xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

لوحت بتكرار السيناريو العراقي والأفغاني مع السودان... رايس ستطالب القاهرة بالضغط على

الأخبار والحوادث

04-10-2006, 02:26 PM
موسى بن الغسان
 
لوحت بتكرار السيناريو العراقي والأفغاني مع السودان رايس ستطالب القاهرة بالضغط على

لوحت بتكرار السيناريو العراقي والأفغاني مع السودان... رايس ستطالب القاهرة بالضغط على الخرطوم للقبول بنشر قوات دولية في دارفور

المصريون ـ خاص : بتاريخ 1 - 10 - 2006علمت "المصريون" أن ملف دارفور سيكون في صدارة أجندة الموضوعات التي تحملها كوندوليزا رايس وزيرة الخارجية الأمريكية خلال زيارتها للمنطقة وفي رأس القضايا المدرجة للنقاش خلال مباحثاتها مع الرئيس مبارك بعد غد.

وأوضحت مصادر دبلوماسية أن رايس تسعى لإجبار الحكومة السودانية على القبول بنشر قوات دولية في دارفور من خلال ممارسة ضغوط عليها من الدول العربية الكبرى مثل مصر والسعودية للقبول بهذه القوات وفق قرار مجلس الأمن.
ولفتت إلى أن رايس ستدعو الرئيس مبارك إلى الضغط على الخرطوم من أجل سماح لمبعوث الرئيس الأمريكي جورج بوش للسودان بزيارة الخرطوم ورفع الحظر على تحركات المسئولين الأمريكيين والدبلوماسيين في العاصمة والمدن السودانية.
وأشارت إلى أن الوزيرة الأمريكية ستنقل خلال لقائها القيادتين المصرية والسعودية رسالة شديدة الهجمة مفادها: أن تكرار سيناريو أفغانستان والعراق غير مستبعد مع السودان إذا استمر إصراره على رفض نشر القوات الدولية بدارفور، وأن الولايات المتحدة لديها إصرار على فرض هذه القوات مهما كانت التبعات.
وستعرج رايس خلال لقائها الرئيس مبارك إلى الملف الفلسطيني، حيث يتوقع أن تطالب الحكومة المصرية بممارسة ضغوط شديدة على الرئيس محمود عباس لمنع إسماعيل هنية من رئاسة حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية واللجوء إلى حل المجلس التشريعي وإعلان حكومة طوارئ، بحسب ما أفادت المصادر.
كما ستطالب رايس، الحكومة المصرية باستغلال علاقاتها بحركة "حماس" للإفراج عن الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليت الذي أسرته ثلاثة فصائل فلسطينية في 25 يونيو الماضي في أقرب وقت ممكن.
من جانبه، توقع الدكتور محمود أبو العينين أستاذ الدراسات الأفريقية بجامعة القاهرة أن يسيطر ملف دارفور على أجندة مباحثات رايس مع قادة المنطقة، وذلك على حساب ملف عملية السلام المجمدة، مشيرًا إلى أن واشنطن مصممة على قبول السودان لنشر القوات الدولية في دارفور مهما كلفها هذا من تبعات، باعتبار هذا الإقليم يعد محورًا أساسيًا لسيطرتها على منابع النفط في غرب القارة الأفريقية ومحاصرة العالم العربي.
واستبعد أبو العينين إمكانية تحمل الحكومة السودانية للضغوط الأمريكية إلا إذا كان هناك موقف عربي وأفريقي واضح من هذا الأمر، ومن دونه ستضطر في النهاية للقبول بنشر هذه القوات التي تهدد سيادة ووحدة البلاد.
من مواضيع : موسى بن الغسان دار نشر دانمركية تصدر ترجمة للقرآن الكريم باللغة الدانماركية
حزب الله يقتحم أنظمة الاتصالات الإسرائيلية
إدمــــان الإنترنت
الشورى يرفض زيادة أسعار المكالمات والاشتراك الشهري
الامريكيون استخدموا اطفالا للضغط علي آبائهم في سجن ابو غريب
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مع, لوحة, السيناريو, السودان, العراقي, القاهرة, بالضغط, بتكرار, رايس, ستطالب, على, والأفغاني

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
القاهرة كما لم تعرفها من قبل ........موضوع للتاريخ........(أرجو التثبيت)
حدث فى مثل هذا اليوم :غرة ذي الحجه
القاهرة كما لم تعرفها من قبل ........موضوع للتاريخ........(أرجو التثبيت)
البصمات الإسرائيلية والقرار 1706: تفتيت للسودان أم حماية لدارفور؟

لوحت بتكرار السيناريو العراقي والأفغاني مع السودان... رايس ستطالب القاهرة بالضغط على

الساعة الآن 10:15 AM.