xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث

رايس تدشن تحالفًا من ثماني دول عربية ضد إيران

الأخبار والحوادث

04-10-2006, 02:18 PM
موسى بن الغسان
 
رايس تدشن تحالفًا من ثماني دول عربية ضد إيران

رايس تدشن تحالفًا من ثماني دول عربية ضد إيران.. وتعرب عن خيبة أمل شديدة بسبب عدم تطبيق الديمقراطية في مصر

كتب صبحي عبد السلام وأحمد عثمان (المصريون) : بتاريخ 3 - 10 - 2006
علمت "المصريون" من مصادر دبلوماسية أن وزيرة الخارجية الأمريكية كونداليزا رايس انتزعت من وزراء خارجية الدول الخليجية بالإضافة إلى مصر والأردن، الموافقة على تدشين تحالف مشترك تقوده الولايات المتحدة لمواجهة النفوذ الإيراني في المنطقة خصوصًا بالعراق وللتصدي لبرنامج طهران النووي.
وأوضحت المصادر أن رايس استغلت قلق الدول العربية من السيطرة شبه الكاملة لإيران على الأوضاع بالعراق للإعلان عن هذا التحالف المشترك بما يخدم مصالح الأطراف المنضوية تحته.
وأشارت إلى أن رايس أعطت الضوء الأخضر للدول العربية للعودة بقوة للساحة العراقية لمواجهة النفوذ الإيراني المتنامي عبر تقديم ضمانات أمنية للشركات ورجال الأعمال والدبلوماسيين العرب، من أجل استعادة الوجه العربي للعراق وعدم تحويله إلى مسرح للنفوذ الإيراني.
وتوقعت المصادر أن يؤدي هذا الاجتماع وهو الثاني من نوعه خلال فترة قصيرة إلى إشعال التوتر بين إيران والدول العربية؛ إذ ستنظر إليه باعتباره معاديًا لها بالدرجة الأولى.
يأتي ذلك فيما شهد المؤتمر الصحفي المشترك بين وزير الخارجية أحمد أبو الغيط ونظيرته الأمريكية، مواجهة ساخنة بسبب سؤال وجهته صحفية أمريكية لرايس حول غض الولايات المتحدة الطرف عن تراجع النظام المصري عن وعوده بالإصلاح السياسي وعدم الإفراج عن أيمن نور زعيم حزب "الغد".
فقد أثار هذا السؤال، غضب أبو الغيط، الذي قاطع الوزيرة الأمريكية بعد أن بدأت في الرد على السؤال، وقال للصحفية الأمريكية إن هذا السؤال يجب أن يوجه إليه وليس لرايس، التي قالت في ردها إنها أصيبت بخيبة أمل شديدة بسبب عدم تطبيق الديمقراطية في مصر، وأشارت في الوقت ذاته إلى أن اختيار رئيس مصر القادم مسئولية الشعب المصري ولا دخل للولايات المتحدة بها.
وقد سعى أبو الغيط الدفاع عن سياسية النظام المصري، وقال أتحدى الصحفية الأمريكية أن تعيش في مصر لمدة شهر لترى بعينها حجم ومناخ الحريات التي تشهدها مصر، ثم أردف مؤكدًا أن عام 2007م سيشهد إصلاحات كبيرة وعلى رأسها تعديل الدستور لإتاحة المزيد من الحريات.
وردًا على سؤال لصحفي مصري عن تدخل أمريكا في الشئون الداخلية لمصر بتحويلها ما يسمى بمنظمات المجتمع المدني بمليون دولار سنويا لـ 6 منظمات، قالت الوزيرة أننا سنساند أي جهة تؤيد وتساند الديمقراطية والدفاع عن حرية الشعب المصري.
وقالت إن اجتماعها مع وزراء دول الخليج الست بالإضافة لمصر والأردن لم يكن هدفه إقامة محور أو تحالف جديد ضد أحد بالمنطقة، لكنها أكدت أن بلادها لن تسمح لإيران أبدًا باكتساب الخبرات الفنية الخاصة بالتخصيب النووي، محذرة من أنه إذا لم يوقف الإيرانيون نشاطهم سيصدر قرار من مجلس الأمن تحت بنود الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.
وأطلقت رايس في المؤتمر الصحفي اسمًا جديدًا للشرق الأوسط، هو الشرق الأوسط المستقبلي بدلاً من الاسم الذي أطلقته أثناء حرب "حزب الله" وإسرائيل والذي أسمته بالشرق الأوسط الجديد.
وخاطبت الصحفيين المصريين قائلة: إن الشرق الأوسط المستقبلي يعني تعديل علاقة الفرد بالدولة وستختفي فيه الحكومات الاستبدادية وستسود الديمقراطية وسيختار الناس حكامهم بحرية.
وقالت رايس إن أجدادي العبيد كانوا يعادلون 3/1 إنسان وكان والدي يصعب عليه التصويت في الانتخابات في الخمسينات، وهذا ما فسرته بتمسكها بنشر الديمقراطية في الشرق الأوسط.

من مواضيع : موسى بن الغسان 100 ألف باكستاني يحفظون القرآن الكريم سنويًا
لص سوداني يسرق 82 مليون جنيه من شحاذين بعد تنويمهم
٥ ساعات بين الحياة والموت يرويها بحارة السفينة الغارقة بصاروخ صهيوني
الإطاحة برجل يوسف والي أشعل الأزمة... موجة استقالات بين أعضاء الأمانة العامة للحزب ال
نصر الله ينزع ورقة توتهم
05-10-2006, 12:12 AM
اصحاب ولا بيزنس
 
مشاركة: رايس تدشن تحالفًا من ثماني دول عربية ضد إيران

اخي موسي تقبل تحياتي
مجهود متميز
من مواضيع : اصحاب ولا بيزنس شوفوا مين الي حيقعد في السجن سته اشهر
العنف الطائفي يتجدد
اليوم ينتهي اجتماعات الخوه العرب في الخرطوم
شوفوا تصريحات نظيف
شويه اخبار لاهل المغني انتول لسه قاعدين يالا روح شوف الطرب بتاعك موجود ولا لا........
 

الكلمات الدلالية (Tags)
من, ثماني, تحالفًا, بيشو, يوم, رايس, عربية, إيران, ضد

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

رايس تدشن تحالفًا من ثماني دول عربية ضد إيران

الساعة الآن 06:40 AM.