xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية
التسجيل

المراقبون وصلوا دمشق.. والمعارضة تدعو إلى جمعة «بروتوكول الموت»

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

23-12-2011, 06:43 AM
غادة لبنان
 
المراقبون وصلوا دمشق والمعارضة تدعو إلى جمعة «بروتوكول الموت»







سقوط 31 قتيلاً.. والجيش يواصل «مجزرة ملاحقته المنشقين» في إدلب
المراقبون وصلوا دمشق.. والمعارضة تدعو إلى جمعة «بروتوكول الموت»





وصلت طلائع بعثة المراقبين العرب أمس الى سوريا، فيما دعت المعارضة الى التظاهر اليوم تحت شعار «بروتوكول الموت».
وفي الأثناء، واصلت قوات الأمن والجيش السوري عملياتها العسكرية في مدن ومحافظات عدة، مما أسفر عن سقوط 31 قتيلا (حتى لحظة إعداد هذا التقرير)، معظمهم في ادلب.
وأكد الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي أن «طليعة وفد المراقبين وصل دمشق، ويضم اثنين من الأمناء المساعدين، هما سمير سيف اليزل ووجيه حنفي، على أن يصل رئيس البعثة الفريق أول أحمد محمد مصطفى الدابي غدا (السبت)».

أسود أو أبيض
تضم المجموعة الأولى 30 الى 50 مراقبا برفقة موظفين إداريين وأمنيين، ومهمتها تحديد هيكلية عمل الفريق، والتمهيد لوصوله الذي سيزيد عدد أعضائه لاحقا.
وأوضح العربي أن «الوفد ـــ المقدمة ـــ سيجري مباحثات مع كل المسؤولين السوريين لترتيب جميع التفاصيل الخاصة بالبعثة، التي تضم مراقبين مدنيين وعسكريين عربا فقط».
وتابع: ان «مهمة البعثة هي التحقق من تنفيذ الحكومة السورية لتعهداتها بموجب خطة العمل العربية، التي وافقت عليها الحكومة السورية، وتوفير الحماية للمدنيين العزل، والتأكد من وقف كل اعمال العنف من اي مصدر كان، والافراج عن المعتقلين بسبب الاحداث الراهنة».
وأضاف أن المهمة تنص أيضا على «التأكد من سحب وإخلاء جميع المظاهر المسلحة من المدن والأحياء السكنية التي تشهد حركات احتجاجية، والتحقق من منح الحكومة السورية رخص الاعتماد لوسائل الاعلام العربية والدولية، والتحقق من فتح المجال امامها للتنقل بحرية في جميع انحاء سوريا، وعدم التعرض لها، حتى تتمكن هذه الاجهزة من رصد ما يدور حولها من أحداث». وأكد أن «حماية البعثة هي مسؤولية الدولة المضيفة، وهذا اسلوب متبع في جميع مناطق العالم».
كما كشف العربي عن أن الجامعة ستتلقى في الاثنين المقبل من المعارضة السورية «مقترحاتها وتصوراتها حول رؤياها للمرحلة المقبلة»، على أن تستضيف الجامعة في الأسبوع الاول من يناير المقبل «مؤتمرا موسعا للمعارضة السورية.
وتستقبل السلطات السورية هذه البعثة بثقة. فقد صرح الناطق باسم الخارجية السورية جهاد المقدسي «أن مصلحتنا هي نجاح هذه المهمة، لأنها تعكس الوضع الميداني، وتدرك أن الأمور ليست مجرد أسود أو أبيض، وإنما أكثر تعقيدا بكثير».

جمعة «بروتوكول الموت»
في المقابل، ترى المعارضة أن بروتوكول المراقبين العرب، الذي وقعته سوريا الاثنين الماضي مع الجامعة، «مناورة» من النظام لكسب الوقت «بهدف تكثيف عملياته العسكرية الهمجية التي يخوضها ضد المدن المتمردة منذ بدء حركة الاحتجاج». كما تعتبر المعارضة أن الملف السوري يجب أن يحال الى الأمم المتحدة.
وقال عمر إدلبي، الناطق باسم لجان التنسيق المحلية، «ندعو الجامعة إلى احالة ملف الأزمة الى مجلس الأمن». واعتبر أن مهمة المراقبين ليست سوى «محاولة جديدة من النظام للالتفاف على المبادرة العربية وإفراغها من مضمونها».
يذكر أن المراقبين وصلوا غداة دعوة المجلس الوطني السوري المعارض، الى عقد اجتماع طارىء للجامعة العربية ومجلس الأمن، لوقف «المجازر المروعة التي يرتكبها النظام»، والتي اوقعت في أقل من 48 ساعة 250 قتيلا، بحسب الناشطين المعارضين للنظام.
وقد دعا الناشطون المطالبون بالديموقراطية في سوريا الى التظاهر اليوم تحت شعار «بروتوكول الموت». وكتبوا على صفحتهم على الفيسبوك «بروتوكول الموت، رخصة مفتوحة للقتل».

31 قتيلاً
ميدانياً، أفادت الهيئة العامة للثورة أن 16 شخصاً سقطوا في إدلب (شمال غرب)، وكشفت عما اسمتها «مجزرة» جديدة في قرية أم نير في المحافظة، بعد قصف شديد من قوات الجيش والأمن على القرية تواصل طوال ساعات الليل. وتوصلت الهيئة الى أسماء 13 منهم، بينهم خمسة أفراد من عائلة واحدة.
وفي حمص (وسط) سقط 10 قتلى، معظمهم في حي بابا عمرو. تزامن ذلك مع اقتحام حي ديربعلبة، الذي شهد إطلاق نار من دبابات، مما أدى إلى سقوط أكثر من 12 جريحاً، وعدد من القتلى. وفي دير الزور (شمال)، اقتحمت قوات عسكرية ترافقها دبابات وناقلات جند مدرعة المدينة، وسط سماع أصوات إطلاق رصاص كثيف وانفجارات تزامنت مع اقتحام قراها وضواحيها، مما أدى الى مقتل3 مواطنين في قرية حيش. كذلك «استشهد مواطن في دمشق ، وآخر خلال مداهمات نفذها الجيش في بلدة طفس في درعا (جنوب)»، بحثا عن مطلوبين، بحسب المرصد.






المصدر
أ ف ب
من مواضيع : غادة لبنان دبابات الجيش السوري تقصف شرقي درعا
المعارضة السورية تستخدم فناجين القهوة والمخصبات الزراعية لصنع القنابل
إحالة أحمد شفيق وجمال وعلاء مبارك لمحكمة الجنايات
التحقيق في اتهام الإخوان وأبوإسماعيل بقتل متظاهرين
عيديّة الأسد لشعبه: 48 قتيلاً والاجتماع العربي الطارئ السبت يجمِّد عضوية سوريا
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المراقبون وصلوا دمشق.. والمعارضة تدعو إلى جمعة «بروتوكول الموت»

الساعة الآن 04:14 AM.