xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

القضاء المصري : يوقف كشف عدرية المعتقلات بمصر

الأخبار والحوادث

28-12-2011, 08:47 AM
reemly
 
القضاء المصري : يوقف كشف عدرية المعتقلات بمصر

القضاء المصري : يوقف كشف عدرية المعتقلات بمصر



القاهرة، مصر- قضت محكمة القضاء الإداري المصري الثلاثاء بوقف إجراء كشف عذرية الفتيات المشاركات في المظاهرات المقبوض عليهن في السجن الحربي، بعد قبولها الدعوى التي أقامتها سميرة إبراهيم ومها محمود، لتضع بذلك حداً للإجراء الذي أثار الكثير من التحفظات والانتقادات الدولية.

وفور صدور الحكم انطلقت هتافات لأكثر من مائة ناشط سياسي تجمعوا أمام مجلس الدولة منذ ساعات الصباح، ورددوا "خدنا حقك يا سميرة" و"يسقط يسقط حكم العسكر،" وقام الناشطون باحتضان بعضهم البعض، وفقاً للتلفزيون المصري.

وتحدثت سميرة إبراهيم بعد صدور الحكم قائلة: "لقد تحققت العدالة اليوم، هذه الفحوصات كانت عبارة عن جرائم، كما أنها تخالف الدستور الذي ينص على المساواة بين الرجال والنساء، وأنا لن أتراجع عن حقوقي كإنسان أو كامرأة."

وحضر التظاهرة عدد من النشطاء بينهم عناصر في حركة "6 أبريل" وعدد من الإسلاميين، كما ضمت قاعة المحكمة قبيل نظر الجلسة عددا من النشطاء، منهم أحمد حرارة الذي فقد عينه اليمنى في مظاهرات 28 يناير/كانون الثاني الماضي، و واليسرى في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي بأحداث محمد محمود.

وذكرت محكمة القضاء الإداري في حيثيات حكمها أن السلوك لا سند له ويخالف أحكام الإعلان الدستوري ويعد "انتهاكا لحرمة جسد الإناث وعدوانا على كرامتهن."

كما تضمن التقرير المشار إليه أن رئيس المخابرات العسكرية وعد منظمة العفو الدولية بأن الجيش سيتوقف عن إجراء تلك الفحوص، كما لم تطعن جهة الإدارة على ما جاء بالتقرير المشار إليه، ومن ثم فإن القوات المسلحة أقرت الفحص المشار إليه.

وأشارت المحكمة إلى أن قانون الأحكام العسكرية ينص على تأدية المدنيين عقوباتهم في سجون مدنية، ولم تتضمن أحكام القانون أو اللائحة عند تفتيش النساء أو الكشف عليهن طبيا إجراء فحص العذرية، كما لفتت إلى أن مصر وقعت على الكثير من اتفاقيات حقوق الإنسان من إخضاع أي فرد لتعذيب أو المعاملة القاسية.


وأضافت المحكمة أنه "لا يجوز للقوات المسلحة، في سبيل حماية أفرادها من إدعاء محتمل بالاغتصاب من قبل المحتجزات، أن تلجأ لأعمال مخالفة للدستور والقانون تنتهك بها الحرمات وتفضح بها الأعراض الواجب سترها، كما أنها تنطوي على إذلال متعمد وإهانة مقصودة."

وأكدت المحكمة أنه يتعين عليها الحكم بوقف تنفيذ القرار المطعون فيه والمتمثل في الكشف عن عذرية الإناث اللاتي يتم احتجازهن والتحفظ أو القبض عليهن بمعرفة القوات المسلحة عند فض المظاهرات العامة مع ما يترتب على ذلك من أثار أخصها عدم إخضاع الإناث المحتجزات لهذا الفحص .

يشار إلى أن الناشطتين سميرة إبراهيم ومها محمد أقامتا دعوى قضائية ضد المجلس العسكري للمطالبة بوقف القرار السلبي الخاص بالكشف على عذرية المشاركات في التظاهرات.
من مواضيع : reemly الجيش السوري يصيب لبنانيين في إطلاق نار عشوائي على الحدود بين البلدين
مئات المصريين يشاركون في مسيرة احتجاج ضد مرسي
اليهود يحرقون المساجد ويعتقلون الشيوخ
جولة الصحف
جولة الصحف وأخبار البلدان العربيه
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
فوز سهل للمحلة علي حساب المصري
الأهلي يعيد الفرحة لجماهيره ويهزم المصري بهدفين
رئيس اتحاد الكرة المصري مهدد بالإبعاد
الفاكس المزور يكشف اتحاد الكره المصري
أسمنت السويس.. أعاد المصري للدوامة

القضاء المصري : يوقف كشف عدرية المعتقلات بمصر

الساعة الآن 01:09 PM.