xpredo script

العودة   نيو حب > منتديات الحاسب والاتصالات > الاخبار التقنية
التسجيل

نوبل» الطب لأميركيَيْن فتحا درباً لصنع أدوية تتصدى للجينات المريضة

الاخبار التقنية

04-10-2006, 01:57 PM
موسى بن الغسان
 
نوبل» الطب لأميركيَيْن فتحا درباً لصنع أدوية تتصدى للجينات المريضة

اكتشاف يُعالج الروماتيزم واختلال المناعة وامراض الفيروس ... «نوبل» الطب لأميركيَيْن فتحا درباً لصنع أدوية تتصدى للجينات المريضة

بيروت - أحمد مغربي الحياة - 03/10/06//


يمكن الاشارة الى جائزة نوبل للطب للعام 2006 بحجر أبيض في درب علوم الوراثة والجينات، إذ تعتبر أول جائزة تُمنح لإنجاز ينتمي الى عصر ما بعد تفكيك شيفرة الجينوم البشري. ليس في الأمر مبالغة، إذ ركز عمل الطبيبين الاميركيين الفائزين بنوبل للطب والفيزيولوجيا للعام 2006، آندرو فاير من كلية الطب في جامعة ستانفورد بولاية تكساس، وكريغ ميلو من معهد هارود هيغز في جامعة ماساشوستس، على معرفة إحدى الطرق التي تستطيع بها الخلايا السيطرة على عمل الجينات المريضة. ولوضع هذا الاكتشاف في سياقه علمياً، تجدر معرفة ان هناك شبه إجماع في أوساط العلماء على ان معرفة الشيفرة الوراثية الكاملة للانسان (الجينوم) تشبه التوصل الى قراءة الأحرف والكلمات التي تحتوي على المعلومات عن جسد الانسان ووظائفه. وبعدها، على العلم أن يحاول فهم ما الذي تعنيه تلك الكلمات، وكيف تُصاغ منها العبارات، وكيف ترتصف العبارات لتصنع قصة هذا الكائن الانساني. انه الانتقال من معرفة تركيب الجينات التي تحمل المعلومات الوراثية، الى التعرّف على الطريقة التي تعمل بها تلك الجينات كي تُركّب انسجة الجسم وأعضائه، وكذلك أساليب تحكمّها بوظائف الأجهزة المختلفة فيه.
ويعتبر اكتشاف ميلو وفاير خطوة أولى في هذا المجال، إذ درس العالمان اسلوباً تحاول به الخلايا ان توقف عمل الجينات المريضة. ويُعرف هذا الاسلوب بـ «التشويش عبر الحمض النووي «ر ن أ» RNA Interference، في اشارة الى مُركّب «ر ن ا» الذي ينتمي الى عائلة الأحماض البروتينية الأساسية في الخلية. وبهذا، سجل العالمان سبقاً في التوصل الى آلية للتحكّم بالجينات، ما يفتح الباب أمام صنع أدوية تستطيع «اسكات» الجينات المريضة، بمعنى منع ظهور المرض الذي تحمله.
بالتالي توصّل فاير وميلو الى فتح درب العلاج الجيني، وعلاج الأمراض المتصلة بالقدرات الوراثية لجهاز المناعة مثل أنواع الروماتيزم، وتدعيم مناعة الجسم في مواجهة الفيروسات (مثل فيروس الكبد الوبائي وفيروسات عنق الرحم المتصلة مع أورامه الخبيثة)، والتخلّص من الأمراض الوراثية وغيرها. كما تلعب تلك الآلية دوراً في التحكم بظهور الصفات الوراثية، ما يعتبر قفزة على طريق السيطرة على كثير من الصفات التي تحملها الجينات. وينتمي كثير من الأمراض الشائعة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري، وبعض الامراض المستعصية، مثل باركنسون وألزهايمر، الى فئة الأمراض التي تلعب الصفات الموروثة وقوتها دوراً كبيراً فيها. من هنا، فإن فاير وميلو شقا طريقاً امام المُغامرة العلمية المتصلة بالجينات وعلومها.

في بلد مشروع الجينوم البشري


هكذا، منحت «لجنة نوبل في معهد كاروليسنكا» في استوكهولم عشرة ملايين كرون (1.37 مليون دولار) للعالمين المتخصصين بالجينات مناصفة. وليس غريباً ان تحدث اكتشافاتهما في البلد الذي قاد الجهود الدولية في مشروع الجينوم البشري والذي قاد تفكيك شيفرة الوراثة عند الانسان، إضافة الى انواع من الحيوانات والنباتات. ويخوض المجتمع العلمي الاميركي صراعاً مريراً ضد إدارة «المحافظين الجدد»، يتمحور حول البحوث الجينية في مجال خلايا المنشأ. لذا، تُعبّر تلك الجائزة أيضاً عن مساندة، المجتمع العلمي دولياً، البحوث الاميركية في الجينات.
وللتذكير، تمثل الجينات حزماً من المعلومات، وتنتشر في سلاسل مُتتالية على طول خطوط الكروموزومات التي تقبع في أنوية خلايا الحيوان والنبات. وكما تُحدّد البرمجيات على الكومبيوتر، تُوجّه الجينات العمليات الأساسية في الكائن الحيّ.
وفي الجنين، كما في النبات غير الناضج، تُعطي الجينات التعليمات التي تقود تطور الخصائص التي تظهر في كل مراحل العمر. وفي الكائن الحيّ، تحمل الخلايا المجموعات ذاتها من الجينات في كروموزوماتها. ويُطلق مُصطلح الجينوم على سلسلة الجينات.
في 2001، اعلن التوصّل الى رسم الخريطة الكاملة لشيفرة الجينوم عند الانسان، وتبيّن انه يتألف من 30 الف جين، تحتوي على 3 بلايين ثنائيات قاعدية، هي بمثابة الحروف التي تُكتب بها المعلومات الوراثية.
من مواضيع : موسى بن الغسان «انتل» تطلق موقعاً تعليمياً باللغة العربية على الانترنت
جهاز يدمج الاستريو بالكومبيوتر
دبلوماسي سابق يتعرض للنصب من إسرائيليين في رومانيا والحكومة تتخلى عن الوقوف إلى جانبه
معهد مصر للبحوث الفلكية : رمضان هذا العام بدون هلال
ملابس ذكية تنظف نفسها... وتعتني بمرضاها
07-10-2006, 01:08 PM
amr_mero1
 
مشاركة: نوبل» الطب لأميركيَيْن فتحا درباً لصنع أدوية تتصدى للجينات المريضة

شكرا ليك اخ موسى
من مواضيع : amr_mero1
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لأميركيَيْن, للجينات, أدوية, لصنع, المريضة, الطب, تتصدى, درباً, فتحا, نوبل»

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

نوبل» الطب لأميركيَيْن فتحا درباً لصنع أدوية تتصدى للجينات المريضة

الساعة الآن 10:10 AM.