xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الحوار المفتوح
التسجيل

تصريحات رايس في القاهرة تُقيد البرنامج النووي المصري

الحوار المفتوح

05-10-2006, 03:27 PM
mishoo
 
Angry تصريحات رايس في القاهرة تُقيد البرنامج النووي المصري

تصريحات رايس في القاهرة تُقيد البرنامج النووي المصري وتكرر مواقف واشنطن من نور ومستقبل جمال مبارك

كتب جمعة حمدالله


اشترطت وزيرة الخارجية الأمريكية كوندوليزا رايس علي مصر والدول الراغبة في إنشاء برامج نووية سلمية، عدم إتمام عملية تخصيب اليورانيوم علي أراضيها.
وقالت رايس في المؤتمر الصحفي الذي عقدته أمس الأول مع أحمد أبوالغيط وزير الخارجية: إن البرنامج النووي المصري لايزال في مرحلة المناقشة، ولم يصل إلي مرحلة القرار النهائي بعد، مشيرة إلي ما ذكره الرئيس الأمريكي جورج بوش عن حق الدول المنضمة لاتفاقية حظر الانتشار النووي في الحصول علي الطاقة النووية السلمية والتي تعد ضرورية لتنويع مصادر الطاقة.
وأضافت: نريد أن نعمل مع هذه الدول الموقعة علي الاتفاقية والتي تحترم التزاماتها، ويسعدنا أن نناقش هذه المسألة مع مصر.
وتكشف تصريحات رايس عن وجود قلق أمريكي من مسألة حصول إحدي دول منطقة الشرق الأوسط علي التكنولوجيا النووية واستخدامها لأغراض عسكرية، والخوف من حدوث سباق نووي جديد في المنطقة، وذلك لمحاولة بعض الدول الحصول علي هذه التنكولوجيا لإحداث نوع من التوازن مع إسرائيل التي تمتلك بالفعل السلاح النووي.
وقال السفير محمد شاكر، نائب رئيس المجلس المصري للشؤون الخارجية: إن هناك اتفاقية وقعتها مصر مع الولايات المتحدة في أوائل الثمانينيات للتعاون في المجال النووي، تنص علي أن مصر لن تقوم بعمليات تخصيب لليورانيوم وستحصل عليه من الخارج.
وأكد شاكر أن هذه الاتفاقية ليست تعهداً دولياً، وإنما في حال تم تفعيل التعاون النووي مع واشنطن وحصلت منها مصر علي مفاعلات نووية فلن تقوم بتخصيب اليورانيوم، لافتاً إلي أنه في حال حصلنا علي هذه المفاعلات من دولة أخري فلن نكون ملزمين بهذه الاتفاقية.
وأشار شاكر إلي القلق الأمريكي والغربي من قيام إيران بتخصيب اليورانيوم وذلك لعدم ثقتهم في النظام هناك في الوقت الذي يطمئنون فيه لقيام دول أخري بتخصيب اليورانيوم مثل اليابان والبرازيل والهند وباكستان.
وأوضح أن هناك قلقاً أمريكياً وغربياً من قيام الدول النامية بتخصيب اليورانيوم وقال: هذا الأمر ينطبق علي دول المنطقة، حيث إنهم يدركون جيداً القلق العربي من البرنامج النووي الإسرائيلي، وهناك قلق أمريكي من وجود سلاح مواز لردع إسرائيل.
وقال: بالرغم من ذلك فإن إنشاء المفاعلات النووية ليس هو الطريق العسكري لأسباب فنية.
ومن جهة أخري، أخفق الاجتماع الذي عقدته رايس أمس الأول مع أبوالغيط، ووزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي والأردن، في الخروج بآليات محددة لإطلاق عملية السلام من جمودها الحالي، بالرغم مما أعلن قبيل الاجتماع عن وجود أفكار أمريكية في هذا الصدد وستطرحها رايس علي نظرائها العرب.
وقال مصدر مطلع: إن المهم في الوقت الراهن هو دفع الإدارة الأمريكية الحالية إلي وضع مشكلة الشرق الأوسط علي جدول اهتماماتها بدلاً من التركيز علي قضية الإرهاب وحدها.
وقال أبوالغيط: إن هناك حاجة لدفع عملية السلام والتوصل إلي توافق للبدء في المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين وصولاً إلي الدولة الفلسطينية.
وبرز خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته رايس وأبوالغيط، أن هناك اتجاهاً لدعم القوي المعتدلة في المنطقة، خاصة الرئيس الفلسطيني محمود عباس «أبومازن» والحكومة اللبنانية الحالية.
وقالت رايس: إن الوزراء ناقشوا كيفية مساعدة الرئيس الفلسطيني محمود عباس «أبومازن» علي تشكيل حكومة فلسطينية وسلطة تكون ملتزمة تماماً بمبادئ اللجنة الرباعية الدولية وتلتزم بالإجماع الواسع حول حل الدولتين.
وأضافت: لدينا رغبة كبيرة في مساعدة «أبومازن» وآمل أن يكون عباس مدركاً لحجم التقدير والاحترام الذي يحظي به.
وشددت رايس علي ضرورة أن تتوافق الحكومة الفلسطينية مع الاتجاه العام في المنطقة وهو حل الدولتين.
ولم تغب أزمة دارفور عن المحادثات التي أجرتها رايس، حيث جددت التأكيد علي وجهة النظر الأمريكية المطالبة بنشر قوات دولية في الإقليم طبقاً للقرار ١٧٠٦، معتبرة أن هذا الأمر ليس تحدياً لسيادة السودان التي تحترمها واشنطن، ولكن لابد من التعامل مع الوضع الإنساني في دارفور.
وأكدت رايس أن واشنطن ليست قادما جديدا للسودان، حيث ساعدت من قبل في التوصل إلي اتفاق السلام بين الشمال والجنوب، كما قادت الجهود للتوصل إلي اتفاق أبوجا للسلام في دارفور.
وأوضحت أن قوات الاتحاد الأفريقي غير قادرة علي التحديات التي تواجهها في دارفور.
وأكدت رايس أن واشنطن لم يخفت اهتمامها بالإصلاح الديمقراطي في مصر ودول المنطقة، وقالت: لقد خاب ظننا بالنسبة للانتخابات البرلمانية التي جرت في مصر، ولكن الانتخابات الرئاسية جرت بشكل تنافسي وهو تطور جيد. وأضافت رايس: عملية الديمقراطية لها نقاط صعود وهبوط.
وفيما يبدو أنه تلميح علي ما يتردد في مصر عن وجود نوايا لتوريث الحكم في مصر وصعود جمال مبارك، قالت رايس: إن الأمر متروك للشعب المصري، فهو الذي سيختار من هو رئيس مصر، ولا يجب أن يكون لواشنطن أي وجهة نظر حول هذا الوضع.
ولفتت رايس إلي أنها دائماً تطرح قضية رئيس حزب الغد السابق أيمن نور في أي محادثات تجريها مع زملائها المصريين.
وحرصت رايس خلال المؤتمر الصحفي علي تأكيد أن واشنطن لا تتدخل في الشؤون الداخلية لمصر، بفرض قيم معينة، وقالت: إن الأمر متروك للمصريين.


