xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

الجمعية العامة تؤكد اليوم «عزلة» سورية

الأخبار والحوادث

16-02-2012, 05:12 AM
غادة لبنان
 
الجمعية العامة تؤكد اليوم «عزلة» سورية



الجمعية العامة تؤكد اليوم «عزلة» سورية




يسير التحرك الدولي في الامم المتحدة لمواجهة الازمة السورية على مستويين هما الدفع باتجاه «فتح ممرات إنسانية» من جهة، وتبني قرار في الجمعية العامة يدعم المبادرة العربية من جهة ثانية. وينتظر ان تصوت الجمعية العامة اليوم «بأغلبية ساحقة»، على مشروع القرار العربي. وستظهر نتيجة التصويت عزلة كل من روسيا والصين والدول العربية التي ما تزال تدعم الموقف السوري داخل الجمعية العامة.
ويدعم مشروع القرار «بالكامل» المبادرة العربية رغم محاولات روسية لإدخال تعديلات عليه تتطابق مع التعديلات التي حاولت إدراجها في مشروع القرار في مجلس الأمن قبل استخدامها الفيتو. وقالت مصادر ديبلوماسية إن اقرار المشروع ستتبعه مباشرة إعادة الملف السوري الى مجلس الأمن «من خلال التشاور مع أعضاء المجلس وخصوصاً روسيا حول الخطوة المقبلة». ويجري العمل على إعداد مشروع قرار يتضمن «إنشاء ممرات إنسانية في سورية»، وهو ما ستتضح صورته بعد اللقاء المقرر اليوم في فيينا بين وزير الخارجية آلان جوبيه ونظيره الروسي سيرغي لافروف.
وأضافت المصادر أن روسيا «تظهر استعداداً لمناقشة الممرات الإنسانية بعد ان رفضت المجموعة العربية التعديلات التي طلب روسيا إدراجها في مشروع القرار في الجمعية العامة». وتهدف التعديلات الروسية الى «تحميل المعارضة السورية المسؤولية الأساسية عن استمرار العنف، والالتفاف على الجدول الزمني للعملية الانتقالية التي حددتها المبادرة العربية».
وقالت مصادر ديبلوماسية إن عدد الدول التي ستشارك في رعاية تقديم مشروع القرار وصل الى نحو ٧٠، بينها عدد كبير من الدول الإسلامية ومعظم الدول العربية وغالبية الدول الأوروبية. وتوقعت ألا يكون «لبنان أو العراق أو الجزائر وربما السودان» بين الدول المشاركة في رعاية المشروع. وينتظر ان يحصل مشروع القرار عند التصويت على أغلبية كبيرة ستفوق الأغلبية التي تبنت الجمعية العامة بها قرارها الأخير في شأن سورية في كانون الاول (ديسمبر) الماضي (١٣٣ صوتاً من أصل ١٩٣). وشددت المصادر على أهمية صدور القرار عن الجمعية العامة «لأنه سيظهر عزلة روسيا والصين، ويعطي الأمين العام للأمم المتحدة ولاية تعيين مبعوث خاص الى سورية».
وتتولى فرنسا قيادة حملة الممرات الانسانية في سورية. وقال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه امس لاذاعة «فرانس إنفو» «ان فكرة الممرات التي اقترحتها من قبل للسماح بوصول المنظمات غير الحكومية الى مناطق تشهد مذابح فاضحة ينبغي ان تناقش في مجلس الامن.» وبموجب الخطة الفرنسية ستربط الممرات الانسانية بين المناطق السكانية السورية وحدود تركيا ولبنان والاردن وساحل البحر المتوسط او احد المطارات السورية. وقال جوبيه ان هذه المنطقة يمكن ان يتولى حمايتها «مراقبون» مسلحون لكنه استبعد أي تدخل عسكري مباشر.
وقال مصدر فرنسي لـ «الحياة» ان جوبيه اكد للمنظمات غير الحكومية التي التقى بها اول من امس ان المحكمة الجنائية الدولية ستنظر في ما يحدث في سورية وتوقع ان تتم محاكمة المسؤولين عن هذه الارتكابات. وذكر ان فرنسا لا تأمل باي تغيير في موقف موسكو قبل الانتخابات الرئاسة في روسيا.
في هذا الوقت أعرب وزير الخارجية المصري محمد عمرو عن إدانة بلاده لـ «التصعيد الكبير وغير المقبول» الذي تشهده مدينة حمص وسائر المدن السورية، وأكد رفض مصر القاطع لاستخدام العنف ضد المدنيين، مطالباً الحكومة السورية بـ «الإنصات بدقة إلى مطالب الشعب السوري الشقيق، وحقن الدماء فوراً». وأوضح عمرو العناصر التي يعتمد عليها الموقف المصري من الأزمة السورية، وهي: التطبيق الفوري لكافة بنود خطة العمل العربية، باعتبارها الطريق الوحيد لتحقيق طموحات الشعب السوري، والعنصر الثاني هو التأكيد على أولوية الحل العربي ورفض التدخل العسكري في سورية، وأن يكون كل جهد دولي داعما لخطة العمل العربية. أما العنصر الثالث فهو ضرورة إحداث تغيير سلمي وحقيقي يستجيب لطموحات الشعب السوري، ويحافظ على وحدة سورية وسلامتها الإقليمية. وحذر عمرو من أن الوضع في سورية يتدهور بسرعة، وأن الأمر لا يحتمل أي تأجيل، وأن التغيير المطلوب حان وقته لتجنب انفجار شامل للوضع في سورية، ستكون له تداعيات وخيمة على الوضع الإقليمي واستقرار المنطقة.
من ناحية اخرى رد الناطق باسم البيت الابيض جاي كارني على اعلان دمشق احالة الدستور الجديد على الاستفتاء الشعبي، واعتبر ذلك «سخرية من الثورة السورية.» وقال ان «وعود الاصلاح أعقبتها دائما زيادة في الوحشية وأيام نظام الأسد معدودة».
وكانت السلطات السورية اعلنت ان الاستفتاء على الدستور سيجري في 26 الشهر الجاري. ومن اهم التعديلات التي تضمنتها التعديلات: انهاء الدور القيادي لحزب البعث وتحدد الولاية الرئاسية بسبع سنوات تجدد لمرة واحدة، واعادة سن الترشح للرئاسة الى اربعين عاما كما كان قبل تعديله في العام 2000 على اثر وفاة الرئيس حافظ الاسد عندما تم تخفيض العمر الى 34 عاما للسماح للرئيس بشار الاسد بتولي الرئاسة.
وواصلت القوات الامنية عملياتها العسكرية، وقالت مصادر المعارضة ان الدبابات المتمركزة قرب قلعة حماة قصفت احياء فرايا وعليليات والباشورة والحميدية وتقدمت من المطار. بينما اجتاح الف جندي حي البرزة في دمشق بعد أن أغلقوا الطرق المؤدية اليه. كما وقع انفجار في خط رئيسي للنفط يغذي مصفاة في حمص حيث استمر قصف حي بابا عمرو لليوم الثالث عشر.
وذكرت المعارضة ان 31 شخصا على الاقل قتلوا امس، بينهم 12 جنديا خلال اشتباكات جرت بين الجيش ومجموعة منشقة في بلدة الاتارب في ريف حلب



