xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

جول ينفي وجود فراغ سلطة أو أزمة في تركيا‏‏ والحكومة تتحدث عن خطة لاستبدال الدستور

الأخبار والحوادث

01-08-2011, 02:35 PM
عصـــtigerـــام
 
جول ينفي وجود فراغ سلطة أو أزمة في تركيا‏‏ والحكومة تتحدث عن خطة لاستبدال الدستور

في محاولة للتقليل من شأن الأزمة السياسية التي هزت تركيا‏,‏ وفي وقت يتنبأ فيه المحللون بسيطرة أكبر للحكومة المدنية علي المؤسسة العسكرية في البلاد‏,‏ أكد الرئيس التركي عبد الله جول أن استقالة أربعة من أكبر قادة الجيش في البلاد لم تتسبب في أزمة ولم تشكل فجوة في هيكل السلطة في البلاد‏.‏


مشددا علي أن كل شئ يمضي حسب المخطط ولا يوجد أي فراغ في السلطة يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أن بلاده تعتزم وضع دستور آخر أكثر شمولا وليبرالية وتماسكا بدلا من الدستور الحالي, وأوضح في كلمة بثها التليفزيون المحلي أنه لا يمكن لتركيا أن تمضي قدما في العيش في ظل دستور تمت صياغته في ظروف استثنائية عندما كانت الديمقراطية التركية معطلة, مشيرا إلي أن نتيجة الانتخابات التي جرت في12 يونيو الماضي أثبتت أنه لابد من صياغة الدستور الجديد بأكبر مشاركة ممكنة, وأنه ينبغي أن يتم هذا في سياق إجماع وطني يلبي مطالب جميع الشرائح الاجتماعية.
كما أشار إلي أن الحكومة التركية ماضية منذ البداية في عزمها مكافحة الارهاب, وستواصل محاربته بدون أي تنازلات لصالح الأمن والحرية في هذا البلد.

وفيما يتعلق بالاقتصاد, أوضح ان الاقتصاد التركي وحسب الإحصاءات الرسمية شهد نموا بنسبة11% في النصف الأول من العام الجاري, مؤكدا أن الاقتصاد التركي يقف ثابتا علي قدميه ولديه من الاحتياطات اللازمة ما يؤهله للوقوف بوجه الرياح السلبية في أوروبا.

وفي سياق متصل, أعرب زعيم حزب الحركة القومية دولت بهشلي عن تأييده للجيش, مؤكدا أن حزب العدالة عازم علي تغيير بنية الجيش, وقال إن الأزمة التي تواجهها البلاد جاءت نتيجة استمرار اعتقال العديد من العسكريين بمختلف الرتب علي ذمة التحقيق, معتبرا أن الحكومة تحاول فرض سياستها علي الجيش.

وفي رد فعل دولي حذر, وصفت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية التطورات علي الصعيد التركي بأنها انطلاقة لمرحلة جديدة وتغير جذري في مسار المؤسسة العسكرية لدفعها نحو التأقلم مع التغييرات الحالية التي تشهدها البلاد, مشيرة إلي أن الحدث أكد علي سقوط أنياب الجيش التركي أمام السلطة المدنية.

أما صحيفة هآرتس الإسرائيلية, فتساءلت عما إذا كان أردوغان هو أتاتورك هذا العصر, مشيرة إلي أنه علي ما يبدو سيستغل الموقف الراهن لتقويض سلطة الجيش وإخضاعه لسيطرة الحكومة المدنية في البلاد.
من مواضيع : عصـــtigerـــام رابع حالة انتحار فى تونس بسبب البطالة.. وتجدد المواجهات بين الشرطة والمتظاهرين
ارتياح إسرائيلى وفلسطينى لنتائج الجولة الأولى من المفاوضات.. وليبرمان يستبعد تسوية قض
أول إضراب عام في بلجيكا منذ‏ 20‏ عاما احتجاجا علي التقشف
تحذيرات من «كسوف شمس» الثورات التاريخية للعرب مع عودة المتظاهرين للشارع
أبوالغيط يدعو الفرقاء اللبنانيين إلى التهدئة والامتناع عن التصعيد أو التحريض
 

الكلمات الدلالية (Tags)
لاستبدال, أزمة, من, الدستور, تتحدث, تركيا‏‏, يوم, ينفي, خطب, سلطة, عن, في, فراغ, والحكومة, نجوى

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
دستــور جمهوريــة مصــر العربيـــة (أرجو التثبيت) من (عـــــــمـــــرو الــــــروش)

جول ينفي وجود فراغ سلطة أو أزمة في تركيا‏‏ والحكومة تتحدث عن خطة لاستبدال الدستور

الساعة الآن 01:32 AM.