xpredo script

العودة   منتدى نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

دمشق وعدت أنان بالانسحاب في 10 نيسان

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

03-04-2012, 05:08 AM
غادة لبنان
 
دمشق وعدت أنان بالانسحاب في 10 نيسان




دمشق وعدت أنان بالانسحاب في 10 نيسان
وطليعة المراقبين تبدأ الوصول خلال ساعات





مقاتلون من"الجيش السوري الحر" في ضواحي دمشق

لافروف طلب من الحكومة السورية اتخاذ الخطوة الاولى في الانسحاب
رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر جاكوب كلينبرغر في دمشق

طلب المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا كوفي أنان من مجلس الأمن أمس دعم اتفاقه مع السلطات السورية على 10 نيسان الجاري موعدا لانتهاء سحب القوات السورية من المناطق السكنية الآهلة، تليها في غضون 48 ساعة موافقة الطرفين على وقف كل أشكال العنف المسلح، وحض المجلس على درس امكانات ايفاد مهمة تابعة للمنظمة الدولية لمراقبة وقف العنف المسلح بين السلطة والمعارضة في البلاد.
وفي جلسة مغلقة عبر دائرة تلفزيونية من جنيف، قدم أنان الى أعضاء مجلس الأمن إحاطة شاملة عن المهمة التي يقوم بها في محاولة لوقف أعمال العنف وايصال المساعدات الإنسانية والبدء بحوار سياسي "يلبي تطلعات الشعب السوري".
وأفاد ديبلوماسيون أن خطته السداسية "لم تحرز تقدماً على الأرض". بيد أنه تحدث عن تلمس بدايات خطة لوضع حد للأزمة، داعياً أعضاء المجلس الى "بدء النظر في نشر بعثة مراقبة تحظى بتفويض مرن وواسع". وأفاد أنه تلقى أول من أمس رسالة من وزير الخارجية السوري وليد المعلم فيها أن حكومته "توافق على 10 نيسان المقبل موعدا لانتهاء عملية سحب القوات السورية من المناطق السكنية الآهلة، على أن يبدأ في غضون 48 ساعة من ذلك الموعد الوقف التام للأعمال العدائية من الجانبين"، كما كشف مقرب من أنان لـ"النهار"، مشيراً بصورة خاصة الى الفقرة التي تنص على "وقف مستدام للعنف المسلح بكل أشكاله من كل الأطراف مع آلية اشراف فاعل من الأمم المتحدة".
وأكد أن الرسالة تفيد أن المسؤولين السوريين "وافقوا على كل النقاط الست... وبدأوا تنفيذ البنود الأخرى وسيحيطون علماً بالتفاصيل لاحقاً". وإذ أوضح أن أنان "لم يطلب صراحة من مجلس الأمن اصدار قرار في شأن ارسال مراقبين الى سوريا"، لاحظ أن "انتشار قوات المراقبة يحتاج الى قرار من مجلس الأمن". وقال إن "أعضاء الفريق التقني وطليعة المراقبين سيصلون الى سوريا في غضون ساعات. سيرون ما هو المطلوب على الأرض وسنرى متى سيتبنى مجلس الأمن هذا القرار".
ويصل الى سوريا خلال الساعات المقبلة ثمانية مراقبين سيكونون طليعة بعثة المراقبة على أن يتبعهم 25 مراقبا بعد 10 نيسان، ثم مئة آخرون في غضون 45 يوما، ودفعة أخيرة من مئة آخرين ليصل العدد الى 233 مراقبا.
ويقود الفريق الذي توفده دائرة الأمم المتحدة لعمليات السلام، الرئيس السابق لمنظمة الأمم المتحدة لمراقبة الهدنة "أونتسو" الميجر جنرال روبرت مود.
وكذلك استمع أعضاء مجلس الأمن الى تقويم أولي مختصر من وكيل الأمم المتحدة لعمليات السلام ايرفيه لادسو.
ورداً على سؤال لـ"النهار"، صرح الناطق بإسم المبعوث الدولي - العربي، أحمد فوزي بأن "المطلوب من المعارضة السورية الموافقة على خطة أنان". وأضاف: "سمعنا أن اتفاقاً حصل في اسطنبول على أن خطة أنان هي الوحيدة الموجودة في الساحة وهم مستعدون للتعاون مع الموفد الدولي لتطبيق هذه الخطة. ولكن بالطبع ينتظرون تحركاً ايجابياً من الجانب الحكومي".
وشكك ديبلوماسيون غربيون في صدقية الوعد السوري الجديد. وقالت رئيسة مجلس الأمن للشهر الجاري المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس إن "أنان أفاد أن وزير الخارجية السوري وجه اليه رسالة (أول من) أمس أفاد فيها أن الجيش السوري سيبدأ على الفور وسينجز بحلول 10 نيسان وقف كل الإنتشار المتقدم واستخدام الأسلحة الثقيلة وسينجز الإنسحاب من المراكز الآهلة". ونقلت عن أنان أن نائب المبعوث الخاص المشترك ناصر القدوة "أجرى محادثات بناءة مع المعارضة لحضها على وقف عملياتها في غضون 48 ساعة من الوقف التام للأعمال العدائية الحكومية". وأكدت أن العديد من أعضاء مجلس الأمن "أبدوا قلقهم من أن تستخدم الحكومة السورية الأيام المقبلة لتصعيد العنف وعبروا عن بعض الشك في حسن نية الحكومة".
ووصف المندوب الروسي الدائم السفير فيتالي تشوركين الإجتماع بأنه "جيد، وأنان يعمل بجد"، بينما قال نظيره الصيني لي باودونغ: "نحن ندرس اقتراحه".