المصدر
جريدة الحياة
من مواضيع : غادة لبنان القاضي في قضية مبارك : قرأنا آلاف الأوراق وتحملنا ما لم يتحمله بشر
اسرائيل تطلق طائرة بلا طيّار تصل الى إيران
ضبط شبكة لتجارة الاعضاء باليمن
غرق قارب يقل 100 من مسلمي الروهينحيا قبالة ميانمار
ماهي مخاطر التعرض للغاز المسيل للدموع؟
16-02-2012, 09:54 PM
غادة لبنان
 
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hosam
متابعه جيده ربنا يكون فى عون اخوتنا فى سوريا

آمين يا رب
شكرا الك
تحياتي
من مواضيع : غادة لبنان إدارة أوباما أهانت نتنياهو وهددت بعزل إسرائيل
موسكو : لا يوجد ما يدعو لوقف صفقة صواريخ لايران
مسؤول أزهري يؤيد حظر النقاب في فرنسا
أوباما : لا أزمة مع إسرائيل
قطر تغلق سفارتها وتسحب سفيرها من دمشق
 

الكلمات الدلالية (Tags)
الجمعية, اليوم, العامة, تؤكد, سورية, «عزلة», «»

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
المعاهد العالية الخاصة
تتعلم جميع اوامر الدوس بالكامل
بد العد التنازلى لانطلاق مونديال ومارثون الثانوية العامة (متجدد كل يوم باخر الاخبار)
اخبار اليوم من بوب العدد 2- 27/8/2006
دستــور جمهوريــة مصــر العربيـــة (أرجو التثبيت) من (عـــــــمـــــرو الــــــروش)

الجمعية العامة تؤكد اليوم «عزلة» سورية

الساعة الآن 03:19 PM.