xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية
التسجيل

حلب تنضم الى اسقاط النظام:19 قتيلاً في تظاهرات عمّت المدن السورية

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

18-06-2011, 06:22 AM
غادة لبنان
 
حلب تنضم الى اسقاط النظام:19 قتيلاً في تظاهرات عمّت المدن السورية




حلب تنضم الى اسقاط النظام
خروج عشرات الآلاف في حماة.. واللاذقية توجه رسالة للحكومة الصينية

سوريا: 19 قتيلاً في تظاهرات عمّت المدن السورية




الاف المتظاهرين يتجمعون في ساحة العاصي وسط مدينة حماة

 
قتل 11 سوريا عندما اطلقت قوات الأمن النار لتفريق تظاهرات خرجت في أنحاء متفرقة من سوريا، في إطار ما سماها ناشطون «جمعة الشيخ صالح العلي», وهو أحد قادة المقاومة ضد الانتداب الفرنسي.
وذكرت محطة «الجزيرة» الإخبارية التلفزيونية أن آلاف المتظاهرين في دمشق تجمعوا في حي الميدان، حيث اندلعت اشتباكات بين المحتجين المناهضين للنظام وقوات الأمن.
واكد رئيس المنظمة العربية لحقوق الانسان في سوريا، محمود مرعي، أن «تظاهرات خرجت اليوم (امس) في دمشق في منطقة القابون، وقد تم استخدام الهراوات من قبل قوات الأمن لتفريق المتظاهرين».
ولفت مرعي الى وقوع عدد من الجرحى، مؤكداً أيضا أن «الاتصالات متوقفة في معظم المدن السورية»، واعتبر ان «النظام السوري لا يعترف بأحد»، مشدداً في المقابل على أن «المعارضة مستمرة حتى تحقيق اهدافها».
وكتبت «اللجان التنسيقية للثورة في سوريا»، عبر موقعها الإلكتروني، ان إطلاق النيران المكثف لم يتوقف في داعل بدرعا، حيث قتل انس عبد الرحمن الحريري (15 سنة)، واصيب احمد العبدو الحريري. بينما تحركت الدبابات من المناطق المحيطة بالمدينة إلى الشارع الأوسط، حيث يحتشد المتظاهرون.
وفي مدينة إنخل، التابعة لمحافظة درعا، ردد المتظاهرون شعارات مناهضة للحكومة رغم التواجد الامني الكثيف.
كما خرجت تظاهرات في معظم مناطق محافظة درعا المحاصرة.

أكبر تظاهرة في حماة
وشهدت مدينة حماه وسط البلاد اكبر التظاهرات، حيث شارك فيها عشرات الآلاف.
وقال شهود عيان ان التظاهرات «انطلقت من عدة محاور في المدينة (جامع التكية ــ والمناخ) وغيرها من مساجد المدينة، مع غياب كامل لعناصر الأمن».
وأضافوا «أن المتظاهرين حملوا العلم السوري القديم بألوانه الأسود والأبيض والأخضر وبنجومه الحمراء الثلاث، كما حملوا لأول مرة ورود الزنبق الحموي»، في إشارة الى سلمية تحركاتهم.
وردد المتظاهرون شعارات «تحية إجلال وإكبار لضباط الجيش الأحرار، حماه حرة، إسلام ومسيحية في سبيل القضية، حرية حرية، الشعب يريد إسقاط النظام».
واتجه المتظاهرون من كل محاور المدينة باتجاه ساحة العاصي وسط المدينة، حيث سيبقون حتى المساء.

قتيل في حلب
كما خرج متظاهرون آخرون في شوارع حلب، وتحدثت الانباء عن مقتل الشاب محمد اكتع، بعد ان تعرض للضرب بالهراوات من قبل الشبيحة ورجال الامن، بعد خروج تظاهرة من مسجد آمنة بنت وهب في منطقة سيف الدولة.
وفي مدينة اللاذقية الساحلية، اطلق المتظاهرون دعوات لـ«إسقاط النظام» و«الوحدة الوطنية». وفي اللاذقية رفع المتظاهرون يافطات، كتب بعضها باللغة الصينية، تطالب بمقاطعة المنتجات الصينية، وأخرى عبارة عن رسالة إلى الحكومة الصينية، بحسب لقطات فيديو نشرت على صفحة «الثورة السورية» في الفيسبوك.
وتفيد الرسالة بأن «دعم الحكومة الصينية للنظام في دمشق هو مشاركة في قتل الأبرياء»، بحسب ما جاء في اليافطة التي كتب عليها تاريخ الجمعة.

