xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

الإفراج عن شاليط الأربعاء عن طريق مصر

الأخبار والحوادث

14-10-2011, 05:03 AM
غادة لبنان
 
الإفراج عن شاليط الأربعاء عن طريق مصر




 
حماس: إسرائيل رفضت إطلاق سراح أسماء «لامعة» حتى لا تعطينا انتصاراً

 
الإفراج عن شاليط الأربعاء عن طريق مصر

 



فلسطيني يرفع شارات النصر خلال تظاهرة في بيت لحم لدعم الأسرى الفلسطينيين
في السجون الاسرائيلية

 

توقعت مصادر فلسطينية ووسائل إعلام إسرائيلية أمس عودة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط إلى إسرائيل عن طريق مصر الأربعاء. وأعلن مسؤول فلسطيني كبير طلب عدم الكشف عن اسمه أمس أنه سيتم إطلاق سراح المجموعة الأولى الثلاثاء ثم إطلاق سراح شاليط الأربعاء. وأوضح المسؤول أن الجندي الإسرائيلي سينقل إلى مصر عبر معبر رفح الحدودي، وبعدها سيتوجه إلى إسرائيل من مصر. وذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أيضاً أنه من المتوقع عودة شاليط الثلاثاء أو الأربعاء. وأعلنت وزارة العدل الإسرائيلية أنها ستنشر الأحد لائحة تتضمن أسماء السجناء الذين ستفرج عنهم مقابل شاليط ليكون أمام الشعب الإسرائيلي 48 ساعة للطعن فيها. وأفاد مسؤولون إسرائيليون ومن حماس أنهم يتوقعون أن تتم المرحلة الأولى من التبادل «خلال أيام». وذكر موقع صحيفة يديعوت أحرونوت أن شاليط سينقل من غزة إلى مصر عبر معبر رفح، ومن ثم إلى إسرائيل بالطائرة، ومن المتوقع أن يقابله والداه في قاعدة عسكرية، حيث من المحتمل أن يستقبله رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.

ناجحة بكل المقاييس


وكشفت مصادر قريبة من حماس أن إسرائيل كانت وافقت على الإفراج على بعض الأسماء اللامعة في إطار الصفقة، إلا أنها عادت في اللحظات الأخيرة ورفضت الإفراج عنهم. وأوضحت المصادر أن الأسماء اللامعة التي كانت مدرجة في صفقة التبادل هم مروان البرغوثي القيادي في فتح، وأحمد سعدات أمين عام الجبهة الشعبية، وعبد الله البرغوثي، وإبراهيم حامد وغيرهم من قيادات حماس
.
وكشفت المصادر التي كان مطلعة على مفاوضات التبادل أن إسرائيل كانت وافقت منذ بدء المفاوضات على الإفراج عن البرغوثي، «لكنها وبشكل مفاجئ وفي اللحظات الأخيرة أصرت وبشدة على عدم الإفراج عنه». وتابعت المصادر إن الإفراج عن قيادات من القسام تصفهم إسرائيل بأن «أيديهم ملطخة بالدماء» أمر صعب، ولكن هناك شخصيات أخرى رفضت الإفراج عنهم، لجعل الصفقة باهتة وعدم إعطاء حماس انتصاراً بأنها أفرجت عن أسماء لامعة من فتح والجبهة الشعبية، لكن المصادر اعتبرت الصفقة ناجحة بكل المقاييس نظراً للتعنت الإسرائيلي الذي كان يرفض أي نقاش حول تبادل أسرى في بداية المفاوضات. من جهة أخرى، كشفت تقارير إسرائيلية أمس أنه خلال الاجتماع الاستثنائي الذي عقدته الحكومة الإسرائيلية مساء الثلاثاء لإقرار صفقة تبادل الأسرى، اقترح عدد من الوزراء تشريع قانون لتنفيذ حكم الإعدام بحق أسرى فلسطينيين وإطلاق سراح أسرى يهود أدينوا بقتل فلسطينيين. وأفاد الموقع الإلكتروني لصحيفة هآرتس أمس، أنه إضافة إلى التصويت على صفقة تبادل الأسرى طرح عدد من الوزراء خلال اجتماع الحكومة الإسرائيلية مجموعة من الاقتراحات بشأن خطوات ينبغي على إسرائيل تنفيذها بعد صفقة التبادل. وأضافت الصحيفة أن عدداً من الوزراء الإسرائيليين اقترحوا تغيير القوانين بصورة تسمح بفرض عقوبة الإعدام بحق أسرى فلسطينيين أدينوا بقتل إسرائيليين بهدف زيادة الردع، لكن نائب رئيس الوزراء وزير شؤون الاستخبارات دان مريدور رفض هذه الاقتراحات وقال: أقترح ألا نجري الآن نحو أفكار متطرفة. ودعا وزير الدفاع أيهود باراك إلى وضع سياسة حكومية لمواجهة عمليات أسر جنود أو مدنيين إسرائيليين في المستقبل. كذلك دعا نائب رئيس الوزراء وزير الشؤون الاستراتيجية موشيه يعلون، الذي عارض الصفقة، إلى وضع قواعد جديدة للتعامل مع عمليات أسر إسرائيليين.






المصدر
وكالات
من مواضيع : غادة لبنان أوباما: تلميحات نجاد عن هجمات سبتمبر "مليئة بالكراهية"
اشتباكات قرب ماسبيرو وقصف مبنى التلفزيون بالحجارة
18 حزباً مصرياً تشكل تحالفاً انتخابياً
مصدر عسكري: وزير الدفاع المصري يرأس المجلس العسكري
إيران تمنع مفتشيْن من دخولها
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مصر, الأربعاء, الإفراج, شاليط, عن, طريق

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
تذاكر الزمالك مع الهلال تطرح صباح الأربعاء أمام مقر النادي
الأهلى راحة اليوم ... والجهاز الفنى يبدأ الاستعداد لكوتوكو الأربعاء

الإفراج عن شاليط الأربعاء عن طريق مصر

الساعة الآن 05:08 AM.