xpredo script

العودة   نيو حب > مالتى ميديا > اخبار الفنانين | اخبار النجوم
التسجيل

اجمل شاعرة عربية في الشكل والقلب , فيفيان صليوا !

اخبار الفنانين | اخبار النجوم

05-10-2006, 05:27 PM
الوردة اللامعة
 
اجمل شاعرة عربية في الشكل والقلب , فيفيان صليوا !

اشتهرت فيفيان صليوا لمن يتذكرها عندما انتشرت صورها عبر شبكة الانترنت على انها فيفيان صديقة فادي اندراوس , ولكن كان ذلك مجرد اشاعة لان فيفيان صديقة فادي ليس فيفيان الشاعرة التي يعجز القلب عن وصفها , لفلسفتها الجميلة وقلبها الشفاف , نحن في بانيت نرى بان من الواجب ان نضع هذه المعلومات عن فيفيان صليوا امامكم , لان دورها في مجالها يفوق الخيال .




ولدت في بغداد عام 1976، وفي الخامسة عشرة من عمرها اضطررت لمغادرة العراق الى السويد بعد ان اقدم نظام صدام حسين على اعدام عائلتها. تقيم في لندن. وفي السويد صدرت مجموعتها الشعرية الاولى "احزان الفصول". وبالاضافة الى كتابة الشعر باللغة العربية، تكتب الشعر باللغة السويدية. نشرت بعض قصائدها بهذه اللغة ضمن انطولوجيا "سلامتولوجي" التي صدرت في عام 1998 خصصت لعدد من الشعراء السويديين. كما كانت لها مساهمات في عدد من المهرجانات والامسيات الشعرية.


منح مهرجان العنقاء الذهبية الدولي الرحال للثقافة والفنون والأعلام الشاعرة العراقية الآشورية فيفيان صليوا "ميدالية العنقاء الذهبية "للشعر. فيفان صليوا شاعرة عراقية تحمل معها طفولتها المؤلمة في اتجاه قصيدة تبحث في الهم الإنساني وأسئلة الوجود المقلقة، تنقلت عبر منافي كثيرة وصولا إلى ضباب لندن حيث تقيم الآن منشغلة بتأثيث روحها عبر الكتابة الشعرية، توجتها جائزة العنقاء الذهبية في انتظار قصائد جديدة تتفوّق بجمالها الإنساني والمنطقي.




تقول فيفيان : " دائما أكتشف أنني كالشجرة دائمة التفكير والبحث عن شئٍ ضائع. هل يعلم أحد أن الشجرة دائمة البحث عن أوراقها المتساقطة، لا تستطيع حتى أن تنحني كي تلملمها"


من خلال قصائدك القصيرة يبدو أنك تكرهين الثرثرة؟


أتخيل أن الشعراء كالغيوم المتراكمة التي يشبه بعضها بعضاً . حتى لا أشبه أحداً بدأت أدرب عقلي ليجد لي اسلوبا يميزني عن غيري وان اتحول الى غيمة ملونة . أجد نفسي أبدع في القصائد القصيرة لا أحب الضجيج في الكتابة لان الكلمات كالارواح المتنفسة والشاعر الذكي عليه الا يخنق هذه الارواح الحرة في ابداعاته.


هل تتفقين مع رجل يقول لأنثى: "أنت تشبهين قصيدة"؟


أنا لا أشبه قصيدة بل القصيدة تشبهني.


هل العالم الآن في حاجة إلى كتابة تحفر في العمق الإنساني؟


المعاناة الوجودية التي نعيشها في هذا العصر المعقد تحتاج الى قلم كالمنجل يحفر قبل أن يكتب هذا ما نسعى اليه وما تتطلبه ضرورة الحياة والشعر.


عندما تنظرين إلى الخريطة الشعرية العربية، هل تشعرين بأنك جزء منها ؟


حينما ننظر الى خارطة الشعر العربي نرى ان هناك عالمين.. عالماً في قفصٍ من زجاج وعالماً آخر يتسلق على جبال تأملاته حتى يبلغ قممها.


هل هناك فرق بين الاعتناء بجمال قصيدتك وجمالك كأنثى؟


مظهري الخارجي لا دخل له بكتاباتي. ولكني أواكب الشعر أكثر ممّا أواكب خصوصياتي حينما أواجه المرآة أرى تأملاتي وقصائدي قبل وجهي. أرى قصائدي تتفوّق بجمالها الإنساني والمنطقي، وحين تستقبل نواظر القراء يتكامل جمالها وحقيقتها.


ماذا تعني كلمة شعر بالنسبة للشاعرة فيفيان صليوا؟


الشعر بوّابة خصبة، غيّر مجرى حياتي كلها، أشعرُ وكأنَّ الشعر اختطفني من الظلمة إلى النور، لكنّ النور لم يبهر عيوني. أحسُّ وكأنَّ الشعر أشبه ما يكون بكوكب حنون، يحمل أحزاني المحبطة ومتاعبي المرهقة، وعندما أدخل في عالم هذا الكوكب أشعر بالفرح والراحة، والشعر حوَّلني إلى طائرٍ يحلِّقُ عالياً في السماء من دون خوف من السقوط في حفرة من الغيوم.


بعض كلمات فيفيان في سطور قصيرة :




ايمكننا التجول


في اي مزرعة في كوكب نبتون قبل السقوط؟




اصبحنا نجيد الزحف على الغيم هكذا لن نسقط بالتأكيد




اللحشرات رئيسٌ ايضاً؟




الاكثرية تحكم والاقلية في المتحف




البحر بنصف ماء




جدية الحياة كارثة




كالبرتقالة نقشر الزمن




عند احتلال المخلوقات الفضائية لكوكبنا لربما نحقق وحدة العالم

من مواضيع : الوردة اللامعة الشحرورة صباح : رولا سعد ستجسد شخصيتي في فيلم !
عن ماذا يتحدث نجوم الفن العرب في سحور شهر رمضان ؟
أيوان "لبناني" ويغني للبنان-
نيكول سابا تنتظر التجربة الدنماركية 2 بدون انقطاع !
معجبة تهدد محمد حماقي وتطلب ان يتصل على الموبايل !
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الشكل, اجمل, صليوا, شاعرة, عربية, في, فيفيان, والقلب

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
سدوم و عمورة المؤتفكات قوم لوط
تصميم كاميرا
شرح كامل بالصور لمكياج السهرة

اجمل شاعرة عربية في الشكل والقلب , فيفيان صليوا !

الساعة الآن 12:29 AM.