.. و4 في حمص
وفي محافظة حمص، خرجت تظاهرات في عدة مناطق، لا سيما في منطقة الخالدية، وتحدث ناشطون عن سقوط 4 قتلى برصاص الامن واكثر من 20 جريحا.
ومن بين القتلى واحد من آل الخالد، وثان من آل زعرور.
وتحدث ناشط حقوقي عن اطلاق نار كثيف في ديربعلبة، حيث اصيب عدد كبير من الجرحى، مشيرا الى «انباء عن وقوع قتلى» من دون ان يتمكن من تحديد عددهم.

50 ألفاً في دير الزور
وقال شهود ومقيمون إن قوات الأمن السورية قتلت اثنين من المتظاهرين بالرصاص في دير الزور بشرق سوريا اثناء قيامهما بتمزيق صور للرئيس بشار الأسد.
وأضافوا أن الاثنين كانا ضمن حشد كبير، وأطلق ضباط المخابرات العسكرية النيران عليهما، عندما حاولا تسلق جدران مرآب تابع للجيش لتمزيق صور للأسد ووالده الرئيس الراحل حافظ الأسد.
وقال التلفزيون السوري إن مسلحين أصابوا ضابطا في دير الزور، التي يقول مقيمون إنها شهدت امس واحدة من كبريات التظاهرات المطالبة بالحرية السياسية وإسقاط النظام منذ بدء الاحتجاجات على حكمه قبل ثلاثة اشهر.
وقدر شاهد عيان لقناة الجزيرة أعداد المتظاهرين بما يزيد على خمسين ألف متظاهر.

ريف دمشق
وخرجت تظاهرات عديدة في محافظة ريف دمشق، لا سيما في كل من مدينتي داريا، وحرستا التي سقط فيها قتيلين برصاص الامن، هما دياب العص ومحمد ديب.
وقتل شاب برصاص الامن بعد ان خرجت تظاهرة قرب جامع بكار في منطقة الحجارية في مدينة دوما.
وتظاهر المئات في سقبا وجسرين وكفر بطنا وحمورية. وردد المتظاهرون شعارات تدعو الى التضامن مع المدن المحاصرة وشعارات مناهضة للنظام.

إصابات في بانياس
وذكر ناشط حقوقي امس، ان رجال الامن استخدموا الرصاص لتفريق تظاهرتين في مدينة بانياس الساحلية (غرب)، مما ادى الى «اصابات» بين المتظاهرين.
وقال رئيس المرصد السوري لحقوق الانسان، رامي عبد الرحمن، «سمع اطلاق نار بكثافة لتفريق تظاهرتين في بانياس». واضاف عبد الرحمن ان «رجال الامن لاحقوا المتظاهرين في احدى التظاهرتين بعد تفريقها الى داخل الاحياء الجنوبية، في حين توجهت التظاهرة الثانية الى خارج بانياس باتجاه جسر المرقب».
ولفت الناشط الى ان «رجال الامن منعوا الاهالي من الخروج الى الشرفات، بينما كانوا يلاحقون المتظاهرين الذين تم اعتقال بعضهم».

