xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > منتدى التاريخ والسياحة > تاريخ العالم - سياحة الدول الأجنبية
التسجيل

من تاريخ الولايات المتحده

تاريخ العالم - سياحة الدول الأجنبية

05-10-2006, 02:53 PM
موسى بن الغسان
 
من تاريخ الولايات المتحده

قبل الاستعمار

عاش الهنود الأمريكيون في قارة أمريكا منذ سنة 8000 ق م، وكوّنوا ثقافات وشعوب عديدة، فلاحون أو صيادون حسب المكان. لكن تاريخهم الطويل لا يعتبر جزء من تاريخ الولايات المتحدة في معنى الكلمة، لأن حدود الولايات المتحدة لم تكن موجودة، ومؤسسوا ما نسميه الولايات المتحدة أتوا بعد ذلك من أوروبا.

زمن الاستعمار الأوربي

حدث في العام 1492 م حادثتان عظيمتان: سقوط غرناطة بأيدي مملكة اسبانيا، وما يسمى بإكتشاف امريكا، عندما وصل كولمبس إلى جزر بهاما. كما ذكرنا، لم يكن أول إنسان يصل إلى أمريكا، ولا أول من وصل إليها عن طريق المحيط الأطلسي، فقد وصل الفايكينغ قبله إلى شاطئ كندا على الأقل. لكنه كان أول من أنشأ ارتباطات دائمة بين أمريكا والقارات الأخرى، فتبعه آلاف الأوربيين، جنود وتجار وأساقفة وأشخاص عاديون، حتى تغير شكل القارة كلها كما ساعدت الأمراض في الإنتصار على السكان الأصليين، فلم يكن لسكان أمريكا الأصليين أي مناعة ضد أمراض أوروبا العديدة.

مستعمرة فيرجينيا

في القرن السادس عشر لم يستعمر أي من الدول الأوربية شمال أمريكا بشكل كبير، بل سافر إلى هناك صيادو السمك من أجل الصيد فقط وليس للسكنى، إلا في فلوريدا، فقدأسس الإسبان بعض بروج فيها بعد عام 1513. وحاول البعض أن يأسسوا مدن جديدة في شمال أمريكا، لكن أول من نجح كان الإنجليز في تأسيس مسكن على شاطئ ولاية فرجينيا الحالية عام 1607، وسميت "جيمزتاون".
في أمريكا الجنوبية والوسطى، اكتشف الإسبان كميات ضخمة من الذهب،ولقد أنتشر الخبر في كل أوروبا. فمعظم مستعمري جيمزتاون توقعوا الشيء نفسه وأخذوا يبحثون عن الذهب طوال اليوم وتوقفوا عن أي عمل آخر. شهد العام 1607 مجاعة عظيمة حتى عند الهنود الأمريكيين، فهلك ثلثهم، وعاش الآخرون بسبب قيادة شخص يسى جون سميث، أمرهم بالعمل الدائم وعاقب من لم يطعه، وحالف قبيلة الأمير الهندي الأمريكي "باوهاتان" فساعدوه في البحث عن المأكولات. وكان قوله المشهور: "من لا يعمل، لا يأكل!"
لم يجدوا الذهب، لكن عام 1612 وجدوا ما يشبهه! - زراعة التبغ. التبغ نبتة أمريكية أصلا ,وكان الهنود الأمريكيون يدخنون منذ قرون. لكن التدخين إنتشر في أوروبا بسرعة، و حقق المتاجرون به أرباحا كبيرة. لكن زراعة التبغ تحتاج إلى أيد عاملة كثيرة، وكان عدد المستعمرين قليل، فبدأوا بإستيراد العمال ومن ثم العبيد السود، مثل ما فعل ملتزمو بحر الكاريب.
كانت الأرض واسعة في فرجينيا، وزراعة التبغ تحتاج إلى مساحة كبيرة، فابتعد المستعمرون عن بعضهم البعض ، والواحد قد يسكن مع عبيده أو خدمه على بعد أميال من جاره. ولم يكن معظمهم يهتمون بالدين، فلهذه الأسباب لم يكن المجتمع مرتبط إلا قليلا. وفي المسكن الثاني في شمال امريكا، وهي نيو انغلاند، كان العكس تماما.

مستعمرة نيو انغلاند

في القرن السادس عشر كانت هناك مشاكل كبيرة في انجلترا بين المتشددين وباقي الفئات، فأراد المتشددون أن يغيروا قانون الدولة لمنع كل مايخالف الدين ، ويبعد الكاثوليك عن الحكومة. وكانوا أيضا ضد الملك، أولا لأنه لم يكن متشددا وثانيا لأنهم اعتبروا كل المؤمنين المسيحيين متساوين أمام الله. وخسروا في نهاية الحرب الأهلية الإنجليزية، فقرر البعض أن يطبقو قانونهم الديني في بلاد بعيد، فذهبوا إلى أمريكا. أول من ذهب كانوا من طائفة "الحجاج" (Pilgrims)، ووصلوا إلى ولاية ماساشوسيتس عام 1620 وبنوا قرية "بليموث". ولم تكفيهم المأكولات التي أخذوها معهم، لكن ساعدهم الهنود الأمريكيون (وخاصة الرجل المسمى "سكوانتو")، فعاشوا، وفي الخريف وجدوا حصادهم كبيرا، فأقاموا عيدا مع الهنود الأمريكين ليشكروا الله على الحصاد، وكان هذا أصل العيد الأمريكي عيد الشكر (Thanksgiving، معناه تقديم الشكر.)

عوامل قيام الثورة الأمريكية

1 الضرائب:حيث شكلت الضرائب الفروضة على المستعمرات سبباً مباشراً لاشتعال الثورة الأمريكية،إذ تمسكت الحكومة الإنجليزية بحقها في فرض الضرائب على مستعمراتها بهدف زيادة دخل الخزينة،وأهم هذه الضرائب:ضريبة السكر،وضريبة الدمغة(الطوابع)،لأن الأمريكيين كانوا يرون أنهم غير ملزمين بدفع أية ضريبة لم يشاركوا في إقرارها عن طريق مجالسهم المنتخبة.
2حرب السنين السبع بين بريطانيا وفرنسا(1756-1763م):تطلع الأمريكيون إلى الحصول على الحقوق والحريات التي يتمتع في عام 1765م أجاز البرلمان البريطاني قانون الطابع وفرض الضرائب الذي يلزم المستعمرات بشراء الطوابع لتكون ضريبة على المطبوعات. وقد قام أحد الرسامين في المستعمرات برسم جمجمة وعظمتين متقاطعتين رمز الموت، إلى اليمين، تعبيرًا عن احتجاجه على ذلك القانون. وأثارت هذه التغييرات ردود فعل غاضبة لدى المستعمرين الذين عارضوها بشدة ورددوا شعار "فرض الضرائب دون تمثيل يُعَدُّ طغيانًا"

