xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية
التسجيل

اختفاء العيسمي في سجن سوري

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

05-04-2012, 05:02 AM
غادة لبنان
 
اختفاء العيسمي في سجن سوري



بعد 12 يوماً على خطفه من لبنان
مصير غامض لشبلي العيسمي في سجن المخابرات السورية

اختفاء العيسمي في سجن سوري

حدثت المؤسسة اللبنانية للديموقراطية وحقوق الإنسان (لايف) عن وفاة نائب الرئيس السوري السابق شبلي العيسمي في سجن المخابرات الجويّة، بمنطقة المزّة بعد مرور 12 يوماً فقط على خطفه من لبنان. لكن عائلته عادت وشككت في وفاته، محمّ.لة النظام في جميع الحالات المسؤولية.
واوضحت المؤسسة ان أسماء المتورطين في الخطف أصبحوا في عهدة المكتب الخارجي المعني بالتوثيق الجنائي التابع للإدارة المدنية السورية.
والعيسمي خطف من أمام منزل ابنته في عاليه، في جبل لبنان 24 مايو 2011. ولم يكن قد مضى على وصوله إلى لبنان، قادماً من الولايات المتحدة أكثر من خمسة أيام. وتوجّهت بعض أصابع الاتهام - على رأسها النائب وليد جنبلاط - إلى النظام السوري.
النظام مسؤول في الحالتين
وفي وقت لاحق، نفت عائلة العيسمي وفاته، وأشار حفيده عامر شرف الدين «لدينا معلومات مؤكدة أن هناك من رآه قبل حوالي الشهر في منطقة المزة»، لافتا إلى أن «المؤسسة أشارت إلى وفاته بعد 12 يوما على اختطافه من لبنان». اضاف: «لسنا متأكدين، والامر بحاجة للمتابعة. المؤكد أن النظام السوري إن كان حيا أو شهيدا، هو المسؤول، ومطالب باقفال هذا الملف. وطالما وافق على خطة عنان فليفرج عنه ويكشف مصيره».

نبذة عن حياته
ولد العيسمي عام 1925. ينتمي إلى طائفة الموحدين الدروز، من منطقة السويداء السورية. تخلى عام 1992 عن منصب الأمين العام المساعد في «البعث» في العراق، بعدما شغله من 1966. وهو كان أعلى رتبة من الرئيس الراحل حافظ الأسد، إذ شغل منصب نائب الرئيس في سوريا حتى 1966، حين كان الأسد الأب وزيراً للدفاع.

إلى «البعث» العراقي
وفي النصف الثاني من العام انتقل إلى العراق، حيث تسلّم مسؤوليته في «البعث» العراقي، وظل هناك إلى ما بعد سقوط نظام صدام.
واعتكف بين 1992 و2003 عن ممارسة أي نشاط. وقد بدأ العمل الحزبي في 1943. شغل عضوية القيادة القطرية من 1943 إلى 1956، حين صار نائبا للامين العام ميشال عفلق، وتولّى ثلاث وزارات من 1963 إلى 1966.
وعلى الرغم من ظهوره للمرة الأولى عام 2005، حين وافق على الإدلاء بشهادة عبر «العربية» فإن الرجل ليس عادياً. فقد ألّف أكثر من 17 كتاباً أهمها عن «عروبة الإسلام وعالميته» و«الوحدة العربية».




من مواضيع : غادة لبنان أصدقاء سوريا يعترفون بالمجلس الوطني ممثلا شرعيا
اعتقال طبيب سوري أثناء عمله في مشفى الهلال الأحمر
مندوب سوريا بالجامعة العربية يكيل الشتائم لرئيس الوزراء القطري
«جمعة التحدي» في سوريا اليوم
مذيعة داريّا
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
حكاية ريا وسكنية
مثلث الرعب ( مثلث برمودا ) واسرار اختفاء الطائرات والسفن
مثلث برمودا بين الحقيقه والخيال
الزمالك في المسا..14/09.. تحليل المباراة..اختفاء كاجودا ورمزي بعد اللقاء...
اختفاء سيارة لاعب الزمالك ؟

اختفاء العيسمي في سجن سوري

الساعة الآن 07:28 AM.