xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

القاضي في قضية مبارك : قرأنا آلاف الأوراق وتحملنا ما لم يتحمله بشر

الأخبار والحوادث

03-01-2012, 05:52 AM
غادة لبنان
 
القاضي في قضية مبارك : قرأنا آلاف الأوراق وتحملنا ما لم يتحمله بشر




المحامون يطالبون بنقل مبارك إلى «طرة».. والديب يتنازل عن السماع لشهود الإثبات
القاضي: قرأنا آلاف الأوراق وتحملنا ما لم يتحمله بشر






مبارك يلعب باصابعه خلال نقله على حمالة إلى اكاديمية الشرطة في القاهرة حيث تجري محاكمته

قررت محكمة جنايات القاهرة تأجيل محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك ونجليه ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلي وستة من مساعديه إلى جلسة اليوم للبدء في مرافعة النيابة، في مؤشر على قرب انتهاء المحاكمة، حيث تتبقى مرافعة الدفاع عن المتهمين ومرافعة المدعين بالحق المدني ثم تحجز القضية للحكم.
وشهدت الجلسة الثالثة عشرة أمس، مفاجآت ومشادات بين المحامين المدعين بالحق المدني إضافة إلى مشادات وغضب من قبل القاضي الذي صرخ أكثر من مرة في وجه المحامين المدعين: «ما كل هذا الاثقال على المحكمة! القضية تحتوي على أكثر من 35 الف ورقة، بالإضافة إلى أكثر من 50 ألفا أخرى عبارة عن طلبات محامين، قرأناها ثلاث مرات، وهذا لا يتحمله بشر ولكننا تحملناه».
أرقام الضحايا
وكشفت النيابة عن مفاجأة في التحقيقات، حيث أوضحت أن عدد المتوفين والمصابين كما هو مثبت في النيابة 225 قتيلاً و1368 مصاباً، وأن هناك وقائع لا يزال التحقيق فيها جارياً.
وفجرت النيابة مفاجأة أخرى، حيث أوضحت انها لم تقدم هؤلاء المتهمين إلى المحاكمة بشأن ما وقع أمام أقسام الشرطة. وقال المحامي العام: «هؤلاء المتهمون ليس لهم علاقة بما حدث في الأقسام، وان هناك قضايا أخرى تُنظر أمام المحاكم تتولى التحقيق عما حدث أمام كل قسم على حدة، لكنهم يحكامون بتهم إصدار أوامر قتل المتظاهرين السلميين بميدان التحرير».
التلفزيون: مستحيل إعادة ما تم مسحه
وقالت النيابة انه تنفيذا لقرارات المحكمة، فقد تمت مخاطبة التلفزيون وتلقت النيابة ردا أمس، جاء فيه انه يستحيل استعادة اي مادة تم مسحها من على الكاميرات، لكن هناك إمكانية إعادتها في حال وجودها على «هارد ديسك».
واضاف «ان مذكرة الاموال العامة التي طلبها محامي الرئيس السابق فريد الديب موجودة لدى النيابة العامة، وان المحامي العام لنيابة الأموال العامة ابلغه تلفونيا انه حاول الاتصال بالمحامين ولم يرد احد».
أراضي جنوب سيناء
كما فجّر فريد الديب (محامي مبارك ونجليه) مفاجأة بتنازله عن مناقشة شهود الإثبات، وقال انه جاهز للمرافعة في الوقت الذي تحدده المحكمة، وطلب فقط الاطلاع على مذكرة نيابة الاموال العامة التي هي بشأن تخصيص الاراضي في جنوب سيناء، وانه ذهب الى النيابة للحصول عليها فأكد المسؤولون فيها انهم سيرسلونها الى المحكمة، فيما أكدت النيابة ان المحامي العام لنيابة الاموال العامة حاول الاتصال بالمحامين لإخطارهم بالمذكرة الا انهم لم يردوا على هواتفهم.
الاعتراض على المحاميين الكويتيين
وبدأ القاضي في الاستماع الى طلبات المحامين المدعين بالحق المدني الذين اعترضوا على حضور اثنين من المحامين الكويتيين داخل القاعة، غير أن القاضي التفت عن اعتراضهم وبدأ سماع طلباتهم، حيث جاءت الطلبات متباينة، ففيما أصرّ بعض المحامين على استدعاء الفريق سامي عنان (رئيس الأركان)، إضافة إلى عدد آخر من الشخصيات الأمنية على رأسهم مدير المخابرات العامة، رفض آخرون هذا الطلب، فيما طلب بعضهم إعادة الاستماع إلى شهادة المشير محمد حسين طنطاوي (رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة).
السفيرة الأميركية
وطلب المدعون أيضاً استدعاء وزير الخارجية والسفيرة الأميركية التي كانت قد صرحت بأن مبارك اعطى تعليمات بفض التظاهرات بالقوة، كما طلب المدعون سماع شهادة المستشار عاصم الجوهري مساعد وزير العدل للكسب غير المشروع لسؤاله عن تحرياتهم بشأن الاتهامات المنسوبة إلى مبارك والتحويلات التي جرت لأسرته، كما طلبوا استدعاء الدكتور طارق العوضي مدير المتحف المصري لسؤاله بشأن ما جرى أمام المتحف وداخله.
لكن المحكمة لم تلتفت الى تلك الطلبات وقررت البدء في الاستماع الى مرافعة النيابة اليوم.
أخطر مستند
وقدم احد المحامين اسطوانة مدمجة وصفها بانها اخطر مستند، وقال انها تحتوي على احداث تمثل جرائم قتل عمد مع سبق الاصرار والترصد من قبل افراد الشرطة ضد المتظاهرين.
حالة مبارك الصحية
وطلب المدعون إصدار تكليف للنيابة العامة للحصول على آخر التقارير الطبية من المركز الطبي العالمي حول الحالة الصحية للمتهم الاول مبارك، ومدى امكانية نقله الى مستشفى سجن مزرعة طرة، كما طلبوا إلزام وزارة الداخلية بتقديم اوامر الخدمة للضباط خلال أيام الثورة. وقال أحد المدعين: «المعلومات الواردة إلينا ان عملية نقل مبارك في الجلسة الواحدة تكلف خزينة الدولة 500 ألف جنيه». وهذا ما اثار غضب بعض المحامين عن المتهمين وكذلك بعض انصار مبارك داخل القاعة، متسائلين: «نقله الى السجن لن يضر او ينفع إجراءات المحاكمة».
اندساس بعض المحامين
وأكد سامح عاشور (نقيب المحامين) امام المحكمة أن هناك بعض المحامين يندسون وسط المحامين المدعين بالحق المدني، وطلب من المحكمة الا تحتسبهم من بين المحامين المدعين بالحق المدني وذلك حتى لا تشوه صورة المحامين أمام الرأي العام.