حرب الاستقلال

ولم يستمر الوفاق بين الأمريكيين والبريطانيين طويلاً؛ فقد صدرت قوانين بريطانية جديدة تثير الغضب والاستياء لدى الامريكيين إلى درجة أن بريطانيا أرسلت قواتها إلى كل من بوسطن ونيويورك حيث قتلوا بعض المواطنين فيما سُمي بمذبحة بوسطن التي رد عليها الأمريكيون بالاحتجاج المعروف "ببوسطن تي بارتي". فعاقبت بريطانيا المتمردين بإغلاق ميناء بوسطن وزيادة سلطة الحاكم البريطاني، وإجبار المستعمرين على إيواء وإطعام البريطانيين. ورد المستعمرون بتشكيل المجلس القاري الأول بفيلادلفيا والذي يضم 12 مستعمرة والذي أجبر بريطانيا على سحب القوانين القسرية. وفي يوليو 1776م أعلن المجلس القاري الرابع الاستقلال عن بريطانيا مكونا الولايات المتحدة الأمريكية واستمرت بعد ذلك الحرب الطاحنة بين أمريكا وبريطانيا حتى انتصر الأمريكان في 1781م في معركة يوركتاون بفرجينيا. ثم وقَّع الطرفان معاهدة فرساي في 1783م وكانت بمثابة اعلان بنهاية الثورة الأمريكية. وفي عام 1787 وقع المندوبون من جميع الولايات المتحدة على اتفاقية دستور البلاد التي تم التصديق عليها في سنة 1788م.

صفقة شراء لويزيانا

في عام 1803 قامت الولايات المتحدة بشراء مقاطعة لويزيانا من فرنسا, وبلغت مساحة الاراضي المشتراة في تلك الصفقة حوالي 2,144,476 كلم مربع و بلغت تكلفة الصفقة 15 مليون دولار. او مايعادل في 390 بليون دولار في عام 2003. مقاطعة لويزيانا الفرنسية كانت اكبر بكثير من ولاية لويزيانا الحالية, الاراضي المشتراة تشمل على كل او اجزاء ارض من الولايات التالية: أركنساس, ميسوري, ايوا, مينيسوتا, داكوتا الشمالية, داكوتا الجنوبية, نبراسكا, نيومكسيكو, تكساس, اوكلاهوما, كانساس, مونتانا, وايومنغ, و كولورادو. المساحة المشتراة تعادل 22.3% من مساحة الولايات المتحدة الحالية. كانت الصفقة حدثا مهما في حياة توماس جفرسون الرئاسية و كانت قد لقيت معارضة داخلية حيث اعتبرها البعض غير قانونية.
وقعت الاتفاقية في 30 ابريل 1803 وتمت المصادقة عليها في الولايات المتحدة في 20 اكتوبر من نفس العام. عند اكتمال الصفقة اصدر الكونجرس قوانين تسمح بمقتضاها للرئيس الامريكي بفرض الحكم العسكري على المقاطعة حتى يتم انشاء حكومة مدنية, واعطته الصلاحة لارسال بعثات لرسم الخرائط والاستكشاف مما ادى الى ما صار يعرف لاحقا برحلة لويس وكلارك الاستكشافية.

بعد الشراء والتوسع غربا

بدا الامريكيون في التوسع غربا واستكشاف مناطق جديدة وقد ساهم في ذلك الاعتقاد الشائع لدى المواطنين ان الجمهورية مقدر لها ان تتسع غربا وان ذلك واجب وطني عليهم. هذا الاعتقاد وضع حد له في حرب عام 1812 غير انه عاد وعزز بعد الانتصار في الحرب المكسيكية الامريكية في عام 1848. خلال عملية التوسع تلك, قامت الحكومة الفدرالية بتهجير واعادة تسكين غالبية السكان من الهنود الامريكيين. في اثناء التوسع, كان النقاش محتدما حول ما اذا كان يجب السماح بالرق في المقاطعات الجديدة ام لا.
في منتصف القرن التاسع عشر, كانت الامة منقسمة حول حقوق الولايات و دور الحكومة الفدرالية و التوسع في الرق والعبودية كل ذلك ادى لاحقا الى الحرب الاهلية الامريكية بعد انتخاب ابراهام لنكولن في 1860, اعلنت كارولاينا الجنوبية عن انسحابها من الاتحاد واستقلالها لتكون اول الولايات المنسحبة. لحقتها سابقا ست ولايات جنوبية اخرى. واعلنوا في عام 1861 تكوين الولايات الامريكية الكونفدرالية. ايدت الولايات الجنوبية العبودية فيما طالبت الشمالية بالغائها. وكان ذلك طبيعيا فاقتصاد الجنوب يعتمد اعتمادا كليا على العبودية لكونه زراعيا في الدرجة الاولى. في عام 1865 انتهت الحرب بانتصار الشمال, ليتم بذلك الغاء العبودية رسميا و ليتم ايضا القضاء على اية فرصة او حق للولايات في الانسحاب من الاتحاد. وقد زاد الانتصار من قوة وسيطرة الحكومة الفدرالية.

