xpredo script

العودة   نيو حب > المنتديات العامة > الأخبار والحوادث > الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية
التسجيل

اقتراب موعد الهدنة في سوريا لا يوقف العمليات العسكرية

الثورات العربية | جرائم الانظمة العربية

07-04-2012, 05:57 AM
غادة لبنان
 
اقتراب موعد الهدنة في سوريا لا يوقف العمليات العسكرية





اقتراب موعد الهدنة في سوريا لا يوقف العمليات العسكرية
تبادل الاتهامات بالتصعيد والنازحون يتدفقون على تركيا





صورة وزعتها "لجان التنسيق المحلية" السورية المعارضة أمس لما بدا انه اشخاص يقفون
حول مقبرة جماعية في بلدة تفتناز بمحافظة إدلب أعيد دفن الجثث التي وجدت فيها
في 5 نيسان الجاري.

قبل اربعة ايام من بدء تنفيذ خطة المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية الى سوريا كوفي انان والتي تقضي بانسحاب الجيش السوري من المدن، قال ناشطون معارضون ان 24 سورياً على الاقل قتلوا في اعمال عنف أمس. وبعثت الحكومة السورية برسالتين الى كل من رئيس مجلس الامن والامين العام للامم المتحدة عما وصفته بتصاعد الاعمال "الارهابية" منذ التوصل الى التفاهم المتعلق بخطة انان.
أفاد "المرصد السوري لحقوق الانسان" الذي يتخذ لندن مقراً له ان قصف مدينة حمص اسفر عن مقتل 10 اشخاص بينهم اربعة منشقين عن الجيش. وقال ان جنديين قتلا في اشتباكات منفصلة، بينما قتل شخص في بلدة دوما قرب دمشق.
واضاف ان سبعة مدنيين قتلوا، كما قتل اربعة جنود في اشتباكات وقصف في عندان شمال حلب.
وتحدث ناشطون عن إطلاق دبابات سورية النار على ثلاث مناطق على الأقل هي دوما وحمص والرستن الى الشمال منها.
وأوردت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا" أن "الجهات المختصة اشتبكت مع مجموعة مسلحة في منطقة دوما بريف دمشق مما أدى إلى مقتل ثلاثة إرهابيين واعتقال عدد آخر".
واستناداً الى ناشطين وأشرطة بثت على الانترنت، خرج عشرات الالاف في تظاهرات معارضة في مناطق سورية عدة في ما اطلق عليه ناشطون "جمعة من جهز غازيا فقد غزا" للمطالبة بتسليح "الجيش السوري الحر".
وخرجت تظاهرات في محافظة الحسكة بشرق سوريا في بلدة القامشلي ودير الزور. وحمل المتظاهرون علم المعارضة السورية ووجهوا تحية الى مدن أخرى معارضة.


تركيا

وقال ناشطون ومسؤول تركي ان القوات السورية تزرع ألغاماً أرضية قرب الحدود مع تركيا في محاولة لاعاقة تدفق اللاجئين والامدادات للمنشقين.
وأوضح المسؤول التركي أن "السوريين يلغمون الحدود وخصوصاً في جانب ادلب الشمالي مما يقيد تدفق اللاجئين".
وصرح وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو في مقابلة تلفزيونية: "لم ندخر جهدا لاستيعاب السوريين الفارين من العنف في وطنهم، ولكن اذا استمروا في الوصول بهذه الوتيرة، فنحتاج الى تدخل الامم المتحدة والمجتمع الدولي".
وأوضح ان نحو 2800 لاجئ سوري عبروا الحدود التركية خلال فترة 36 ساعة فرارا من هجوم شنته القوات السورية تدعمها مروحيات. وفي وقت سابق، اتصل داود اوغلو بالامين العام للامم المتحدة بان كي - مون وطلب منه ارسال مسؤولين لمراقبة الوضع على الارض.
وقال: "اخبرته ان وتيرة تدفق اللاجئين تضاعفت بعد ان قال (الرئيس السوري) بشار الاسد انه سيطبق خطة كوفي انان".
واضاف: "ان على من يعطونه وقتا ان يعلموا ان عدد السوريين الفارين يتزايد، وان هذه تتحول مشكلة دولية".
ومع التدفق الجديد االاجئين، ارتفع الى 23835 عدد اللاجئين السوريين الى الاراضي التركية.


