xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

في اجتماعات تحيطها السرية التعديلات الدستورية المرتقبة تعد وسط الكتمان الشديد

الأخبار والحوادث

02-10-2006, 03:49 PM
موسى بن الغسان
 
في اجتماعات تحيطها السرية التعديلات الدستورية المرتقبة تعد وسط الكتمان الشديد

في اجتماعات تحيطها السرية بمقر الرئاسة... القيادة السياسية تفرض الكتمان الشديد على التعديلات الدستورية المرتقبة

كتب أحمد عثمان ومحمد رشيد (المصريون) : بتاريخ 1 - 10 - 2006 كشفت مصادر موثوقة عن صدور أوامر من جهات عليا تقضي بفرض أقصى درجات السرية على التعديلات الدستورية المزمع الدفع بها إلى مجلس الشعب في الدورة البرلمانية الجديدة، كما أكد الرئيس مبارك في تصريحاته.
ولفتت المصادر إلى أن هناك تعتيمًا إعلاميًا مفروضًا على هذه التعديلات، التي لم يتم إدراجها ضمن أوراق المؤتمر السنوي الرابع للحزب الوطني، ولم يطلع على مسودتها سوى عشر شخصيات من المقربين جدًا من الرئيس.
وأشارت إلى أن رموز لجنة السياسات ليس لديهم أي علم بهذه التعديلات المقترحة ولا بالمواد التي سيجري تعديلها خلال المرحلة المقبلة، في ظل إصرار الرئيس مبارك على الإبقاء عليها داخل الدائرة المحيطة به، للرد على أعضاء تلك اللجنة الذين ينظرون إلى جمال مبارك وكأنه الرئيس الفعلي لمصر، على حد قول المصادر.
وأوضحت المصادر أن معظم أعضاء الحكومة والحزب الحاكم لم يتلقوا أفكارًا أو أوراق عمل تحدد شكل التعديلات الدستورية والسياسية والمطلوبة، رغم تأكيد شخصيات رفيعة المستوى بالحزب حول تشكيل أربع لجان للإعداد لهذه التعديلات.
وفي هذا الإطار، كشفت المصادر عن اجتماعات تعقدها القيادة السياسية في مقر رئاسة الجمهورية مع دائرة ضيقة جدًا من الفقهاء الدستوريين الذين صدرت لهم تعليمات مشددة بعدم إفشاء أي أسرار حول مضمونها، مشددة على أنه تم توجيه اللوم للدكتور مفيد شهاب بعد كشفه عن بعض هذه الأسرار في إحدى جلساته مع بعض الأصدقاء وتمت مطالبته بفرض السرية والكتمان على كل ما يتعلق بالتعديلات.
وأكدت أن الحزب الحاكم أو مجلس الشعب لن يلعب دورًا في صياغة التعديلات المرتقبة شأنها شأن المادة 76 التي رفعت رئاسة الجمهورية نصها المعدل إلى مجلس الوزراء ومجلس الشعب، دون إجراء أي تعديلات عليه، مشيرة إلى أن الدور الأساسي سيكون للفريق القانوني المقرب جدًا من الرئيس مبارك والذي يضم كوكبة من المستشارين وخبراء القانون الدستوري.
يأتي ذلك فيما ألمحت مصادر رفيعة إلى إمكانية أن تشمل التعديلات الدستورية، المادتين 76 و77، بعد تصاعد الضغوط الأمريكية لأجل إقرار إصلاحات جادة، ومطالبتها بإيجاد دعم شعبي لها وإشراك أحزاب المعارضة والقوى السياسية في مناقشاتها، لإنهاء حالة الاحتقان السياسي السائدة نتيجة تراخي النظام في إقرار الإصلاحات.
وأشارت المصادر إلى أن هناك تبيانًا في وجهات النظر بين جناحين بالسلطة، أحدهما يطالب بإقرار هذه التعديلات بعد انتقال السلطة بشكل سلس من الرئيس مبارك لنجله الأصغر جمال، بينما يطالب البعض بإقرارها في المرحلة الحالية، من أجل إضفاء الشرعية والشعبية لجمال مبارك الذي سيقدم نفسه باعتباره الداعم الأول لتلك التعديلات، أملاً في تعزيز شعبيته ودعما لفرص اعتلائه كرسي الرئاسة خلفا لأبيه.

من مواضيع : موسى بن الغسان عدد متزايد من الجنود الامريكيين يطلبون اللجوء في كندا هربا من الخدمة في العراق
الأزهر يمنع نشر كتاب يدعو لاباحة الزنا ويهاجم حجاب المرأة المسلمة
الكيد العظيم لاحداهن
حضارة الطائرات المقاتلة!
مجزرة وقت السحور: الأمريكان أعدموا ثمانية رجال ونساء في بعقوبة
 

الكلمات الدلالية (Tags)
المرتقبة, التعديلات, الدستورية, الشديد, السرية, الكتمان, اجتماعات, تحيطها, في, نشط

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
فتاوى حول العـادة السرية
التعديلات الدستورية التي طرحها الرئيس مبارك في برنامجه الانتخابي أمام مجل

في اجتماعات تحيطها السرية التعديلات الدستورية المرتقبة تعد وسط الكتمان الشديد

الساعة الآن 05:50 PM.