الاقتصاد والأعمال

- تمتلك الولايات المتحدة أقوى اقتصاد في العالم. وهي تعتمد على اقتصاد السوق المبني على الاستثمار الحر والمنافسة التجارية. - تمتلك الولايات المتحدة ثروات كبيرة من الموارد منجمية وطاقوية : البترول، الغاز الطبيعي، الفحم، واليورانيوم تمثل أهم منتجات البلاد. ورغم هذه الثروة فإن الولايات المتحدة هي أكثر البلدان استيرادا للمحروقات. - تمثل الولايات المتحدة الأمريكية أول قوة فلاحية على المستوى العالمي سواء من حيث إنتاجها أو صادراتها. زيادة على تمتع الفلاحة الأمريكية بأراضي خصبة ومناخ مناسب فإنها تتميز بتصنيع كبير. ومن أهم قطاعات الزراعة : تربية الأبقار، زراعة الحبوب(الذرة، القمح، الشعير، السوجا...)، النباتات الصناعية (القطن، الفول السوداني، التبغ...). كما أن الصيد البحري والتأجيم من أهم القطاعات النشطة. - تحظى الولايات المتحدة الأمريكية بأهم الإنتاجات الصناعية على المستوى العالمي. ويعود نحاح الصناعة الأمريكية إلى قدرتها على التجديد وصدارتها التكنولوجية وتنوع المنتجات ووجود اليد العاملة المؤهلة. والولايات المتحدة الأمريكية تحتل الصدارة في عدة ميادين : البترول، السيارات، صناعة الطيران والكهرباء، مواد الاستهلاك... لكن الصناعة الأمريكية تتقدم أكثر فأكثر نحو التخصص في قطاعات التكنولوجيا الدقيقة المتطورة (الطيران ، الفضاء، الإلكترونيك، التسلح، الكيمياء الدقيقة). - يهيمن قطاع الخدمات اليوم على الاقتصاد الأمريكي. فمن بين أهم الخدمات نجد : الإدارة، السياحة، الترفيه، البنوك. - الولايات المتحدة الأمريكية أكبر الدولة تصديرا واستيرادا ومع هذا تبقى ديونها أعلى الديون على المستوى العالمي.
من مواضيع : موسى بن الغسان حركة(طالبان) بين الدعاية الغربية وحقائق التاريخ
اتفاقية جنيف الثالثةبشأن معاملة أسرى الحرب
هل وصلنا الى خصخصة الاثار المصريه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اكتشاف عالم بأكمله تحت الأرض يعود لحضارة المايا !
أشهر شخصيات كارتونية في عالم الرسوم المتحركة
05-10-2006, 02:55 PM
موسى بن الغسان
 
مشاركة: من تاريخ الولايات المتحده

الولايات المتحدة .. تاريخ من الغزو والسيطرة!
النشاط الامريكي المحموم الذي غزا العالم في الصين واليابان وباكستان وافريقيا والوطن العربي "وبخاصة منطقة الشرق الاوسط في المسيرة التي يدعونها مسيرة السلام والمعونات الامريكية كافة المالية او الغذائية العينية تذكرنا بتاريخ عريق في الغزو الامريكي وبخاصة العسكري منه مما نرى معه ان نستعرض شريطاً تاريخياً لهذه التدخلات العسكرية ذات الجذور التاريخية التي تمتد الى اكثر من مئتي سنة أي قرنين قضتهما امريكا في ممارسة هو ايتها.
وفيما يلي نستعرض شريطاً تاريخياً لهذه التدخلات العسكرية من بدايتها الى ما وصلت اليه الآن.
-في عام 1823 قامت القوات الامريكية بغزو نيكاراجوا .. وفي عام 1825 دخلت هذه القوات الى بيرو.. وفي عام 1846 احتلت القوات الامريكية ارضاً طالبت بها المكسيك وهي ما تعرف الآن بولاية تكساس ، وبهذا اثيرت الحرب المكسيكية ، وفي اعقاب انتصار سنة 1948 ضمت الولايات المتحدة تلك الأرض بالاضافة الى كاليفورنيا ونيومكسيكو.
-وفي عام 1854 دمر المارينز الامريكي ميناء جاجراي تاون في نيكاراجوا انتقاماً من ابعاد الوزير الامريكي الذي كان في تلك البلاد وبعد ذلك بعام غزت القوات الامريكية اورغواي .. ثم قامت بغزو قناة بنما.
-وفي عام 1857 تدخلت القوات الامريكية في نيكاراجوا لافشال محاولات وليم رورك .. وهو مغامر من تينيسي حاول تولي السلطة في نيكاراجوا!!
-قامت القوات الامريكية بغزو كولومبيا عام 1873 بعدة انزالات عسكرية تتابعت في الاعوام 1885 و 1892 و1898 و1899.
- وفي عام 1888 تدخلت القوات الامريكية في هاييتى وفي عام 1891 في تشيلي.
- وفي عام 1894 تدخلت القوات الامريكية مرة اخرى في نيكاراجوا..
-في عام 1898 كانت الحرب الامريكية الاسبانية حيث افتعلت الولايات المتحدة حادثة كوبا ، وقد حاصر على اثرها الاسطول الامريكي الموانئ الكوبية بينما قام الجيش والمتطوعون بما فيهم من رجال تيودور روزفلت بسحق القوات الاسبانية على الشواطئ.
-وبعد ثلاثة اعوام جعلت الولايات المتحدة من كوبا وكراً امريكياً للقمار كما ضمنت الحق في قاعدة بحرية في خليج جوانتا ناموا ومازالت تحتفظ بها حتى الوقت الحاضر..
- وفي عامي 1901و 1902 تدخلت القوات الامريكية في كولومبيا وفي عام 1903 دخلوا الحرب الاهلية في كوبا وانتظمت القوات الامريكية في جيش التهدنة الكوبية لاستعادة النظام واقامة حكومة مستقلة خلال ثلاث سنوات.
-وفي عام 1907 تدخلت القوات الامريكية واستولت على ست مدن في هندوراس.
-وفي عام 1914 دخل المارينز الامريكيون الى هاييتى في عملية انزال حيث سرقوا البنك المركزي استرداداً لاحد الديون .. وبعد سنة واحدة أي في عام 1915 دخلت القوات الامريكية الى هاييتى واحتلت البلاد حتى عام 1934.
-وفي عام 1914 أمر الرئيس ويلسون بحريته بقصف واحتلال فيركزون عام 1916 وبعد غارات مكسيكية على الاراضي الامريكية ارسل قوة بقيادة بيرشنغ حيث دخلت المكسيك لمطاردة زعيم الثوار بانكوفيلا.
-وفي عام 1916 تدفقت القوات الامريكية الى الدومينكان لتهزم وتسيطر على البلاد بحكومة عسكرية حتى عام 1924.
-وفي عام 1932 تدخلت القوات الامريكية في السلفادور بمساعدة السفن الحربية الكندية.
-وفي عام 1954 اطاحت الولايات المتحدة الامريكية بحكومة جواتيمالا..!!
-وفي عام 1961 غزت امريكا خليج الخنازير في كوبا بواسطة جيش من المبعدين الذين تبنتهم ، وانتهى هذا الغزو الى الفشل..
-وفي عام 1962 فرض الرئيس كندي حصارا جوياً وبحرياً على كوبا لاجبار السوفيت على ابعاد صواريخهم الذرية من الجزيرة.
-وفي عام 1967 ساعدت المخابرات المركزية الامريكية "سي . آي. إيه" عسكر بوليفيا على جيفارا في بوليفيا..! وفي هذه الاثناء لا ننسى التدخلات الامريكية في فيتنام وكوريا.!!
-وفي عام 1967 امدت الولايات المتحدة "إسرائيل" بالمال والعتاد والاسلحة ونتج عن ذلك هزيمتها للعرب في نكبة عام 1967.
-في عام 1973 زعزعت الولايات المتحدة الاستقرار في تشيلي مما هيأ الطريق امام قيادة ديكتاتور عسكرية.
-وفي نفس العام تدخلت الولايات المتحدة عن طريق وزير خارجيتها هنري كسينجر واوقفت مد النصر العربي على "إسرائيل" في حرب 10 رمضان المجيدة!!
-واعتباراً من تولي الرئيس ريغان للسلطة عام 1980 وهي ترسل المساعدات والمستشارين وعملاء السي آي . إيه الى مختلف بلاد العالم.
-وفي عامي 1981 و1982 بدأت امريكا بتعزيز اساطيلها العسكرية في الخليج ونشر الصواريخ في اوروبا..
-وفي عام 1983 تدخلت القوات الامريكية في لبنان بدعوى حفظ السلام!!
ومازالت امريكا تزحف بنفوذها السياسي والعسكري ومساعداتها للسيطرة على العالم كله واحتواء القرار.

