xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

السجن 7 سنوات غيابياً لـ"حسين سالم" ونجليه وتغريمهم 4 مليارات دولار في قضية الغاز

الأخبار والحوادث

13-10-2011, 05:56 AM
غادة لبنان
 
السجن 7 سنوات غيابياً ل "حسين سالم" ونجليه وتغريمهم 4 مليارات دولار في قضية الغاز




 
محامون يتهمون الحكومة بالتقاعس عن تنفيذ الأحكام

 
مصر: السجن 7 سنوات غيابياً لـ"حسين سالم" ونجليه وتغريمهم
4 مليارات دولار في قضية الغاز





السجن 7 سنوات غيابياً ل "حسين سالم" ونجليه وتغريمهم 4 مليارات دولار في قضية الغاز


 
قضت محكمة جنايات القاهرة الأربعاء بالسجن 7 سنوات غيابيا على رجل الأعمال الهارب حسين سالم ونجليه خالد وماجدة الهاربين، وتغريمهم مبلغ 4 مليارات و6 ملايين و319 ألف دولار، وذلك بتهمة التربح وغسل الأموال في قضية تصدير وبيع الغاز المصري لإسرائيل، المتهم فيها المهندس سامح فهمى وزير البترول السابق، الذي يحاكم هو الآخر بسببها.
وقال محمد الدماطي المحامي ورئيس لجنة الحريات بنقابة المحامين المصرية لـ"العربية.نت": "إنه إذا كانت هناك اتفاقيات تبادل المتهمين بين مصر والدولة المتواجد فيها حسين سالم فيحق لمصر من خلال الإنتربول طلبه لتنفيذ الحكم".
وأضاف "أن المفروض أن تتخذ الحكومة المصرية إجراءاتها القانونية في القبض على حسين سالم وغيره من المسؤولين السابقين في النظام السابق، وصدرت ضدهم أحكاما بالسجن، مثل يوسف بطرس غالي ورشيد محمد رشيد".
وأكد الدماطي "أنه للأسف النية والإرادة السياسية حتى بعد الثورة المصرية غير متوفرة للقبض على هؤلاء، فمثلا لدينا النائب السابق ممدوح إسماعيل المحكوم عليه بالسجن في قضية غرق 1000 مصري فيما عرف بقضية العبارة ما زال حتى الآن هاربا خارج البلاد".
وقال حمدي الفخراني المحامي عضو مؤسس اللجنة الشعبية لاسترداد أموال مصر لـ"العربية.نت" "إنه إذا توفرت النية الصادقة لدى الحكومة المصرية بعد الثورة فهي تستطيع بالاتفاق مع الإنتربول الدولي القبض على حسين سالم ومصادرة أمواله لتنفيذ الغرامة المطلوبة".
وأكد "أننا لن نعتمد على الحكومة في استرداد أموال الشعب من الهاربين خارج مصر، أو الهاربين داخل مصر في طرة، بل سنضغط من خلال اللجنة الشعبية التي يرأسها الدكتور حسام عيسى الخبير في القانون الدولي".
وانتقد الفخراني الحكومة المصرية في التعامل مع ملف أموال مصر المنهوبة، مؤكدا أنه يلمح اتجاها لدى الحكومة المصرية في تعطيل القضايا المرفوعة لعودة الشركات التي تم بيعها بعقود باطلة بحجة الحفاظ على الإستثمار، ولو كان لدى الحكومة نية في استرداد هذه الأموال لضغطت بكل وسائلها دوليا للقبض على الهاربين خارج مصر، وأرى أن حسين سالم لن تقبض عليه الحكومة المصرية، إلا إذا كان هناك ضغط شعبي".
وصدر الحكم بسجن حسين سالم ونجليه برئاسة المستشار علي أبو بكر وعضوية المستشارين محمد قرني ومحمود السيد، فيما لم يصدر الحكم بعد ضد سامح فهمي وزير البترول السابق لتورط حسين سالم في شق آخر من قضية تصدير الغاز لإسرائيل، وهو الشق الخاص بغسل الأموال، فيما لازالت قضية تهمة تصدير الغاز لإسرائيل بأسعار أدنى عن مثيلاتها مما أضر بالمال العام المصري، والمتهم فيها الرئيس السابق بنفس الاتهام مع وزير البترول منظورة أمام القضاء.
وكان المستشار هشام بدوي، المحامي العام الأول لنيابات أمن الدولة، قد أحال رجل الأعمال الهارب حسين سالم ونجليه خالد وماجدة، إلى المحاكمة الجنائية، بعد أن أثبتت التحقيقات تلقي المتهم أموالا من بعض البنوك الأجنبية على حساباته المصرفية ببنكي الأهلي سوستيه جنرال والبنك العربى الأفريقى.
وكشفت التحقيقات عن قيام المتهم بشحن جزء إلى نجليه من تلك الأموال المتحصلة من جريمة غسل الأموال، وقام المتهم بتحويل مبلغ في حقائب والهروب به إلى الخارج عن طريق طائرته الخاصة.
من مواضيع : غادة لبنان القذافي : أمريكا تسلح اليابان ومواجهتها مع الصين محتومة
مبارك ممتنع تماماً عن الطعام.. والصحة تنفي شائعات عن وفاته
عام على الحرب الاسرائيلية على غزة
مصادمات بين مؤيدي ومناهضي مبارك بميدان التحرير
حماس تجدد عرضها وقف القتال اذا انسحبت اسرائيل
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الصورة الحالية لاقتصاديات العالم الاسلامى

السجن 7 سنوات غيابياً لـ"حسين سالم" ونجليه وتغريمهم 4 مليارات دولار في قضية الغاز

الساعة الآن 05:49 PM.