xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

«الوطن» السورية: بوارج حربية روسية في المياه الإقليمية

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

20-11-2011, 05:26 AM
غادة لبنان
 
«الوطن» السورية: بوارج حربية روسية في المياه الإقليمية





انتهت مهلة الجامعة و19 قتيلا.. وواشنطن تتوقع حرباً أهلية
«الوطن» السورية: بوارج حربية روسية في المياه الإقليمية


انتهت أمس مهلة الأيام الثلاثة التي منحتها الجامعة العربية لنظام الرئيس السوري بشار الأسد، لإنهاء «قمعه للأعمال الاحتجاجية»، بينما استمرت أعمال القتل والعنف، ومعها استمر تعنت الحكومة السورية تجاه مطالب الجامعة.
ففي الوقت الذي كشفت فيه المعارضة أن دمشق تضع 18 شرطا للموافقة لاستقبال بعثة المراقبين، ليس اقلها دراسة ملف كل مراقب قبل السماح له بدخول الأراضي السورية، ذكرت صحيفة «الوطن» السورية أن بوارج حربية روسية تحركت نحو الشاطئ السوري.
وقالت الصحيفة إن «البوارج سترسو اليوم (أمس) في المياه الإقليمية التي لا تقاربها الدول الكبرى إلا إذا كان في الأفق وضع خطر أو موقف استراتيجي من ذلك الوضع وتداعياته المفترضة، مشيرة إلى أنها خطوة سياسية وعسكرية بالغة الدلالة».
ونقلت الصحيفة عما أسمته «معلومات صحفية» أن وصول هذه البوارج «مؤشر واضح من موسكو على أن سوريا خط أحمر، وأن مجرد الاستخفاف بحدود هذا الخط لن يترك روسيا في موقع المتفرج أو اللامبالي أو شاهد الزور، وليتحمل كل فريق مسؤولياته وكل دولة تبعات قرارها».

واشنطن تتوقع حرباً أهلية
وفي الوقت نفسه، استمرت الأصوات الإقليمية والدولية المحذرة من خطر اندلاع «حرب أهلية» في البلاد بسبب قمع نظام الأسد للحركة الاحتجاجية، وانضمت إليها الولايات المتحدة، حيث قالت وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون «أعتقد أنه قد تقع حرب أهلية مع معارضة حازمة جدا ومسلحة بشكل جيد وممولة بشكل جيد في نهاية الأمر ويؤثر عليها بالتأكيد منشقون عن الجيش ان لم يكونوا يوجهونها». واضافت «إننا بالفعل نرى ذلك أمرا نكره أن نراه لأننا نؤيد احتجاجا سلميا ومعارضة لا تستخدم العنف».
وحرصت كلينتون على القول إن «الطريقة التي رد فيها نظام الاسد على الحركة الاحتجاجية هي التي دفعت الشعب الى حمل السلاح ضده».
وكان محللون حذروا من حرب أهلية تنتقل من سوريا الى لبنان والعراق والأردن وإسرائيل. وصدرت تحذيرات أيضا من روسيا وفرنسا وتركيا.
ولكن كلينتون قالت لشبكة «ان بي سي» نيوز، في مقابلة في أندونيسيا، إنها لا تتوقع احتمال حدوث نوع من التدخل الدولي المنسق الذي حدث في ليبيا، مع أنها قالت أيضا «إن من الواضح أن أيام الأسد معدودة». وتابعت «إنها مسألة وقت فقط. ما نأمله هو أن يتفادوا نشوب حرب أهلية وان يتفادوا سفك المزيد من الدماء، وأن يجروا التغييرات التي لا بد أن يقوموا بها. إن الصوتين العربي والتركي قويان الى درجة لا يمكن لدمشق أن تتجاهلهما. أدركنا منذ البداية أننا لسنا على الأرجح الصوت الذي سيلقى آذانا صاغية لدى السوريين، ونعتقد أن ضغط الجامعة ربما يكون أكفأ ضغط».

قتلى واعتقالات واقتحامات
ميدانيا، افاد ناشط حقوقي ان 4 عناصر من الاستخبارات الجوية قتلوا امس اثر هجوم شنه منشقون عن الجيش السوري استهدف سيارتهم في قرية المختارة على طريق السلمية - حمص.
من جهة ثانية، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومصادر اخرى ان 19 مواطنا قتلوا أمس، بينهم 6 مدنيين سقطوا برصاص قوات الأمن، بينهم اثنان في منطقة القصير في ريف حمص، وآخر برصاص قناصة في مدينة حمص، وثلاثة في بلدة كفر تخاريم في ريف إدلب، ومواطن في بلدة حلفايا في ريف حماة.
وفي حلفايا أيضا، ذكرت لجان التنسيق المحلية أن الجيش «بدأ اقتحام بلدة شيزر وسط قصف عشوائي بالأسلحة الرشاشة الثقيلة وحملة مداهمات مكثفة»، فيما اعتقل الجيش ما لا يقل عن 140 شخصا في كفر نبل وكفرومة في ادلب.
ونقل المرصد عن ضابط منشق «استشهد عسكريان منشقان خلال اشتباكات جرت بين الجيش النظامي السوري ومنشقين في القصير» الواقعة في ريف حمص (وسط).
يأتي ذلك غداة مقتل 22 مدنيا في جمعة «طرد السفراء»، خرج فيها أكثر من 200 تظاهرة عمت مختلف المدن والمحافظات، واستمرت حتى الليل. فقد خرجت تظاهرات مسائية في عدة أحياء من حمص واجهها الأمن بالرصاص الحي، ما أسفر عن سقوط 15جريحا، منهم 4 بحالة خطرة في حي الخالدية،
وقال المرصد إن عددا من أحياء حمص وحماة شهد عمليات اقتحام من قبل الأمن






من مواضيع : غادة لبنان «جمعة الصمود» تشعل سوريا
رامي مخلوف : سنواجه الاحتجاجات حتى النهاية
سوريا: 15 قتيلاً برصاص الأمن وحمد بن جاسم يدعو دمشق لقرار تاريخي
سقوط مروحية في شرق دوما بريف دمشق
مرسي: نحترم حرية التعبير التي لا تستهدف الدين
 

الكلمات الدلالية (Tags)
«»

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

«الوطن» السورية: بوارج حربية روسية في المياه الإقليمية

الساعة الآن 04:57 AM.