المصدر: السبيل 29 /12/ 1999
من مواضيع : موسى بن الغسان العواقب الاقتصادية للأزمة الإيرانية - الأميركية
محمد الفاتح.. صاحب البشارة( في ذكرى وفاته: 4 ربيع الأول 886هـ )
أشهر شخصيات كارتونية في عالم الرسوم المتحركة
حركة(طالبان) بين الدعاية الغربية وحقائق التاريخ
صور بربرية تشهد على طغيان قوات الإحتلال في بلاد الرافدين
05-10-2006, 03:04 PM
موسى بن الغسان
 
مشاركة: من تاريخ الولايات المتحده

.. مؤامرة جديده لاغراق المنطقة العربية بالدماء ..
احذروا كواليس واشنطن ..
مؤامرة يجري تنفيذها في واشنطن بالتنسيق مع ثلاثة من الرؤساء العرب
الضفة الغربية ستعود الى الاردن .. وقطاع غزة الى مصر .. والنتيجة مذابح جديدة وعداء مستحكم بين شعوب المنطقة
بقلم : رئيس التحرير
يبدو فشل الادارة الامريكية في العراق مؤكدا .. فقد هبطت شعبية الرئيس الامريكي وادارته الى درجة لم يكن احد يتوقعها .. واكتشف الشعب الامريكي انه خدع بشكل لم يحدث على مدار تاريخ امريكا .. ومن يتابع الاعلام الامريكي ومحطات التلفزه .. يدرك تماما ان الخسائر التي يتكبدها الجيش الامريكي هناك .. جاءت نتيجة سياسة حمقاء اودت بحياة الكثيرين .. واكسبت امريكا عداء العالم الذي لن ينمحي خلال العقود القادمه .. وان اكذوبة الديمقراطية ما هي الا سراب اخفقت في اقناع الشعب الامريكي اولا .. والشعب العراقي ثانيا .. وان المتضرر من هذه الطروحات وتلك الحرب هما شعبا امريكا والعراق .. ولذا فان الرئيس الامريكي قد سارع بعد تعيين الحكومة العراقية الجديدة الى الاجتماع باساطين ادارته والعاملين في مراكز البحث في كامب ديفيد للبحث عن اسرع وسيلة للانسحاب من العراق دون اراقة ماء الوجه .. وجاءت زيارة الرئيس الامريكي المفاجئة للعراق تتويجا لتلك المحادثات التي ركزت على ذلك الانسحاب وفق اسس تسلم فيها امريكا الجيش العراقي مهامه بصورة مستعجله .
ولم يكن ذلك الاجتماع يبحث في مشكلة العراق فحسب .. بل ان ما يدور في كواليس الادارة الامريكية من البحث عن حل ( نهائي ) للمشكلة الفلسطينية .. كان الهاجس الذي اجتمع الرئيس تحت مظلته باركان الادارة والعاملين في مراكز البحث والساسة القدامى .. أملا في ( مساعدة ) اسرائيل بالقضاء على ( الارهاب الفلسطيني ) وانهاء المشكلة الفلسطينية .. مع الاخذ بعين الاعتبار ان حل تلك المشكلة لم يأت حلا لمشاكل الشعب الفلسطيني الاقتصادية وحالته النفسية وخسائره الجسديه .. وانما جاء تلبية لدعوة اسرائيل للرئيس بانقاذ اسرائيل من تفكك في المجتمع الاسرائيلي نتيجة تضارب وجهات النظر فيه خاصة بعد العمليات الاخيرة للجيش الاسرائيلي وما يصادفه داخل اسرائيل من معارضة الحرب الدائرة رحاها ويذهب فيها ضحايا من الطرفين .. وما زيارة اولمرت لامريكا الا احدى الواجهات التي طرحت هذا الموضوع .. وان اسرائيل على المدى الطويل هي الخاسرة مما يجري .. لذا فان الرئيس الامريكي واركان ادارته لن يستطيعا اقناع الفلسطينيين بالتوقف عن المقاومه .. والحل الوحيد هو طرح الموضوع القديم الجديد دائما .. الحاق الضفة الغربية ( ثانية ) بالاردن .. وغزة بالادارة المصرية .. مع منح كلا الدولتين امكانات تكنولوجية عسكرية واقتصادية لايقاف الطرف الفلسطيني عن ( عناده ) كما طرح .. وحل المشكلة نهائيا .
لم يكن هذا الموضوع قد طرح آنيا .. وانما طرح منذ سنتين تقريبا ابان وجود شارون في الحكم .. وعقدت اجتماعات وتمت سفرات الى بعض الدول العربية كان هاجسها الاوحد هذه المشكلة .. وقام الملك الاردني عبد الله بتكليف عبد السلام المجالي رئيس وزراء الاردن الاسبق .. والذي كانت له اليد الطولى في مشروع الاتفاق الصلحي بين اسرائيل والاردن بالتحادث مع الادارة الامريكية في هذا الامر ومما عرف ان الرئيس حسني مبارك .. والملك عبد الله الثاني .. والملك عبد الله ملك السعوديه .. كانوا اقطابا رئيسيين في هذه المشكلة .. وان المحادثات تدور بينهم وبين الادارة الامريكية بالذات .. بالتنسيق مع السلطة الوطنية الفلسطينية التي تخطط اقامة حكم ذاتي بعد ضم الضفة الغربية الى الاردن حتى قبل نجاح حماس في الانتخابات الماضية .. مع الاحتفاظ بالضفة جزءا من الاردن .. وحجة السلطة في ذلك ان المحادثات مع الاردن لا تصل الى مرتبة الولوج في الدم .. وانما يمكن الوصول الى نتيجة مرضية حول اتحاد فيدرالي يلحقفلسطين بالاردن اقتصاديا وسياسيا في الخارج .. مع الاحتفاظ بسلطة السلطة الفلسطينية في الداخل ويتفق على حل المشاكل العالقة برعاية الامريكيين .