تظاهرة في السويداء
كما فرقت قوات الامن «مئات المتظاهرين بالهراوات في السويداء (جنوب)» التي اغلب سكانها من الدروز، بحسب الناشط.
ولفت الى ان «تظاهرة انطلقت في سراقب رغم الحصار الذي فرضه الجيش عليها، حيث خرج نحو الفي شخص».
واشار عبد الرحمن الى ان «تظاهرات جرت في جبلة (غرب) والرستن (وسط) والقصير (وسط) ومعرة النعمان (غرب) وتلبيسة (وسط)، وفي حي الرملة في اللاذقية (غرب)».
من جهته، ذكر الناشط الحقوقي عبد الله الخليل للوكالة ان «نحو 2500 شخص خرجوا للتظاهر في مدينة الطبقة المجاورة لمدينة الرقة (شمال) من جامع الحمزة باتجاه الشارع الرئيسي الى الدوار».
واكد الناشط ان قوات «الامن لم تتعرض للمتظاهرين»، مشيرا الى «وجود امني كثيف امام الجوامع في مدينة الرقة».

عامودا والقامشلي
وذكر الناشط الحقوقي حسن برو ان «اكثر من ثلاثة آلاف شخص خرجوا للتظاهر في عامودا (شمال) من امام الجامع الكبير، مطالبين بالحرية والديموقراطية»، لافتا الى ان المتظاهرين «رفعوا لافتات تطالب بالاعتراف الدستوري للشعب الكردي، بالاضافة الى رفض الحوار مع الدبابات».
واشار برو الى ان «قوات الامن لم تتدخل لفض التظاهرة واكتفت بمراقبتها».
واضاف برو ان «اربعة آلاف شخص تظاهروا في القامشلي (شمال غرب) انطلاقا من جامع قاسمو، مطالبين باسقاط النظام والحرية والديموقراطية والوحدة الوطنية»، مشيرا الى انها «انتهت بسلام».
واشار برو الى ان القيادي في حزب يكيتي المحظور، حسن صالح، القى كلمة في نهاية التظاهرة شكر فيها المتظاهرين»، واكد ان «التغيير لا بد منه، وان الحوار هو السبيل الوحيد الذي يخرج سوريا من الازمة».
كما دعا صالح في كلمته السلطات السورية الى «السماح للاعلام المستقل بالدخول والوقوف على الاحداث».
من جهته، اشار رئيس اللجنة الكردية لحقوق الانسان، رديف مصطفى، الى ان «الجديد في تظاهرة القامشلي هو مشاركة رجال من عشيرتي طي وشمر، بالاضافة الى لجنة وحدة الشيوعيين».
وذكر برو ان «قيام تظاهرة في رأس العين (80 كلم شمال الحسكة، شمال شرق)، شارك فيها 1500 شخص»، مشيرا الى «ان ما ميز هذه التظاهرة كانت مشاركة العرب والشيشان الى جانب الاكراد».






المصدر
وكالات
من مواضيع : غادة لبنان قوات الأسد تحكم سيطرتها على بابا عمرو
الحكم بالإعدام غيابيا على نائب رئيس العراق الهاشمي
معلومات عن دس السم للأسد ليموت على طريقة عرفات
20 قتيلاً بينهم 8 في دوما وحماة بحضور المراقبين واليوم جمعة «الزحف نحو ساحات الحرية»
البرادعي وموسى وصباحي يعلنون إنشاء جبهة إنقاذ وطني
20-06-2011, 01:22 AM
سما الله
 
لا إله إلا اله
وحسبنا الله ونعمه الوكيل
تسلم إيدك وربنا يفرجها يارب
من مواضيع : سما الله
21-06-2011, 05:39 AM
غادة لبنان
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سما الله
لا إله إلا اله

وحسبنا الله ونعمه الوكيل
تسلم إيدك وربنا يفرجها يارب

آمين
شكرا الك سما
تحياتي
من مواضيع : غادة لبنان جمال مبارك يطالب بـ"إنقاذ" والده
'سكاي نيوز' تقول إن القوات السورية تلقت أوامر بالقتل من أعلى المستويات
الأسد يُغرِق المبادرة العربية بالدم
مجزرة في القبير بريف حماة ذبح فيها 40 طفلاً وامرأة
تصعيد كبير للعمليات العسكرية مع اقتراب المهلة لوقف النار
 

الكلمات الدلالية (Tags)
19

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

حلب تنضم الى اسقاط النظام:19 قتيلاً في تظاهرات عمّت المدن السورية

الساعة الآن 03:37 PM.