xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

حريق القاهرة

الأخبار والحوادث

19-12-2011, 11:54 AM
غادة لبنان
 
حريق القاهرة




حريق القاهرة


لا يفهم المرء الحكمة من اختيار الدكتور كمال الجنزوري رئيسا للوزراء في مصر. الرجل يتمتع بكفاءات كثيرة، وبسيرة سياسية جيدة، لكنه ليس خيار المرحلة على الإطلاق. فهو من رموز العهد السابق، ومصر ما زالت تغلي. والدكتور الجنزوري ليس شخصية شعبية أو كاريزماتية ليكون قادرا بالتالي على مخاطبة الفورة الفوضوية السريعة الاشتعال.
هذا لا يعني أننا نفهم، أو نتفهم، انزلاق القاهرة إلى المعبرين بالحجارة والقنابل الحارقة ومهاجمة دور الدولة، بمجرد سريان إشاعة في المدينة. ولا يمكن أن نفهم انتقال مسألة تشكيل الحكومات وإسقاطها إلى ميدان التحرير، والآن إلى شارع قصر العيني. وما معنى النزول إلى الشوارع بالحرق والحجارة والتكسير والفوضى، بعدما اقترعت مصر في ما يرجح أنها أنزه عملية انتخابية منذ نهاية عهد فاروق وحزب الوفد؟
لا شيء يستحق إحراق القاهرة على النحو الذي شاهدناه: مجموعات من الصبية العاطلين عن العمل يملأون الفراغ بالحجارة، ثم يقفون أمام كاميرات التلفزيون كأنهم يصورون مسلسلا مسليا. لا شيء.. لا المطالبة بإقالة حكومة مؤقتة، ولا المطالبة بوقف المجلس العسكري المؤقت، ولا شيء.. لأن آثار هذا الخراب الأرعن ليست مؤقتة على الإطلاق. هذه قنابل موقوتة تزرع في شرايين مصر تحت شعارات إنشائية لم يعد لها مكان، بعد انتهاء المرحلة الأولى والأهم من استعادة الدولة، أي الانتخابات.
ولذلك بدا غير مفهوم أن يحاول المتظاهرون إحراق مجلس الشعب، وكأن الدكتور أحمد فتحي سرور لا يزال يرأس الجلسات. حذار أن نعتبر أن الأخطاء التي ترتكبها الجماهير أقل فداحة من أخطاء السياسيين. أو أن الثورة هي اللجوء إلى الشوارع والحجارة والحرائق والفوضى والخراب والصراخ، كلما خطرت خاطرة إصلاحية جديدة أو سرت إشاعة جديدة.
لقد تحول اعتداء أمني على متظاهر إلى اعتداء واسع على أمن القاهرة وسلامة مصر. الشارع ليس القضاء ولا هو العدالة ولا هو مكان إصدار الأحكام وتحديد المسؤوليات. وإذا كان لا بد من الاعتراض فإن هناك نوعا آخر من الاعتصام لا يشمل إحراق المدينة ولا تعطيل حياتها ولا شل حركتها ولا إرهاب أهلها وأطفالها وتجارها والأوادم فيها. اطردوا البلطجية من الثورة.



نقلا عن "الشرق الأوسط" اللندنية.
من مواضيع : غادة لبنان اسرائيل ترفض إنشاء لجنة تحقيق في اتهامات "تقرير غولدستون "
مناورات عربية ودولية لمواجهة هجوم على منشآت بالخليج
قس يهاجم الإسلام ومؤرخ يذكره بحروب المسيحيين
حشود غفيرة تجوب شوارع جوبا احتفالا بإعلان استقلال جنوب السودان
فلسطيني يترك ناسا ويعود لغزة
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
مع الخديوى اسماعيل (1)
بطولات نادى الزمالك الافريقية وأرجو التثبيت
المحميات الطبيعية فى مصر
القاهرة كما لم تعرفها من قبل ........موضوع للتاريخ........(أرجو التثبيت)
مواعيد بطولة الجمهورية للسباحة تثير أزمة لأندية القاهرة

حريق القاهرة

الساعة الآن 08:20 AM.