xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية
التسجيل

سوريا: دعوة إلى التظاهر اليوم بمشاركة العشائر

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

10-06-2011, 06:25 AM
غادة لبنان
 
سوريا: دعوة إلى التظاهر اليوم بمشاركة العشائر





 السلطات فقدت السيطرة على أجزاء كبيرة من محافظة إدلب
 

سوريا: دعوة إلى التظاهر اليوم بمشاركة العشائر

 
 
دعا الناشطون المطالبون بالديموقراطية في سوريا الى تظاهرات جديدة اليوم الجمعة، وناشدوا العشائر الى التحرك ضد نظام الرئيس بشار الاسد. وقالت صفحة «الثورة السورية 2011» على فيسبوك ان «العشاير كل العشائر من البداية مع كل ثائر. العشاير تأبى الذل والهوان والضيم والعدوان تنصر الحق، ولا تخشى لومة».
وعلى الصفحة التي تقف وراء الحركة الاحتجاجية، ودعت الى «جمعة العشائر»، اكدت عشائر القنيطرة انها «ومنذ البداية ساندت وشاركت بشكل فاعل في الثورة .. حيا الله الرجال». اما عشائر حوران المنطقة الواقعة جنوب غرب سوريا، وتضم مدينتي درعا والسويداء، فاكدت «دعمها للثورة» على الصفحة نفسها، داعية عشائر حلب ودير الزور والرقة وحمص الى «الوقوف معنا ليرحل هذا النظام».

غموض في ادلب
ميدانيا يسود الغموض الوضع في بلدة جسر الشغور بشمالي غربي البلاد، حيث ذكرت معلومات شبه رسمية في دمشق أن مسلحين مجهولين سيطروا الأربعاء على البلدة، وبعض أحياء محافظة إدلب، في حين تتأهب البلدة لعملية عسكرية متوقعة، يشنها الجيش بعد وصول الآلاف من القوات الخاصة، وأرتال الدبابات إليها، بينما فر المئات إلى تركيا هربا من الأحداث.
وقالت صحيفة الوطن السورية شبه الرسمية إن القوات الحكومية فقدت السيطرة على أجزاء كبيرة من محافظة إدلب غربي البلاد، وأضافت الصحيفة أن الجيش يشن ما سمته عملية حساسة، لتجنب سقوط ضحايا مدنيين في بلدة جسر الشغور، مؤكدة اعتقال المجموعات المسلحة -التي تسيطر على أحياء في البلدة، وأجزاء واسعة من محافظة إدلب- لعدد من المدنيين.
بدوره أفاد ناشط سوري بأن مسلحين يسيطرون على بلدة جسر الشغور، والقرى المحيطة بها، مانعين السكان من مغادرتها.
ولم يتم التحقق من هذه المعلومات من مصادر مستقلة، بسبب سيطرة الحكومة على وسائل الإعلام المحلية، ومنعها وكالات الأنباء الأجنبية من تغطية الأحداث.

حشود للجيش
في سياق متصل قال ناشط حقوقي إن أرتالا من الدبابات تحاصر بلدة جسر الشغور، تحضيرا على ما يبدو لاقتحامها. ونقل الناشط الحقوقي مصطفى أوسو عن شهود عيان قولهم إن الآلاف من قوات النخبة، بينهم جنود من الفرقة الرابعة التي يقودها ماهر الأسد شقيق الرئيس السوري تتجه نحو المدينة، متوقعا تحضير القوات الحكومية لمعركة حاسمة.

النزوح الى تركيا
في غضون ذلك وصل إلى تركيا امس 200 سوري فروا من الاضطرابات التي تشهدها بلادهم، ليرتفع بذلك عدد اللاجئين السوريين إلى 2400.
وذكرت وكالة أنباء الأناضول ان مجموعة من 200 سوري وصلوا إلى تركيا عبر بلدة يايدالاي في إقليم هاتاي بجنوب البلاد. ونقلت عن مسؤولين أتراك ان عدد اللاجئين السوريين الذي يطلبون المأوى في تركيا بلغ 2400 لاجئ.
وكان وصل إلى تركيا 1050 سوريا فروا من بلدة جسر الشغور، واتخذوا من إقليم هاتاي الحدودي في جنوب تركيا ملجأ لهم. وينقل اللاجئون السوريون إلى مخيم أقامه الهلال الأحمر التركي في بلدة يايلاداغي بالإقليم. ويوزع الهلال الأحمر الطعام، ويقدم خدمات طبية وأغطية وملابس للاجئين، فيما يساعدهم سكان البلدة.
ووضعت تركيا خطة شاملة لمواجهة احتمالات حدوث موجة ضخمة من النزوح الجماعي من سوريا إلى أراضيها، وستطرح هذه الخطة على مجلس الأمن القومي الذي سيجتمع في أواخر شهر يونيو الجاري، بعد انتهاء الانتخابات البرلمانية.
وقالت المصادر إن الحكومة رصدت 30 مليون ليرة تركية «نحو 20 مليون دولار»، لمواجهة النفقات التي ستترتب على تركيا لاستيعاب النازحين من سوريا وإقامة مخيمات إيواء مجهزة في محافظتي هطاي وكيليس الحدوديتين.

اشهر صعبة
ووفق المصادر فإن الأشهر الثلاثة المقبلة ستكون هي الأصعب والأكثر حرجا مع احتمالات تصاعد حدة الاشتباكات في سوريا، وبالتالي تزايد تدفق النازحين السوريين. وتتوقع أنقرة أن تتراوح أعدادهم ما بين 500 ألف، ومليون مواطن سوري، لاسيما بعد أن أعلن رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ردا على اتهامات المعارضة للحكومة بإغلاق الحدود في وجه النازحين السوريين، أن حدود تركيا لن تغلق أمام المواطنين السوريين، لأنهم أخوة للشعب التركي، وأن هذه الحدود مفتوحة بالفعل.
ووفقا لتقارير إعلامية، فإن هناك مخاوف تركية من احتمال اندساس عناصر تابعة لمنظمة حزب العمال الكردستاني الانفصالية بين النازحين السوريين. ولفتت صحيفتا خبر تورك، وصباح اليوميتان إلى أن قيادة قوات الدرك التركية دفعت بتعزيزات كثيفة إلى مناطق الحدود مع سوريا، للتعامل مع تدفقات المواطنين السوريين الفارين من بلادهم.





المصدر
وكالات
من مواضيع : غادة لبنان بشار: التنفيذ بلا لفّ ولا دوران !
مقطع فيديو يظهر قوات الأسد تدفن شاباً حياً
القذافي: استعدوا للزحف بالملايين على بنغازي
الصحف البريطانية: «فيتنام جديدة في ليبيا»
عصيان مدني في أنحاء اليمن
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
حسن نصر الله.. أبعاد المعركة مع إسرائيل
اخبار اليوم من بوب العدد3-28/8/2006
اخبار اليوم من بوب العدد 2- 27/8/2006
ريجيم لمدة شهر

سوريا: دعوة إلى التظاهر اليوم بمشاركة العشائر

الساعة الآن 07:50 PM.