رسالتان سوريتان

واتهم معارضون للاسد الجيش السوري باستغلال فترة ما قبل وقف النار لتكثيف الهجمات. بينما وجهت دمشق الى المنشقين اتهاماً مماثلاً. وقالت "سانا" إن "سوريا وجّهت رسالتين متطابقتين إلى كل من رئيس مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة تتعلقان بالأعمال الإرهابية التي تقوم بها مجموعات مسلحة مدعومة من دول غربية وعربية".
ونقلت عن الرسالتين أنه "خلال الأيام الأخيرة تصاعدت الأعمال الإرهابية التي ترتكبها المجموعات المسلحة في سوريا وخصوصاً منذ التوصل إلى التفاهم المتعلق بخطة كوفي أنان... بالإضافة إلى التفجيرات التي أبرزت الدلائل الأولية على وقوف عناصر تنظيم القاعدة وراءها والجرائم التي تقترفها المجموعات الإرهابية المسلحة الأخرى، تصاعد التحريض أيضاً من أطراف يدعون حرصهم على سوريا وعلى أهمية إنجاح مهمة المبعوث الدولي الخاص"، مشيرة الى أن هؤلاء الأطراف "يمارسون في الوقت نفسه أعمالاً تتناقض مع خطة أنان ومع عودة الأمن والإستقرار إلى سوريا".
ولاحظت أن "نتائج بعض الإجتماعات التي عقدت أخيراً (في إشارة الى "المؤتمر الدولي لأصدقاء الشعب السوري" الذي انعقد في 1 نيسان في اسطنبول) تشير إلى أن الهدف الأساسي للمشاركين فيها كان سفك المزيد من الدماء السورية حتى وصل الأمر من البعض إلى الإعلان عن تأسيس صناديق لتمويل وتسليح هذه المجموعات التي سبق لنا أن زودناكم من خلال رسائل سابقة براهين تثبت ممارستها القتل والعنف والإرهاب وصرف رواتب لأعضائها".
وأضافت الوكالة أن الرسالتين بيّنتا "بأرقام توثيقية عدد الشهداء من المدنيين الذين سقطوا بالأعمال الإرهابية إضافة الى عدد الشهداء في صفوف الجيش وقوات حفظ النظام والبالغ 2088 شهيداً وأكثر من 478 من عناصر الشرطة". وأَشارت الى أن الرسالتين "وثقتا عدد النساء الشهيدات والأطفال الشهداء بالإضافة إلى عدد الذين وقعوا ضحية جرائم الإختطاف والتهديد بالقتل مقابل فدية من المدنيين وأفراد الجيش والشرطة وعدد المركبات الحكومية المسروقة"، من غير أن تورد أية أرقام.
وأبرزت الرسالتان أن "ممثلي دول في منظمة الأمم المتحدة يتسابقون إلى استنفار المؤسسات الدولية ضد سوريا من أجل تقويض الجهود التي يقوم بها أنان والتي أكدت سوريا دعمها لمهمته والتعاون لإنجاح جهوده".
وأهابت سوريا "بجميع الدول العمل معها من أجــــــل منع الأعمال الإرهابية والقــــــضاء عليها بما في ذلك التنفيذ للإتفاقيات الدولية ذات الصلة بالإرهاب"، كما طالبت "المجتمع الدولي ومجلس الأمن بشكل خاص باتخاذ التدابير اللازمة لمنع ووقف تمويل أي أعمال إرهابية أو الإعـــــداد لها ضد سوريا إنطلاقا من أراضي دول أخرى".


روسيا

في موسكو، رحبت روسيا ببيان مجلس الامن الاخير عن سوريا والذي حدد 10 نيسان الجارى أقصى موعد لوقف الحكومة السورية عملياتها ضد المعارضة المسلحة، فضلا عن بدء سحب القوات الحكومية من المدن.
واعتبرت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان تنفيذ مقترحات أنان من شأنه تمهيد الطريق نحو بدء حوار يشمل جميع اطراف النزاع في سوريا، ولاسيما إعادة الاستقرار الى الاوضاع في البلاد، وذلك في حال التعاون البناء بين الاطراف كافة المعنيين بالنزاع في البلاد.
وكان البيان الرئاسي الصادر عن مجلس الأمن قد حدد 10 نيسان الجاري أقصى موعد لوقف الحكومة السورية عملياتها ضد المعارضة المسلحة واستخدام الآليات الثقيلة، إلى بدء سحب القوات الحكومية من المدن، كما دعا البيان المعارضة السورية إلى وقف كل أعمال العنف في غضون 48 ساعة بعد وفاء الحكومة بإلتزاماتها




المصدر
النهار اللبنانية
من مواضيع : غادة لبنان المقريف رئيساً للمؤتمر الوطني الليبي
سوريا: دعوة إلى التظاهر اليوم بمشاركة العشائر
ناشطة سورية تنعى أمها وتتبرأ من أبيها القاتل
قوات الأسد تقتل عضو مجلس الشعب السابق أحمد الترك
الخارجية السورية: الحديث عن سحب قواتنا فُسر خطأ
 

أدوات الموضوع

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
مالم ينشر عن حرب اكتوبر ( القصة كاملة ).............للتثبيت..............
إعلام العدو يكشف المزيد من الخسائر و يؤكد ان الضربات الصاروخية كانت موجعة
اخبار اليوم من بوب افتح واقرا بنفسك
اتفاق الهدنة بين لبنان واسرائيل: الوثيقة الوحيدة على رغم تقادم النصوص وعدم ملاءمتها
تاريخ سوريا بالصور من عام 1918 و حتى 2000

اقتراب موعد الهدنة في سوريا لا يوقف العمليات العسكرية

الساعة الآن 10:28 PM.