xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية
التسجيل

اليوم "جمعة طرد السفراء".. ومنشقون يهاجمون مقار للبعث

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

18-11-2011, 06:37 AM
غادة لبنان
 
اليوم "جمعة طرد السفراء" ومنشقون يهاجمون مقار للبعث

 



المغرب يسحب سفيره.. والداخلية تتهدد المعتدين على المقار الدبلوماسية 

اليوم "جمعة طرد السفراء".. ومنشقون يهاجمون مقار للبعث






إطارات أشعلها عناصر من الأمن في شوارع حمص لمنع المواطنين من الخروج في
تظاهرات مناهضة للنظام

قتل ما لا يقل عن 12 مدنيا في سوريا أمس، بينهم طفلة وطبيب جراح، في اليوم الأول من مهلة الأيام الثلاثة التي أعطتها الجامعة العربية لدمشق، من أجل وقف القمع، مهددة بفرض عقوبات اقتصادية، إذا لم يستجب نظام الرئيس بشار الأسد
يأتي ذلك فيما تتكثف هجمات المتظاهرين المؤيدين لنظام الأسد ضد سفارات أجنبية مناهضة لسياسته، مما دفع المغرب الى سحب سفيره، وأصدرت الإمارات بيان استنكار شديد اللهجة، رغم التحذير الذي أصدرته وزارة الداخلية السورية لمواطنيها من مغبة انتهاك البعثات الدبلوماسية، تحت طائلة المساءلة القانونية. كما أن المعارضة السورية دعت الى إحياء جمعة «طرد السفراء» اليوم، في رد على الهجمات التي تطال المقار الدبلوماسية، وكخطوة لتضييق الخناق على نظام الاسد. وبالتزامن مع ذلك، هاجمت «مجموعة من المنشقين بقواذف آر بي جي مقر رابطة شبيبة الثورة (الحكومي) الذي يتجمع فيه عناصر الأمن السوري في معرة النعمان» (ريف ادلب).

وفي المنطقة نفسها خرجت تظاهرة طلابية تطالب باسقاط النظام، واتجهت الى شارع الكورنيش، كما نفذت قوات الأمن حملة مداهمات واعتقالات طالت أكثر من 100 معتقل. كما وصلت تعزيزات عسكرية وأمنية تضم أكثر من مائتي عنصر وسيارات رباعية الدفع الى الحولة (ريف حمص)، وتمركزت الى جانب مقر جهاز امني. وفي ريف دمشق، نفذت قوات الأمن حملة مداهمات واعتقالات في حرستا، اسفرت عن اعتقال العشرات ونشرت حواجز امنية في الشوارع.
يأتي ذلك غداة استهداف قوات من الجيش الحر المنشق عن الجيش النظامي السوري لمقر للمخابرات الجوية في ريف دمشق، أسفر عن سقوط 20 قتيلا وجريحا.

المغرب يسحب سفيره

في المقابل، وفيما بدأت السلطات السورية إحالة موقوفين بسبب مشاركتهم في التظاهرات الى محكمة الجنايات «بتهمة السعي الى تغيير كيان الدولة والنيل من هيبة الدولة»، حذرت وزارة الداخلية السورية- في بيان - أنها «سوف تتخذ الاجراءات القانونية المناسبة بحق (...) كل من يحاول انتهاك حرمة المباني الدبلوماسية، او يحاول الدخول او احداث اي ضرر بهذه البعثات».

وكان المغرب قد استدعى مساء الأربعاء سفيره بعد الاعتداء على سفارته، حيث هاجم متظاهرون مؤيدون لنظام الرئيس بشار الأسد مقر السفارة في دمشق «بالطماطم والبيض والحجارة»، ردا على استضافة المغرب لاجتماع وزراء الخارجية العرب الاستثنائي في الرباط، والذي انتقد بشدة القمع الذي يمارسه النظام السوري ضد المحتجين المطالبين بالديموقراطية وباسقاط النظام.
كذلك استنكرت الإمارات لما تعرضت له سفارتها من اعتداء مماثل، حيث لطخ مهاجمون موالون للاسد جدران السفارة برسوم وكتابات تهديد. وحملت السلطات السورية مسؤولية المحافظة على أمن بعثتها الدبلوماسية واحترام حرمتها وسلامة العاملين فيها.
وقال وكيل وزارة الخارجية الإماراتية جمعة الجنيني: من الواضح أن هناك تقصيرا من جانب الحكومة السورية في توفير الإجراءات اللازمة لضمان عمل البعثة الدبلوماسية الإماراتية وحماية أفرادها».

وقد أعربت الولايات المتحدة عن قلقها إزاء تزايد الهجمات ضد السفارات والقنصليات في سوريا. وكان مجلس جامعة الدول العربية دان في ختام اجتماعه الأربعاء في الرباط الاعتداءات التي تعرضت لها البعثات الدبلوماسية والقنصليات العربية والأجنبية في سوريا.

الموقوفون الى القضاء

من جهة ثانية، ذكر المحامي ميشيل شماس أن عددا من الناشطين السوريين الذين اعتقلوا منذ نحو 4 أشهر، تمت إحالتهم الى القضاء بتهمة السعي الى تغيير كيان الدولة والنيل من هيبة الدولة والتحريض على التظاهر. والمتهمون هم عاصم حمشو وشادي ابو فخر وهنادي زحلوط وعمر الاسعد ورودي عثمان وافتخار سعيد وملك الشنواني وسرور الشيخ موسى وجوان ايو.






المصدر
رويترز
من مواضيع : غادة لبنان نظم دفاعية روسية تشحن إلى سوريا
قرار بالإجماع في مجلس الأمن لتوسيع بعثة المراقبة بسوريا
المعارضة: مقتل رئيس فرع المخابرات الجوية بدمشق
موالون للقذافي يسيطرون على بلدة بني وليد
قوات الأسد تقتل عضو مجلس الشعب السابق أحمد الترك
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
حسن نصر الله.. أبعاد المعركة مع إسرائيل
ريجيم
شوربه الملفوف لحرق الشحوم
ريجيم لمدة شهر

اليوم "جمعة طرد السفراء".. ومنشقون يهاجمون مقار للبعث

الساعة الآن 01:23 PM.