقد الماضي

 
اثارت المعلومات التي كشفت عن وجود علاقات تجارية بين مجموعة اسرائيلية للنقل البحري وايران فضيحة في اسرائيل، متسببة بالارباك لقادتها الذين يدعون منذ سنوات الاسرة الدولية الى فرض عقوبات على ايران بسبب برنامجها النووي.
وكشفت القضية التي تصدرت الصحف والنشرات الاخبارية بعدما قررت الولايات المتحدة الثلاثاء ادراج مجموعة «عوفر براذرز» وفرعها «تانكر باسيفيك» الذي يتخذ مقرا له في سنغافورة على قائمة سوداء لتعاملهما مع اسرائيل بما ينتهك العقوبات المفروضة على الجمهورية الاسلامية.
وفرضت هذه العقوبة على المجموعة الاسرائيلية لبيعها سفينة صهريجا بقيمة 8.6 ملايين دولار في سبتمبر 2010 الى شركة خطوط الشحن البحري للجمهورية الاسلامية الايرانية، منتهكة بذلك الحظر الدولي المفروض على طهران بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.
ونفت مجموعة عوفر هذه الاتهامات في مرحلة اولى، مؤكدة ان الامر «سوء تفاهم».
كما نفى رئيس غرفة التجارة والصناعة والمناجم الايرانية محمد نهونديان ان تكون ايران اشترت هذه السفينة من شركة اسرائيلية، في تصريحات نقلتها وسائل الاعلام الاحد.
وقال محسن صادقي نائب رئيس دائرة شؤون الموانئ والملاحة البحرية الإيرانية: «لم ترس أي ناقلة نفط إسرائيلية خلال الأعوام الماضية في الموانئ الإيرانية».
غير ان وسائل الاعلام الاسرائيلية عادت وكشفت ان ما لا يقل عن 13 ناقلة نفط تابعة لمجموعة عوفر رست في مرافئ ايرانية خلال السنوات العشر الاخيرة.
وسمحت وثائق مستمدة من «ايكواسيس» وهو بنك معطيات حول حركة الملاحة في العالم، بالعثور على اثر هذه الناقلات التي تزودت بالوقود في مرفأي بندر عباس وجزيرة خرج الايرانيين.
والمحت مصادر مقربة من المجموعة المتهمة عندها الى ان هذه الصفقات التجارية تمت باذن من مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو.
غير ان متحدثا باسم نتانياهو نفى هذه المزاعم، واكد انه «لم يصدر اي اذن من هذا النوع».
وكتب يوسي ملمان الصحافي في صحيفة هآرتس ان مجموعة عوفر المحت الى ان ناقلات النقط تقوم بـ«مهمات استخباراتية» سعيا لتبرير موقفها.
من جهته، اكد النائب عن المعارضة اليمينية المتطرفة ارييه الداد متحدثا لاذاعة الجيش الاسرائيلي ان «من حق الاسرائيليين ان يعرفوا ان كان الاشقاء عوفر ابطالا او انذالا، ان كانوا تصرفوا لخدمة مصالحهم الخاصة او ان كان وجود ناقلات نفط في المرفأين الايرانيين سمح باتمام عمليات تنصت والتقاط صور».
ودعيت لجنة الاقتصاد في الكنيست لاجتماع طارئ اليوم.
غير ان جمعية اوميتس الاسرائيلية الداعية الى حكم افضل اوضحت ان «عوفر براذرز ليست على الاطلاق الشركة الاسرائيلية الوحيدة» التي تعقد صفقات تجارية مع ايران سواء مباشرة او غير مباشرة.


 

المصدر
ا ف ب
من مواضيع : غادة لبنان بالتعاون مع حاخام إسرائيلي... أمريكا: العادلي متورط في تجارة الأعضاء
واشنطن : لم نقدم لعباس ضمانات مكتوبة حول المفاوضات
إخراج مبارك عبر رحلة علاجية لألمانيا
أشكنازي يبرر جريمة «الأسطول»: الجنود قتلوا من كان يجب قتله
8 عناصر من حزب الله وراء اغتيال الحريري
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مراراً, موانئ, الماضي, العقد, دماء, رست, في, إيرانية, إسرائيلية, ناقلات, نفط

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

ناقلات نفط إسرائيلية رست مراراً في موانئ إيرانية خلال العقد الماضي

الساعة الآن 06:04 PM.