ولقد طرح في هذه الاجتماعات ان الطرف الفلسطيني المعارض .. الذي يضم المعارضة الفلسطينية سواء كانت حماس او الفصائل الاخرى .. لن يرضى عن هذه الحلول التي تغمط الفلسطينيين حقوقهم .. وتجعلهم يتغاضون عن الدماء التي سالت خلال السنوات الثلاثين الماضيه .. اثناء مقاومتهم للاحتلال .. مما جعل المجتمعين يطلقون اقتراحات مناسبة لهذا الموضوع .. منها تسليح السلطة الفلسطينية جيدا بعد انضمام فلسطين الى الاردن .. ومنحها قدرات اقتصادية هائلة .. لمجابهة هذا التحدي .. ومنها تسليح وتجهيز قوى خاصة في مصر والاردن والسعودية ..للمشاركة في ارساء الامن داخل فلسطين بتنسيق مع جامعة الدول العربية ( التي لم يطرح عليها هذا الموضوع اصلا ) ومنها ايضا .. ان هذا المشروع يأتي متوافقا مع مبادرة السعودية السلمية التي طرحت في مؤتمر القمة في بيروت .. وحجة الجميع في ذلك مصلحة الشعب الفلسطيني وحل ازمته السياسية والمالية والاقتصادية وايجاد السبل لانعاش المنطقة (الجديدة ) اقتصاديا .
لقد طرح هذا الموضوع كما قلنا على شارون ابان حكمه .. واعيد طرحه ثانية على اولمرت عندما زار واشنطن قبل شهر تقريبا .. وفي البدء لم يوافق اولمرت على هذا الموضوع على اعتبار ان الاردن ومصر والسعودية مهما بلغت قوتها .. سوف لن تمنع الفلسطينيين من مهاجمة اسرائيل وافتعال ( المشاكل ) لها وتنفيذ عمليات انتحارية في داخلها. اضافة الى ان الدول الثلاث ( حتى وان كانت نيتها صادقة في حل المشكلة ) سوف لن تتوانى عن تقديم الدعم والمسانده للمعارضة الفلسطينية .. سواء كانت هذه المساندة شعبية وغض الطرف عنها .. ام رسمية تظهر خلاف ما تبطن .. وقد دلل اولمرت على ذلك بان عرب سيناء رغم كل الحصار الذي يفرض على الفلسطينيين .. فانهم يزودون الفلسطينيين بالسلاح والعتاد والمال المهرب .. وتتغاضى السلطات المصرية عن هذا الامر .. كما ان هناك معارضة فاعلة في الاردن .. تتعاطف مع القوى الفلسطينية .. ويمكن ان تكون حجر عثرة امام كل الترتيبات التي تطرح في هذا الجانب ..
الا ان الرئيس الامريكي .. طمأن اولمرت بان هذا الامر مسيطر عليه تماما .. اذ سيشكل مكتب تنسيق امني في سيناء باشراف امريكي .. يدير العمليات في داخل فلسطين المحتلة .. ويعطي النصائح والارشادات اذا ما كانت هنالك مشاكل نتيجة تنفيذ هذا الامر .. مع الاخذ بعين الاعتبار ان القوات الامريكية موجودة فعلا في سيناء ضمن القوة التي اتفق عليها في ( كامب ديفيد ) وما يجب عمله فقط .. هو توسيع دائرة وجودها وزيادة صلاحياتها بحيث تشرف على الاوضاع في داخل فلسطين .. اضافة الى أن الحوافز الاقتصادية التي تعطى للاردن ومصر .. قادرة على تشكيل قوة مؤثرة يمكن ان تسيطر على الاوضاع .. واعترف الرئيس الامريكي لاولمرت .. ان الامر ليس بمثل هذه السهولة .. وان تنفيذ المشروع سوف يجابه مشاكل كثيرة في البداية .. الا ان الاوضاع في النهاية سوف تستقر .. وسوف تنتهي ازمة اسرائيل الامنية خلال سنوات قليلة بعد تنفيذ الترتيبات الجديده ..
ولقد طرح اولمرت على الرئيس الامريكي امكانية ان تحدث مشاكل امنية معقدة في داخل مصر .. فلا يرضى المصريون بمثل هذه السهولة عن وجود مكتب تنسيق امني في سيناء .. وهناك قوة معارضة مصرية قادرة على ان تثير الشارع المصري .. وان الاخوان المسلمين الذين يعتبرون قوة مؤثرة داخل المجتمع المصري .. يمكن ان يخلخلوا الاوضاع لصالح الفلسطينيين اذا ما حدث هذا الامر .. وكشف له الرئيس الامريكي عن سر مؤداه ان المحادثات جارية بين وفود من الاخوان المسلمين المصريين وبين الامريكيين تجري في دولة محايدة في اوربا بعلم الادارة المصرية الرسمية.. وانهم بصدد التوصل الى نتيجة فعليه بحيث تساعدهم امريكا على ضمان وجودهم في مصر قانونيا .. لقاء غضهم الطرف عن الحلول المطروحة واهمها فلسطين .. اضافة الى خطة تسليحية مصرية في سيناء كقوة للتدخل السريع .. وتجهيزها باحدث مواد التكنولوجيا العسكرية التي يمكن ان توقع الخسائر الرهيبة بالمعارضة الفلسطينية اذا ما فكرت بان تخرج عن الحلول المطروحه .. ولقد وافق اولمرت على الخطه .. على اعتبار انها تخرج الاسرائيليين والقوات الاسرائيلية من دائرة العنف لكي يصب هذا العنف في داخل الوسط العربي .. بحيث تنشأ هناك عداوات مستحكمة بين الفلسطينيين والانظمة العربية .. ونتيجة لازدياد الخسائر بين الطرفين .. فان الشعوب تتأثر بهذا الامر .. مما يخلق شرخا واسعا بين الفلسطينيين من جهه .. والشعب الاردني والشعب المصري من جهة اخرى .. وبذا تصبح امريكا طرفا مصلحا بين الفئات المتصارعه .. او تكلف الدولة السعودية بحل هذه المشاكل لقبول الاطراف المتصارعة جميعا بالحلول الوسط التي يطرحها النظام السعودي .. ومن هنا فان المشكلة بكاملها تتجير من صراع فلسطيني اسرائيلي .. وصراع فلسيطيني امريكي .. الى صراع عربي عربي .. او كما قال احد المشاركين العرب بعد ان لم تعجبه المحادثات .. فخار يكسر بعضه.
