xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

قرب إتمام مبادلة "الجاسوس"غرابل بسجناء مصريين

الأخبار والحوادث

22-10-2011, 07:32 PM
غادة لبنان
 
قرب إتمام مبادلة "الجاسوس"غرابل بسجناء مصريين







 
قرب إتمام مبادلة "الجاسوس"غرابل بسجناء مصريين

 




قالت مصادر مطلعة على صفقة تبادل "الجاسوس" الأمريكي الإسرائيلي الجنسية، ايلان تشايم غرابل، بعدد من المصريين المحتجزين بالسجون الإسرائيلية، إن المسؤولين ربما يتمكنوا من إبرام الصفقة خلال أيام.
وتتهم مصر غرابل بالتخابر لحساب إسرائيل، وتؤكد المصادر ذاتها لـCNN بالعربية إنه "تم الاقتراب من إتمام صفقة مبادلته، وربما قبل عيد الأضحى،" أي بعد نحو أسبوعين.
يأت ذلك بينما تمارس أسرة الشيخ عمر عبد الرحمن المحتجز في الولايات المتحدة الأمريكية ضغوطا على حكومة عصام شرف والمجلس العسكري الحاكم، من أجل إدراج اسمه ضمن الصفقة.
وأبلغ نجل الشيخ عمر CNN بالعربية، بأن أسرته تقدمت بطلبات إلى مجلس الوزراء والجهات المعنية بإدراج اسم والده بالصفقة، خاصة وأنها لن تتم إلا من خلال الولايات المتحدة.
وكانت مصادر متطابقة في مصر وإسرائيل كشفت في 13 أكتوبر/تشرين أول الجاري، عن اتصالات تجري بين القاهرة وتل أبيب، حول صفقة تبادل سجناء، تتضمن إطلاق السلطات المصرية سراح "الجاسوس" الإسرائيلي إيلان غرابل، مقابل الإفراج عن 81 مصرياً محتجزين في سجون الدولة العبرية.
وذكرت القناة العاشرة بالتلفزيون الإسرائيلي أن غرابل، وهو ضابط في جهاز "الموساد"، سيتم إطلاق سراحه قريباً، وأشارت إلى أن المفاوضات، التي تجريها القاهرة مع مسؤولين بالسفارة الأمريكية، تتضمن أيضاً الإفراج عن مصريين محتجزين في الولايات المتحدة.
وكانت نيابة امن الدولة العليا طوارئ بمصر قد أعلنت في يونيو الماضي، أنها ألقت القبض على غرابيل أثناء محاولته جمع معلومات وبيانات ورصده لأحداث ثورة 25 يناير، وتواجده في أماكن التظاهرات، إضافة إلى تحريض المتظاهرين على القيام بأعمال شغب تمس النظام العام وتهدف إلى الوقيعة بين الجيش والشعب ونشر الفوضى.
وعادت النيابة المصرية لتوجه تهمة إضافية إلى "الجاسوس" الإسرائيلي، تتعلق بـ"التحريض على تخريب أملاك مخصصة لمصالح حكومية"، إلى جانب اتهامه بـ"التخابر على مصر بقصد الإضرار بالمصالح القومية للبلاد."
وتشير معلومات جهاز المخابرات العامة المصرية إلى أن غرابل "تم دفعه إلى داخل البلاد وتكليفه بتنفيذ بعض المهام لحساب الموساد الإسرائيلي، وتجنيد بعض الأشخاص لتوفيرها للجانب الإسرائيلي من خلال نشاطه في التجسس ومحاولة جمع المعلومات والبيانات، ورصد أحداث ثورة 25 يناير."
كما شملت مهامه "التواجد في أماكن التظاهرات، وتحريض المتظاهرين على القيام بأعمال شغب تمس النظام العام، والوقيعة بين الجيش والشعب، بغرض نشر الفوضى بين جميع المواطنين، والعودة لحالة الانفلات الأمني، ورصد مختلف الأحداث للاستفادة بهذه المعلومات بما يلحق الضرر بالمصالح السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد والتأثير سلباً على الثورة."
كما أشارت معلومات المخابرات المصرية، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية، إلى أن المتهم كان أحد عناصر الجيش الإسرائيلي وشارك في حرب لبنان عام 2006 وأصيب خلالها، بينما نفت إسرائيل أن يكون له أي صفة أمنية، ووصفته بأنه "طالب حقوق"، ويحمل غرابل الجنسيتين الأمريكية والإسرائيلية.






المصدر
CNN

من مواضيع : غادة لبنان سوزان ونجلاها متورطون بالاستيلاء على 1.5 مليار جنيه
ثروة نظيف أربعة مليارات جنيه
الجيش الإسرائيلي ينكل بالأطفال
شرف يكشف عن التشكيلة الوزارية الجديدة.. ومعتصمو التحرير يبدؤون بالانسحاب
مقتل 9 جنود أميركيين في أفغانستان
 

الكلمات الدلالية (Tags)
مبادلة, مصريين, الجاسوسغرابل, بسجنال, إتمام, قرب

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

قرب إتمام مبادلة "الجاسوس"غرابل بسجناء مصريين

الساعة الآن 09:12 PM.