xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث
التسجيل

بدء محاكمة الناشطين في الجمعيات الأهلية بمصر

الأخبار والحوادث

27-02-2012, 06:58 AM
غادة لبنان
 
بدء محاكمة الناشطين في الجمعيات الأهلية بمصر



بدء محاكمة الناشطين في الجمعيات الأهلية بمصر
وواشنطن تتحدّث عن "مناقشات مكثّفة" لتسوية الأزمة





رجال شرطة أمام قفص الاتهام في محكمة جنايات القاهرة
الذي مثل فيه متهمون من منظمات المجتمع المدني أمس



بدأت أمس في القاهرة محاكمة عشرات الناشطين المؤيدين للديموقراطية بينهم 19 اميركيا، في قضية فجرت أزمة في العلاقات بين مصر والولايات المتحدة وهددت مساعدات عسكرية اميركية سنوية لمصر قيمتها 1,3 مليار دولار.
اتهم القضاء المصري 43 من العاملين الأجانب والمصريين في جمعيات أهلية بينهم سام لحود ابن وزير النقل الاميركي راي لحود، بتلقي أموال من دون موافقة حكومية من الخارج والقيام بنشاطات سياسية لا تتعلق بعملهم في المجتمع المدني.
وارجأت محكمة جنايات القاهرة النظر في القضية الى 26 نيسان ليتاح لوكلاء المدافعين عن الناشطين الاطلاع على أوراق الدعوى ولانتداب مترجم من وزارة العدل.
وقال مسؤول اميركي كبير طلب عدم ذكر اسمه ان واشنطن والقاهرة اجرتا ما وصفه بـ"مناقشات مكثفة" لتسوية الأزمة في غضون أيام. واضاف ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اجتمعت مع وزير الخارجية المصري محمد كمال عمرو على هامش "المؤتمر الدولي لاصدقاء الشعب السوري" الذي عقد في العاصمة التونسية. ولكن لم يظهر أي تغيير في الموقف المصري ومفاده ان السلطة التنفيذية لا تتدخل في عمل القضاء.
والمتهمون ليسوا قيد الاعتقال. وحضر الى المحكمة 14 شخصا فقط جميعهم يحملون الجنسية المصرية استنادا الى احدهم، لنفي الاتهامات التي تلاها عليهم القاضي والمتعلقة بانتهاك سيادة مصر.
وصفق اقارب للمتهمين لدى اعلان عن ارجاء المحاكمة مدة شهرين وهتفوا: "ليسقط حكم العسكر"، في اشارة الى المجلس الاعلى للقوات المسلحة الذي يتولى ادارة شؤون البلاد منذ تنحي الرئيس حسني مبارك قبل سنة.
ورأى احد المتهمين ويدعى اسلام شفيق ان "القضية سياسية بالتأكيد. لقد اثبتنا اثناء التحقيق اننا لم نقم باي سوء".
وقال احد وكلاء الدفاع توحيد رمزي ان "هذه الجمعيات لا تسعى لا الى تقسيم مصر ولا الى التآمر على البلد كما تقول وسائل الاعلام الرسمية. انها تدفع الثمن لانها سعت الى تعبئة المصريين للمطالبة بالديموقراطية".
ولاحظ محام آخر يدعى نجاد البرعي إن الاتهامات أشارت فقط إلى فترة قصيرة في نشاطات الجمعيات ويمكن دحضها. واوضح ان "الاتهامات شملت فقط الفترة من آذار 2011 إلى كانون الأول 2011 وان هذه الجمعيات تقدمت للحصول على تصاريح قبل هذه الفترة".
والمتهمون في القضية 43 شخصا بينهم 19 اميركيا، لكنهم لم يوقفوا. وهنا سبعة من اصل الاميركيين الـ19 في مصر استنادا الى مسؤول في احدى الجمعيات، في حين غادر الآخرون البلاد قبل اصدار مذكرات تمنعهم من السفر.
الا ان بعضهم مثل سام لحود، وهو المسؤول عن الفرع المصري في "المعهد الجمهوري الدولي"، لجأوا الى سفارة الولايات المتحدة. والى الاميركيين والمصريين، هناك بين المتهمين مواطنون صرب ونروجيون والمان وفلسطينيون واردنيون.
وحذر نواب اميركيون من ان هذه القضية قد تكون لها عواقب يتعذر اصلاحها على العلاقات مع مصر التي تعتبر شريكا رئيسيا في الشرق الاوسط وخصوصا بسبب معاهدة السلام مع اسرائيل الموقعة عام 1979. وتمنح الولايات المتحدة الجيش المصري مساعدة سنوية بقيمة 1,3 مليار دولار.
وتفجرت القضية في نهاية كانون الاول 2011 عندما دهمت الشرطة مقار 17 منظمة اهلية محلية ودولية وصادرت اجهزة كومبيوتر ووثائق. وتتعلق الاتهامات بخمس منظمات، بينها اربع اميركية هي "المعهد الجمهوري الدولي"، و"المعهد الديموقراطي"، ومنظمة "فريدوم هاوس" و"المركز الدولي الاميركي للصحافيين". اما الخامسة فهي "مؤسسة كونراد اديناور" الالمانية للتنمية.
وبرزت هذه القضية التي اعتبرها عدد من اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي "ذات دوافع سياسية"، بينما يواجه المجلس العسكري احتجاجات واسعة تطالبه بتسليم الحكم الى سلطة مدنية.
وغالبا ما تنسب السلطات حركة الاحتجاجات والتظاهرات ضد الجيش في البلاد الى "مؤامرات" حيكت خارجها والى "اياد اجنبية".
وداخل الحكومة، يحظى التحرك ضد المنظمات الاهلية بدعم قوي جدا من وزيرة التعاون الدولي المصرية فايزة ابو النجا التي تتولى منصبها منذ عهد مبارك.
ولوح "الاخوان المسلمون" الذين باتوا يهيمنون على مجلس الشعب، باعادة النظر في معاهدة السلام الاسرائيلية - المصرية اذا قررت الولايات المتحدة وقف مساعداتها لمصر.




المصدر
النهار اللبنانية
من مواضيع : غادة لبنان حبس سرور بـ"موقعة الجمل" وتجديد حبس عزمي
ليبرمان: انتشار الدبابات المصرية فى سيناء انتهاك واضح لـ"كامب ديفيد"
الروس والغرب على شفير مواجهة حادة حول سورية
الحريري يقول انه كان من الخطأ اتهام سوريا باغتيال والده
الداخلية تنفي انتحار جمال مبارك بسجن طرة
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
السعودية.. محاكمة من يتزوج أجنبية
تأجيل محاكمة السادات إلى الأحد .. وأنباء عن تسوية الأزمة بعد اعتذاره
مصرع ضابط وستة جنود وتأجيل محاكمة القاضيين إلى الخميس القادم

بدء محاكمة الناشطين في الجمعيات الأهلية بمصر

الساعة الآن 07:52 PM.