ولقد طرح موضوع القدس الشرقية كنقطة خلاف لم يتفق الاطراف عليها نهائيا .. فاقترحت مصر والاردن ان تكون السيادة عليها اردنية . من ناحية دينية .. اما الناحية السياسية .. فتتولاها اسرائيل .. ويمكن ان تشارك الادارة الامريكية في حل المشاكل الاقتصادية للقدس بالدعم المتسارع والمتنامي بشكل دائم .. الا ان الرئيس الامريكي يفضل ان يطرح هذا الموضوع بعد الاتفاق على الحل الفيدرالي المطروح .. اما اولمرت فان تعنته في الاحتفاظ بمدينة القدس جعل الامور تصل الى حد التفكير بتعديل المشروع .. بحيث يتم اشراك اسرائيل ومصر والاردن والسلطة الفلسطينية في ادارة القدس الشرقيه .. وقد سارع اولمرت بطمأنة الرئيس الامريكي الى انه سوف يبحث المشروع مع اركان ادارته في اسرائيل .. على وجه السرعه ..
هذا الموضوع لا نطرحه بناء على تحليلات سياسية او تخرصات يمكن ان تحدث او لا تحدث .. وانما هناك معلومات مؤكده تفيد بهذا الامر .. وان الرئيس الامريكي لا يكتفي بطرح الموضوع بين امريكا والدول العربية الثلاث .. وانما يلتقي الرئيس بالعديد من السفراء العرب ممن يعملون في واشنطن لاخذ آرائهم واقتراحاتهم حول هذا الموضوع .. ويتفادى الرئيس لقاء السفراء الذين تقف دولهم مع الحق الفلسطيني .. ولو ان هذا الوقوف مجازيا ولا يؤتي بنتيجة مثمره ..
ان الادارة الامريكية سوف تحقق الاهداف التالية من تنفيذ هذا المشروع :
اولا – سوف تحل مشكلتها في العراق .. والانسحاب منه مع الاحتفاظ بقواعد بعيدة عن المدن .. تكون قوة تدخل سريع اذا ما حدث في الاردن بعض المشاكل نتيجة تنفيذ المشروع .
ثانيا – تصبح هذه القواعد عصا ترفع في وجه سوريا اذا ما فكرت بالخروج عن الحلول المطروحه ..
ثالثا – السيطرة الكاملة على بترول المنطقة .. والتدخل عندما تتطلب الحاجة .
رابعا – تحقيق ما يطلبه الفلسطينيون من اقامة دولة ( ذات سياده ) ضمن الاتحاد الفيدرالي مع الاردن .
خامسا ( وهو الاهم ) نقل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي الى صراع عربي عربي .. بحيث تظل المنطقة مشتعلة على مدار السنوات الطويلة القادمه .. وستكون الادارة الامريكية حكما في حل الخلافات التي تحدث .. اضافة الى ان الامل الفلسطيني في حكم ذاتي غير مرتبط بدولة سوف يتلاشى نهائيا .. وسوف تشتعل المنطقة من جديد بسبب تغذية الادارة الامريكية للخلافات التي تكون طرفا في حلها ..
هناك طرح امريكي يقول بان الدول العربية في معظمها تعرف الذي يجري .. وان هذا الموضوع قد فتح لبعض اركان حماس من قبل السعوديه .. ولكن التعنت الذي جرى من قبل حماس .. قد جعل الادارة السعودية تقول ان هذا الموضوع تطرحه لاخذ الرأي فقط .. كأحدى الحلول التي يمكن ان تساهم في حل القضية الفلسطينية .. ولكن المؤكد ان حماس تعرف تماما .. كما تعرف السلطة الفلسطينية ان هذا المشروع امريكي صرف .. وان المحادثات لا تنقطع لتنفيذ هذا الامر والوصول الى نتائج بشأنه ..
ان الحذر الذي يجب ان نضعه في الاعتبار .. ان هذا الامر ينقل الصراع الى الساحة العربية .. بحيث تنزرع العداوات ليس بين الانظمة فحسب .. ولكن بين الشعوب العربية ..
ومن هنا حتى ينجلي المشروع .. فاننا نطلب الى من يريدون اغراق المنطقة بالدم ان يراجعوا انفسهم .. والا فالطامة الكبرى قادمه .. ولسوف يكون غزو العراق شيئا مبسطا الى جانب ما سيجري عندما تتحول المنطقة الى لهيب مستعر يمكن ان يحرق الاخضر واليابس في الوسط العربي ..
من مواضيع : موسى بن الغسان خطة لتكريس النفوذ النمطي الأمريكي : صراع الحضارات
العواقب الاقتصادية للأزمة الإيرانية - الأميركية
هل وصلنا الى خصخصة الاثار المصريه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
البوسنة تكتشف آثارا جديدة لأول هرم في أوروبا
رقم 14 و لويس الرابع عشر
05-10-2006, 03:06 PM
موسى بن الغسان
 