لقطات ومشاهدات على هامش الجلسة
ـــ كان لافتاً أن جلسة أمس، شهدت اكبر حشد للتواجد الأمني، خصوصاً من الشرطة، فيما غاب تواجد القوات المسلحة التي اكتفت بإحضار مدرعتين، ورفض القيادات الأمنية تفسير ذلك، وقالوا انه تعزيز للإجراءات الأمنية.
ـــ للمرة الأولى ارتدى الرئيس السابق نظارة شمسية أثناء حضوره للمحكمة، لكن ابنه جمال حرص على خلعها منه حتي لا يأمره القاضي، المعروف بتشدده، بذلك.
ـــ عندما طلب احد المحامين بإيداع مبارك في سجن طرة، أشاح الرئيس السابق بيد تجاهه، رافضا الطلب، وظهرت ملامح استياء على وجهه.
ـــ حرص جمال على الوقوف بجوار ابيه طوال فترة الجلسة فيما اكتفى علاء بالجلوس.
ـــ سجلت جلسة أمس، أقل غياب لأنصار مبارك، حيث لم يتعد عددهم عشرة أفراد، فيما حضر نحو 500 من أهالي الشهداء والمصابين، ورفع بعضهم دمى لمبارك ملفوف حوله حبل المشنقة، فيما رفع آخرون دمية عليها علم مصر تمسك في اليد اليمنى هلالاً واليسري صليباً.




المصدر
القبس


من مواضيع : غادة لبنان مسؤول استخبارات إسرائيلي يتّهم مصر بأنها لا تريد منع التهريب إلى غزة
بريطاني يشهر اسلامه من فوق أسطول الحرية
الأسد طلب وساطة سيناتور أميركي مع اسرائيل
مشاورات دولية لفتح معبر رفح بشكل دائم
نتنياهو يريد مفاوضات مباشرة ولا ضمانات بوقف الاستيطان
03-01-2012, 03:53 PM
سالي 999
 
تسلمي غاده

علي الخبر ويارب تنتهي المحاكمات دى عشان الشعب يرتاح

من مواضيع : سالي 999 مصدر عسكرى: نرفض تصريحات كارتر
تراجع البرادعي عن الترشح للرئاسه
تسلل مروحيه مصريه يقلق اسرائيل
اضراب للعاملين بمطار القاهره
تجدد الاشتباكات في التحرير
 

الكلمات الدلالية (Tags)
«»

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
القاضي.. (ة).. لما تحكم!
اخبار الجلسة الذى حضرها الرئيس مبارك
لن يفعلها مبارك
مبارك ومحمد السادس يبحثان الاوضاع فى الشرق الاوسط

القاضي في قضية مبارك : قرأنا آلاف الأوراق وتحملنا ما لم يتحمله بشر

الساعة الآن 04:06 PM.