الجعفري

وأكد المندوب السوري الدائم لدى الأمم المتحدة السفير بشار الجعفري أن حكومته وافقت على موعد 10 نيسان، متوقعاً من أنان أن يسعى الى الحصول على التزام من الأطراف الآخرين. وقال إن "الدول التي تعمل على تسليح الإرهابيين في سوريا ومدهم بالأموال وأجهزة الاتصالات تسعى الى احباط مهمة كوفي أنان وتنتهك السيادة السورية وتعلن الحرب عليها وهذه الدول متورطة في تعقيد الأزمة وعليها تحمل مسؤوليتها والتزام خطة أنان".
وأضاف أن "وزير الخارجية السعودي (الأمير سعود الفيصل) لم يخف تدخله الشخصي في الشؤون الداخلية السورية عندما دعا علنا الى تسليح المعارضة المسلحة بل اعتبر ذلك واجباً". كذلك فان "سياسة الحكومة التركية الحالية عدائية حيال سوريا فهي استضافت اجتماعا على أرضها يقوض سيادة دولة جارة بما يعتبر إعلان حرب عليها". وذكر أن "التزام خطة أنان يجب أن يسري على الجميع بما في ذلك السعودية وقطر وتركيا وكل من يعمل على تجاوز السيادة السورية". وتوقع من أنان أن "يعمل على الاتصال بالأطراف الآخرين ولاسيما منهم أولئك الضالعين في رعاية المجموعات الإرهابية وتسليحها من أجل وقف أعمال العنف".
وتحضيرا للهدنة، وصل رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر جاكوب كلينبرغر الى دمشق لاجراء محادثات مع المسؤولين السوريين.
ورأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انه يتعين على الحكومة السورية اتخاذ الخطوة الاولى في سحب الجيش من المدن، على أن يلي ذلك مسارعة المعارضة المسلحة الى الانسحاب بدورها. وقال: "من الواضح أن الحكومة تأخرت في اصلاحاتها، ولكن من الخطأ تجاهل قيامها بالاصلاحات، مع أنها قد تكون غير شاملة ونصفية أحيانا. وكي تصير الاصلاحات مقبولة أكثر في المجتمع يجب خوض الحوار السياسي. أما تصريحات المعارضة بأن المخرج الوحيد هو رحيل الأسد فليست إلا دعوات الى سفك الدماء".
وخلص الى انه لا يعود الى "المؤتمر الدولي لمجموعة أصدقاء الشعب السوري" الحكم على خطة أنان وإنما الى مجلس الامن.




المصدر
النهار اللبنانية
من مواضيع : غادة لبنان التحقيق في اتهام الإخوان وأبوإسماعيل بقتل متظاهرين
سوريا: اليوم «جمعة الحرائر»
عيديّة الأسد لشعبه: 48 قتيلاً والاجتماع العربي الطارئ السبت يجمِّد عضوية سوريا
أبرز شيوخ قبائل سوريا يهاجم النظام
الرسائل الرئاسية المسربة
 

الكلمات الدلالية (Tags)
10

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

دمشق وعدت أنان بالانسحاب في 10 نيسان

الساعة الآن 02:45 AM.