مشاركة: من تاريخ الولايات المتحده

صوت العروبة



.. ناسا: من اكتشاف المريخ الى حرب العراق ..

استخبارات وجاسوسية / استخبارات وجاسوسية
التاريخ: , 08 أبريل, 2006 - 03:49 03:49
[IMG]http://*/images?q=tbn:l4u5IIcK65NBMM:arabic.cnn.com/2003/scitech/10/5/us.nasa/story.shuttle.crew.nasa.jpg~1053927622310590200.jp g[/IMG]
ناسا : مهام متعدده من اكتشاف المريخ الى حرب العراق
تقرير واشنطن
الوكالة الوطنية للفضاء والطيران والتي يطلق عليها ناسا (Nasa) وهي الحروف الأولى من National Aeronautics and Space Administration The هي وكالة مدنية تابعة للحكومة الفيدرالية الأمريكية ومهامها الأساسية تتعلق بأبحاث تطوير برامج وعمليات الطيران وأيضا اكتش


ناسا : مهام متعدده من اكتشاف المريخ الى حرب العراق
تقرير واشنطن
الوكالة الوطنية للفضاء والطيران والتي يطلق عليها ناسا (Nasa) وهي الحروف الأولى من National Aeronautics and Space Administration The هي وكالة مدنية تابعة للحكومة الفيدرالية الأمريكية ومهامها الأساسية تتعلق بأبحاث تطوير برامج وعمليات الطيران وأيضا اكتشافات الفضاء الخارجي وإرسال الأقمار الاصطناعية للفضاء، ومسئولة أيضا عن التعاون مع الدول الأخرى في مجال الفضاء وأبحاث الفضاء ودراسات الكواكب والتليسكوبات. جاءت وكالة ناسا إلى الوجود في أول أكتوبر عام 1958 وكان هناك كيان صغير يعرف باللجنة الوطنية الاستشارية في مجال علوم الفضاء National Advisory Committee o­n Aeronautics أو ما يعرف ناكا (NACA) وبلغت ميزانيتها خمسة ملايين دولار أمريكي وموظفوها لم يتعدوا 500 موظف، أما وكالة (NASA) فبلغت ميزانيتها السنوية 16.2 مليار دولار عام 2005، وبلغ عدد الموظفين في هذا العام 21000 موظف. أما مجموع من يعمل بالعقود المؤقتة في برامج الوكالة فقد بلغ 40000 موظفا. وتكونت وكالة ناسا عقب إطلاق روسيا لقمرها الصناعي سباتنيك واحد SPUTNIK 1 في 4 اكتوبر1957 أي بعد مرور عام واحد علي إطلاقه وذلك في عهد الرئيس أيزنهاور وتكونت من أربعة أقسام يختص كل قسم منها بنهج معين في المجالات الفضائية مثل رحلات الفضاء وبرامج علوم الفضاء وتكنولوجيا واكتشاف علوم الفضاء.ولاشك أن الولايات المتحدة الأمريكية تولي اهتماما كبيرا بوكالة ناسا حيث يتم تدعيمها فيدراليا، في حين أن مؤسسة روس امناكوسموس المسئولة عن صناعة الفضاء في روسيا لا تتعدي ميزانيتها 47 مليون دولار أمريكي في حين وصلت التكلفة الإجمالية لمشروع أبوللو فقط 20 مليار دولار.وتغطي وكالة ناسا الآن العديد من المشروعات التي تتعلق بمهام عسكرية.ناسا وسباق الفضاءبدأ سباق الفضاء التاريخي بين الولايات الأمريكية والاتحاد السوفيتي عام 1957 وحتى 1989 بغرض اكتشاف الفضاء الخارجي وإرسال أقمار صناعية للتجسس، إضافة إلى إرسال الإنسان إلى الفضاء والاستقرار علي سطح القمر، وهو السباق الذي احتدم منذ إطلاق الاتحاد السوفيتي أثناء الحرب الباردة للقمر Sputnik 1 في 4 أكتوبر عام 1957.حقيقة الأمر أن تكنولوجيا الفضاء أصبحت جزء هاما جدا في الصراع الدائر بين القوى الكبرى، وعلي الرغم من أن السوفيت هزموا الأمريكان في سباق الفضاء في مراحله الأولى، إلا أنهم عجزوا عن هزيمتهم في برنامج ابوللو Apollo Program عندما وضع الإنسان قدمه علي سطح القمر بواسطة رائد الفضاء الأمريكي نيل ارمسترونج Neil Armstrong كأول شخص يضع قدمه علي سطح القمر في 20 يوليو1969 باستخدام المركبة APOLLO 11. وبعد النجاح الكبير الذي حققه السوفيت وخاصة في مجال Gagarin’s Flight ، بحث الرئيس كينيدي Kennedy ونائبة جونسون Johnson عن مشروع أمريكي يستأثر باهتمام العامة ويرد على السوفيت، فكان برنامج ابوللو الذي حقق الكثير من الأهداف ووعد بهزيمة الآراء المثيرة للجدل من السياسيين، سواء اليساريين الذي يفضلون البرامج الاجتماعية واليمينيين الذي يفضلوا المشاريع العسكرية. مميزات برنامج ابوللو اشتملت علي:1- منافع اقتصادية تفيد في الانتخابات الرئاسية القادمة2- إغلاق فجوة التفوق الروسي في مجال الصواريخ Missile gap .المنفعة العلمية والتكنولوجية المتعلقة بالمشروع. أبرز حوادث برنامج الفضاء الامريكي - ابوللو عام 1967 احترقت علي منصة الإطلاق يوم 27 يناير عام 1967.- تشالينجر عام 1986 الذي انفجر يوم 28 يناير عام 1986 بعد 73 ثانية من إطلاقه.- كولومبيا عام 2003 وقد انطلقت الرحلة في 16يناير من قاعدة كيب كانيفيرال والرحلة من المفترض أن تستغرق 16 يوم وكان علي متن مكوك الفضاء أول رائد فضاء إسرائيلي وقد كان مكوك الفضاء كولومبيا أول مكوك تطلقه وكالة الفضاء والطيران الأمريكية ناسا منذ 3 أعوام تكون وجهته غير محطة الفضاء الدولية أو تليسكوب هابل الفضائي، وتحمل المركبة مختبرات خاصة لإجراء تجارب في الفضاء بالإضافة إلى أنواع متعددة من الحشرات والقوارض منها العناكب والنحل ودود القز والفئران. وقد انفجر مكوك الفضاء أثناء عودنه ووجدت أشلاء بشرية لطاقم المركبة الفضائية كولومبيا التي تحطمت السبت 16 يناير شرق ولاية تكساس (هيمفيل).وتكلفت تجميع حطام مكوك الفضاء كولومبيا 137 مليون دولار. وتوقف إرسال مركبات للفضاء الخارجي بعد تلك الحادثة .