من مواضيع : mishoo الأبراج..علم.. خدعة.. أم بدعة؟!
سرى جدا : هذا مايحدث داخل اقسام الشرطة المصريه (تصوير موبايل ) ولا تعليق
إن الله شديد العقاب
اين الحكام العرب حسبنا الله ونعم الوكيل
الكوماندو الايراني
05-10-2006, 06:23 PM
amr_mero1
 
مشاركة: تصريحات رايس في القاهرة تُقيد البرنامج النووي المصري

شكرا ليك يا ميشو على الموضوع المميز
من مواضيع : amr_mero1 متى تكذب ولماذا تكذب.. وهل الكذب مرتبط بالوراثة؟
ماذا تفعل اذا كان الصمت طبعك.....؟
في الطريق إلي بيروت
معاكسات كبار السن تزعج الفتيات!
ماذا تفعل ان كان الصمت طبعـــك
 

الكلمات الدلالية (Tags)
المصرى, البرنامج, النووى, القاهرة, تسريحات, تُقيد, رايس, في

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
أخواني أهديكم اكبر مكتبة برامج منوعة تحتجها بالكراكات لعام 2006(((وارجو التثبيت)))
مجموعه برامج هامه جدا {كامله+الكراكات} واحدث أصدراتها الجديدة النادرة
جميع برامج الموبايلات على نيو حب وحصرى
مجموعة برامج هامة جدا {كامله+الكراكت} واحدث أصدراتها ويتم تجديد المجموعة باستمرار
حصريا علي حب جديد اكبر مكتبة برامج منوعة تحتجها بالكراكات لعام 2006

تصريحات رايس في القاهرة تُقيد البرنامج النووي المصري

الساعة الآن 06:11 AM.