xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

الجبوري: دفعت ثمن رفضي النفوذ الايراني في العراق

الأخبار والحوادث

11-10-2006, 01:05 AM
bob
 
Question الجبوري: دفعت ثمن رفضي النفوذ الايراني في العراق

وصف حكومة بغداد بـ"الفاشلة" واعتبرها تابعة لطهران
دمشـق- قال النائب السني في البرلمان العراقي مشعان الجبوري أمس ان الحكومة، التي يهيمن عليها الشيعة"لفقت له تهمة الفساد المالي انتقاما من مواقفه المعارضة لتنامي النفوذ الايراني في العراق".
وكان البرلمان قد صوت الاسبوع الماضي على رفع الحصانة عن النائب الجبوري، والذي كان حاكما فعليا لمدينة الموصل التي تعيش فيها أغلبية سنية بعد احتلال الولايات المتحدة للعراق عام 2003.
واتهم المحققون الجبوري بـ"سرقة ملايين من الدولارات التي خصصت لحماية أنابيب النفط من هجمات المخربين".
وقال الجبوري"هناك قرار بتصفيتي. أنا أدفع ثمن معارضتي لهذه الحكومة الطائفية الفاشلة والتابعة لايران فهذه قضية ملفقة" مضيفاً "لقد ساعدت في تشجيع أهلي على الانخراط في أفواج حماية النفط التابعة لوزارة الدفاع لان التطوع في هذه المناطق كان محرما".
وأشار الى عشائر عربية سنية شمالية معارضة لحكومة بغداد التي تدعمها الولايات المتحدة.
ووضع الاحتلال الاميركي عناصر من الاغلبية الشيعية لها صلات بإيران على سدة الحكم في العراق. وينتمي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى حزب الدعوة(شيعي).
ويعتبر المجلس الاعلى للثورة الاسلامية، الذي تأسس في طهران عام 1982، أحد الاحزاب الرئيسية في العراق الآن الذي يملك ميليشيات. كما أن المرجع الشيعي الرئيسي في العراق علي السيستاني الذي توسع نفوذه بعد الغزو الاميركي قد ولد في ايران أيضا.
والجبوري، الذي كان مقربا من الرئيس صدام يوما، عاش في قصر ببغداد يقدر ثمنه بأربعة ملايين دولار. ثم شارك في مؤامرة لاغتيال صدام عام 1990. وتم الكشف عن هذه المؤامرة أثناء تواجد الجبوري في باريس ليصبح أحد أهم قادة المعارضة العراقية في الخارج ويعيش في سورية.
وكان الجبوري أحد أعضاء لجنة استشارية مكونة من 65 معارضا عراقيا شكلتها الولايات المتحدة أثناء تخطيطها للاحتلال.
ونشب خلاف بين الجبوري وسلطات الاحتلال بسبب معارضته لحل الجيش العراقي وطرد الاعضاء السابقون في حزب البعث العراقي من وظائفهم الحكومية.
وقال الجبوري "كان الاتفاق مع الاميركيين أن يسلمونا الحكم فورا لكنهم لم يفعلوا".
وينادي الجبوري، منذ ذلك الحين، بالانسحاب الفوري للقوات الاميركية من العراق. وساعد مئات من الضباط السنة العرب في العودة الى الجيش مستخدما نفوذه وعلاقاته القبلية للحد من عنف المعارضة ضد الحكومة خصوصا في منطقتي الموصل وتكريت مسقط رأس الرئيس صدام.
وقال الجبوري "الاكثرية من البعثيين الذين كانوا يحكمون العراق هم أشرف وأكثر أمانة وصدقا من الذين يحكمون العراق الآن".
وصرح بأن غالبية السنة لا يعارضون تولي الشيعة السلطة طالما احتفظوا بالبعد القومي كما هو الحال مع رئيس الوزراء السابق اياد علاوي الذي كان عضوا سابقا في حزب البعث.
وكان الجبوري قد أثار غضب العديد من أعضاء الاحزاب الشيعية العراقية بوصفهم بـ"الصفويين" نسبة للسلالة الفارسية التي غزت قواتها العراق في القرن السابع عشر.
وقال الجبوري "هؤلاء يعملون بذهنية طائفية فبعضهم تابع لايران والبعض الآخر تابع للاميركيين، فإذا خرج المحتل فإن هؤلاء لن يستطيعوا أن يحكموا العراق لخمسة أيام".
من مواضيع : bob سقوط عصابة المحمول
سقوط لصوص القنوات المشفرة
‏1,5‏ مليون أسرة تستفيد من الضمان الاجتماعي وزيادته إلي‏100‏ جنيه
بوش يعترف بقسوة شهر رمضان علي الأمريكيين
صرخة أم‏:‏ احبسوا ابني‏!‏
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الايراني, الجبوري, العراق, النفوذ, بأن, دفعت, رفضي, في

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
نبذة عن العراق على مر العصور
حصــة العراق من احداث 11 سبتمبر
ايران وامريكا ..منظور غائب
نريد تحقيقا عربيا في مبررات الحرب علي العراق

الجبوري: دفعت ثمن رفضي النفوذ الايراني في العراق

الساعة الآن 03:47 PM.