ناسا والشئون العسكريةعادت ناسا مرة أخرى للعمل بقوة وأطلقت القوات الجوية الأمريكية بالتعاون مع ناسا قمرا اصطناعيا جديدا مهمته تسريع الاتصالات بين القيادات العسكرية المركزية الأمريكية والقوات المتواجدة علي أرض المعركة، وكان هذا القمر الصناعي الأول منذ حادثة المكوك كولومبيا، ووصلت تكلفته إلى 200 مليون دولار. وقد أطلق القمر من علي متن الصاروخ دلتا4، ويعتبر القمر الصناعي جزءا من منظومة اتصالات الأمن القومي الأمريكي حيث يتعلق باتصالات البيت الأبيض والسفارات الأمريكية والشخصيات العسكرية والقمر الجديد مزود بأربع كاميرات تستخدم في الحرب في العراق.مستقبل ناسا كما يتوقع وصول مسبار جديد إلي كوكب المريخ بنهاية شهر مارس 2006، حيث أطلق منذ سبعة أشهر، ويعتبر استكشاف المريخ - وهو الكوكب الأقرب للأرض - أحد البرامج الأساسية التي توليها الوكالة الكثير من اهتماماتها، ويدير برنامج استكشاف المريخ في وكالة ناسا دوج ماكوسش.وتخطط وكالة ناسا لإرسال أول طاقم بشري من ستة أفراد إلى المريخ خلال العقدين المقبلين كما أن وكالة ناسا تهتم بصفة خاصة بالبحث عن وجود المياه علي كوكب المريخ. وقد قامت وكالة ناسا باثني عشر محاولة للوصول إلى كوكب المريخ ثلاثة منها تمكنت من الوصول غير أن آي منها لم يتمكن من الهبوط علي سطحه. وقد التقطت المركبة الفضائية ابوللو 8 التي كانت تدور حول القمر وعلي متنها رواد فضاء أول صورة للأرض من الفضاء في 24 ديسمبر عام 1968، وقد شهد كوكب المريخ أهم انتصارات واكبر إخفاقات وكالة الفضاء الأمريكية ناسا علي حد السواء. فقد فقدت ناسا مركبتين فضائيتين في بعثاتها إلى كوكب المريخ عام 1999 الأمر الذي دفعها إلى إرسال المركبات المتجولة لزيادة فرص انجاز هذه المهمات مكوك الفضاء ديسكفري والتي قادته ايلين كولينز كأول امرأة تقوم بقيادة مكوك فضاء وتوكل لها مهمة الإشراف علي بعثة فضائية أمريكية عام 1999. وتكون مكوك الفضاء ديسكفري من سبعة إفراد وقد تم تجهيز مكوك الإنقاذ اتلانتيس حرصا علي تأمين سلامة مكوك الفضاء ديسكفري، وحتى لا يحدث ما لا يحمد عقباه كما هو الحال في مكوك الفضاء كولومبيا وتولي قيادة فريق المهمة ستيفين لينرسي.ومن المشاريع التي تقوم بها أيضا وكالة ناسا مشروع اكتشاف كوكب زحل "عملية كاسيني" ويدير برنامج اكتشاف كوكب زحل بوب ميتشل. ومهمة كاسيني لدراسة كوكب زحل (عملية مشتركة بين وكالة الفضاء الأمريكية ناسا والأوربية والبرنامج الفضائي الايطالي لدراسة كوكب زحل واقماره الثلاثة والثلاثين وبلغت تكلفته 3و3 مليار دولار)، وقد أطلقت المركبة المسبار هوبجينز ليستكشف قمر تيتان احد أقمار زحل من فلوريدا عام 1997.وتعتزم شركة أمريكية Space Adventure بناء ميناء للسياحة الفضائية بالإمارات العربية المتحدة في إمارة رأس الخيمة ويسمي هذا المشروع ميناء الفضاء وسيبلغ تكلفته 265مليون دولار، وسيشارك في تحمل التكلفة حكومة إمارة رأس الخيمة والشركة المتخصصة في سياحة الفضاء ومقرها ولاية فرجينيا. إدارة وكالة ناسا يرأس الدكتور مايكل جريفين Dr. Michael Griffin وكالة ناسا، وقد ولد في الأول من نوفمبر عام 1949 بمدينة أبردين بولاية Maryland ، وعند تعيينه كمدير لإدارة وكالة ناسا كان يشغل منصب رئيس إدارة دراسات الفضاء في جامعة Johns Hopkins University في معامل APL(APPLIED PHYSICS LABORATORY) . وقد دعم جريفين بقوة خطة الرئيس بوش لإعادة الإنسان للقمر والمريخ، وفي يوم 11 مارس عام 2005 أذاع الرئيس جورج بوش تعيين مايكل جريفين واخذ موافقة مجلس الشيوخ يوم 13 ابريل عام 2005 وبدأ تولي إدارة الوكالة يوم 14 ابريل عام 2005، وجريفين حاصل علي بكالوريوس الفيزياء من جامعة Johns Hopkins كما حصل علي درجة الماجستير في علوم الفضاء من الجامعة الكاثوليكية الأمريكية Catholic university ، بالإضافة إلى حصوله علي الدكتوراه في هندسة علوم الفضاء من جامعة Maryland ، وحصوله أيضا علي درجة الماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة جنوب كاليفورنياSouthern California ، كما أيضا حصل علي درجة الماجستير في الفيزياء التطبيقية من جامعة Johns Hopkins ، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال منLoyola college ، والماجستير في الهندسة المدنية من جامعة George Washington كما أن مايكل جريفين يحمل رخصة وشهادة معتمدة كمحاضر طيران وفي مجال المحركات ومعدات الطيران.شعار وكالة ناسا الشعار الرسمي هو Meatball الذي تكون عام 1959 من خلال منظمة الاستشارة الدولية لعلوم الفضاء ناكا Naca وهي اختصار National Advisory Committee for Aeronautics الشكل الكروي يعبر عن الكوكب، النجوم تعبر عن الفضاء وإشارة اللون الأحمر التي تأخذ شكل الجناح وتعبر عن علوم الفضاء ثم المدار الذي يحيط بالجناح الأحمر وهو يمثل الفضاء وعلوم الفضاء، أما الشعار السابق Worm Logo الذي قدم عام 1975 لتحديث وكالة ناسا واستخدم حتى عام 1992 ويستخدم هذا الشعار في الأغراض التجارية ولابد من الحصول علي تصريح من المقر الرئيسي لوكالة ناسا لاستخدامه
من مواضيع : موسى بن الغسان لنتذكر 11/9/ 2001
" لأن إسرائيل تمتلك القنبلة الذرية فهي تمارس الأبارتايد"
العواقب الاقتصادية للأزمة الإيرانية - الأميركية
أشهر شخصيات كارتونية في عالم الرسوم المتحركة
اتفاقية جنيف الثالثةبشأن معاملة أسرى الحرب
 

الكلمات الدلالية (Tags)
من, المتحده, الولايات, تاريخ

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
حركات روعة للجوال ====أهداء للموقع ==== أرجو التثبيت
الاعب الاكثر احتراما فى تاريخ المصارعة بنوا
حرب لبنان وأثرها على المشروع الصهيوني
تاريخ الولايات المتحده الامريكيه

من تاريخ الولايات المتحده

الساعة الآن 05:10 AM.